الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

خبراء يتوقعون تراجع البورصة المصرية لمستوى 29 ألف نقطة اليوم الخميس

الخميس 07/مارس/2024 - 09:27 ص
البورصة المصرية
البورصة المصرية

توقع خبراء بسوق المائل أن تشهد البورصة المصرية تراجعًا خلال جلسة اليوم الخميس، واختبار المؤشر الرئيسي للسوق مستوى 29، ألف نقطة.

 

 

سيطر التباين على أداء مؤشرات واختتمت البورصة المصرية، أمس الأربعاء، على تراجع بنسبة 2.29% ليهيط المؤشر الرئيسي إلى مستوى 29966 نقطة،  بعد إعلان البنك المركزي المصري عن زيادة الفائدة بواقع 600 نقطة أساس وتحرير سعر الصرف.

تأثيرات إيجابية

من جانبه، قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما”، إن القطاعات ذات العوائد الدولارية ستشهد تأثيرات إيجابية، مع استعادة الاقتصاد المصرى وأداء الحكومة الثقة، بعد استخدام البنك المركزى آلياته لتحريك سعر الصرف، والإعلان عن التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي ورفع برنامج التمويل من 3 إلى 8 مليارات دولار.

وأكد ماهر أن رفع سعر الفائدة له تأثير سلبى على البورصة، لكنه على الناحية الإيجابية سيدفع التضخم للتراجع على الأجل المتوسط والطويل بشكل كبير، ما يسفر عن توجيه استثمارات للسوق المصرية بشكل أكبر.

استكمال مؤشرات البورصة المصرية الاتجاه العرض المائل للانخفاض

فيما رجح ياسر المصرى، العضو المنتدب بشركة العربى الافريقى لتداول الأوراق المالية،  استكمال مؤشرات البورصة المصرية الاتجاه العرض المائل للانخفاض،  ليختبر المؤشر الرئيسى منطقة 29 ألف نقطة، ثم الارتداد بالصعود.

وأضاف أن المؤشر الرئيسى قفز خلال جلسة أمسإلى مستوى تاريخي عند 32150 نقطة، قبل أن ينخفض بختام الجلسة، غير إن الشركات ذات العوائد الدولارية شهدت صعودًا مع سعر الدولار أما الشركات التي تدر عوائد بالجنيه ولديها قروض وتسهيلات ائتمانية فتأثرت سلبًا، لأن رفع سعر الفائدة سيرفع تكلفة التمويل عليها.

سجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة أمس الأربعاء مستوى 2.031 تريليون جنيه، وتوجه المستثمرين العرب والأجانب نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 186.5 مليون جنيه و104.5 مليون جنيه على التوالي.

بلغ إجمالي قيمة التداول نحو 9.7 مليار جنيه والكمية 1.3 مليار ورقة منفذة على 230.4 آلف عملية.