الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وكالة موديز تغير النظرة المستقبلية لمصر من "سلبية" إلى "إيجابية"

الجمعة 08/مارس/2024 - 12:05 ص
أصول مصر

قررت وكالة "موديز" للتصنيف الائتمانى، يوم الخميس 7-3-2024، رفع النظرة المستقبلية لاقتصاد مصر إلى "إيجابية"، عند تصنيف CAA1، وذلك لتعكس الدعم الرسمي والثنائي الكبير المُعلن عنه، والخطوات الملحوظة التي تم اتخاذها في الأسبوع الماضي والتي "ستدعم إعادة التوازن للاقتصاد الكلي حال استمرارها.

البنك المركزي المصري يلتزم بالحفاظ على استقرار الأسعار

وكان البنك المركزي المصري أكد التزامه بالحفاظ على استقرار الأسعار على المدى المتوسط. وتحقيقًا لذلك، يلتزم بمواصلة جهوده في استهداف التضخم كمرتكز اسمي للسياسة النقدية مع السماح لسعر الصرف أن يتحدد وفقًا لآليات السوق، ويعتبر توحيد سعر الصرف إجراء بالغ الأهمية، حيث يساهم في القضاء على تراكم الطلب على النقد الأجنبي في أعقاب إغلاق الفجوة بين سعر صرف السوق الرسمي والموازي. 

ورفعت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

مصر تحاول تحقيق استقرار اقتصادي

اتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي يوم الأربعاء على برنامج دعم موسع بقيمة 8 مليارات دولار وتركت عملتها تنخفض بشكل حاد وأعلنت أنها ستسمح بتحديد سعر الصرف وفقا لآليات السوق، في محاولة لتحقيق استقرار اقتصادي.

كما توصلت مصر لصفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار، لتطوير مدينة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط ​​ومشاريع أخرى مما خفف من أزمة العملة الأجنبية المستمرة منذ فترة طويلة.

كما سببت الحرب في قطاع غزة بآثار سلبية على السياحة في مصر وعائدات قناة السويس، وانخفضت إيرادات الممر الملاحي بنحو 50% في وقت سابق من هذا العام، وومن قبلها تأثر الاقتصاد المصري بالحرب في أوكرانيا وأيضا بتداعيات جائحة كورونا.