السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

افتتاح أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في الإمارات.. اعرف التفاصيل

السبت 09/مارس/2024 - 08:34 ص
أصول مصر

أعلنت الإمارات عن افتتاح محطة تحلية مياه البحر "نقاء"، في إمارة أم القيوين.

وتعد واحدا من أضخم مشاريع تحلية مياه البحر بنظامِ التناضُح العكسي في العالم، فيما تبلغ قدرة المحطة 150 مليون غالون مياه محلاة يوميًا.

أكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في الإمارات

كما وتعمل وفق نظام المنتج المستقل، فيما أنجزت المرحلة الأولى وافتتحت المحطة تجريبيًا بسعة إنتاج يوميَّة بلغت 50 مليون جالون خلال النصف الثاني من 2021.

 في حين أُنجِزَت المرحلة الثانية وبدأت المحطة العمل بكامل سعتها الإنتاجيَّة والبالغة 150 مليون غالون يوميًا أواخر عام 2022.

ونُفذ هذا المشروع الضخم بالشراكة بين كل من شركة "الاتحاد للماء والكهرباء"، وشركة "مبادلة للاستثمار"، وشركة "أكوا باور" من المملكة العربية السعودية.

منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس دولة الإمارات، أوضح أن المشروع يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز قدرة الإمارات على مواجهة التحديات المستقبلية في قطاع المياه.

قطاع المياه في الإمارات

كما ويعزز نهج الإمارات الاستباقي في التخطيطِ لمُستقبلِ مُستدام، فيما أشار وزير الطاقة والبنية التحتيَّة، رئيس مجلس إدارة شركة "الاتحاد للماء والكهرباء" سُهيل المزروعي، أن محطة نقاء بقُدرتها الإنتاجيَّة الضخمة التي تصل إلى نحوِ 50 مليار غالون سنويًا، تُمثل إضافة قويَّة للبنية التحتيَّة لقطاع المياه في الإمارات.

وأضاف: كما تعد بمثابةِ رافد رئيسي في هذا القطاع يُكفي لتلبيةِ حاجةِ نحو 2 مليون ساكن في نطاقِ المناطق الشماليَّة من البلاد.

وذكر أن المحطة الجديدة لا تعزز فقط الأمن المائي للإمارات، بل تدعم أيضًا تحقيق الاستراتيجيات الوطنية نحو تحقيق الاستدامة بمفهومها الشامل.