الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مصر تحصد جائزة أفضل صفقة سندات حكومية في أفريقيا لعام 2024

السبت 09/مارس/2024 - 10:11 ص
مصر تحصد جائزة أفضل
مصر تحصد جائزة أفضل صفقة سندات حكومية في أفريقيا لعام 2024

حققت مصر إنجازًا هامًا بحصولها على جائزة أفضل صفقة سندات حكومية في أفريقيا لعام 2024، وذلك لإصدارها سندات الباندا المستدامة بقيمة 3.5 مليار يوان صيني (478.7 مليون دولار).

حصلت مصر على جائزة أفضل صفقة سندات حكومية في أفريقيا لعام 2024

جاء هذا التكريم خلال حفل توزيع جوائز أسواق رأس المال للسندات والقروض والحوكمة البيئية والاجتماعية والحوكمة في أفريقيا لعام 2024.

مصر وكوت ديفوار

وتُعدّ هذه الجائزة شهادة قوية على التزام مصر بتعزيز حلول التمويل المستدامة، وتُسلط الضوء على كفاءة وفعالية نهجها في إدارة الدين العام.

تُعدّ مصر أول دولة أفريقية تصدر بنجاح سندات الباندا

وتُعدّ مصر أول دولة أفريقية تصدر بنجاح سندات الباندا، والتي تم طرحها في أكتوبر 2023. وقد حظي الإصدار بدعم من ضمانات ائتمانية جزئية من بنك التنمية الأفريقي والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، مما مهد الطريق أمام الدول الأفريقية الأخرى للوصول إلى أسواق رأس المال الصينية سريعة النمو.

الدكتور محمد معيط - وزير المالية

حصلت كوت ديفوار على جائزة أفضل صفقة قرض بيئي واجتماعي ومؤسسي 

وفي سياق متصل، حصلت كوت ديفوار على جائزة أفضل صفقة قرض بيئي واجتماعي ومؤسسي لعام 2024، وذلك لحصولها على قرض مستدام بقيمة 533 مليون يورو.

قدم بنك التنمية الأفريقي ضمانًا ائتمانيًا جزئيًا بقيمة 400 مليون يورو لمساندة تعبئة 533 مليون يورو لتمويل المشروعات الاستراتيجية البيئية والاجتماعية والحوكمة.

جوائز أسواق رأس المال للسندات

ساعد الضمان الائتماني الجزئي كوت ديفوار على جمع تمويل طويل الأجل لمشاريع في مجالات الزراعة المستدامة والصناعة الزراعية والمياه والصرف الصحي والطاقة المتجددة والصحة والإسكان الميسور التكلفة والتعليم والتدريب المهني والإدماج المالي وريادة الأعمال.

وتعليقًا على هذه الجوائز، صرّح أحمد عطوط، القائم بأعمال مدير تنمية القطاع المالي بمجموعة البنك، أن هذه الجوائز تُعدّ شهادة على تفاني البنك الثابت في تعزيز حلول التمويل التنافسية والمستدامة التي تتسم بالكفاءة والفعالية من حيث التكلفة.

وأضاف عطوط أن العمل جنبًا إلى جنب مع حكومتي مصر وكوت ديفوار ساعد في استخدام الهياكل المالية بشكل فعال لدعم مبادرات بنك التنمية الأفريقي التي تهدف إلى تعزيز وصول بلداننا الأعضاء في المنطقة إلى أسواق رأس المال الدولية.

وأكد عطوط أن النهج التعاوني الذي تتبعه مجموعة البنك لا يؤكد الالتزام بالتمويل المبتكر فحسب، بل يعزز أيضا مكانة بلدانها الأعضاء داخل النظام المالي العالمي ويمهد الطريق لنمو اقتصادي أكثر شمولا واستدامة في جميع أنحاء أفريقيا.

من جانبه، قال ماكس ماجور ندياي، مدير مجموعة البنك الدولي لشؤون القروض المشتركة والتمويل المشترك وحلول العملاء، أن دور مجموعة البنك في هاتين الصفقتين يسلط الضوء على نهجها في تمويل التنمية في أفريقيا.

وأوضح ندياي أن إصدار سندات الباندا في مصر والشراكة الإستراتيجية مع كوت ديفوار لم يُثبتا فقط جدوى هياكل التمويل الجديدة، بل سلطا الضوء أيضًا على الدور الحاسم للضمان الائتماني الجزئي في تعزيز جاذبية هذه الأدوات أمام المؤسسات الدولية والمستثمرين.

وتُعدّ هذه الجوائز إنجازًا هامًا لمصر وبنك التنمية الأفريقي، وتُؤكد على التزامهما المشترك بتعزيز التنمية المستدامة في أفريقيا.

إقرأ أيضا

المالية: تعديل نظرة "موديز" للاقتصاد المصري إلى إيجابية يرفع التصنيف الائتماني

المالية: التقدم المستمر فى الإصلاح الهيكلي يحقق نموًا أعلى بقيادة القطاع الخاص

وزير المالية: تلقى طلبات المرحلة السابعة من مبادرة «السداد النقدى الفورى» لدعم المصدرين الأحد المقبل