الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

هيئةُ العقار السعودية: فتح تسجيل الدفعة الثانية للحصول على رخصة فال للاستشارات العقارية

الإثنين 11/مارس/2024 - 02:01 ص
أصول مصر

كشفت الهيئةُ العامة للعقار السعودية عن بدء استقبال المعهد العقاري السعودي طلبات تسجيل الدفعة الثانية في البرنامج التدريبي للحصول على رخصة فال للاستشارات العقارية، ورخصة فال للتحليلات العقارية.

ويستمر استقبال طلبات الترشيح في البرنامج لمدة خمسة أيام عن طريق الموقع الرسمي للمعهد.

رخصة فال للاستشارات العقارية

 ويُعدّ اجتياز البرنامج التدريبي شرطًا لممارسة نشاط الاستشارات أو التحليلات العقارية سواءً للأفراد أو المُنشآت بعد أنْ بدأ نفاذ اللائحة التنظيمية للاستشارات والتحليلات العقارية ونشرها في الجريدة الرسمية.
وأوضحتْ الهيئةُ أنَّ كلا النشاطين: الاستشارات والتحليلات العقارية يُعدَّان من الخدمات العقارية التي شملهما نظام الوساطة العقارية والذي بدأ تطبيق العمل به يوليو الماضي من العام الماضي 2023م، حيث شمل النظام تنظيم ممارسة نشاط التوسط في إتمام الصفقات العقارية بين أطرافها.

هذا إضافة إلى أنشطة الخدمات العقارية والتي تشمل: التسويق العقاري، وإدارة الأملاك، وإدارة المرافق، والمزادات العقارية، والإعلانات العقارية، والاستشارات والتحليلات العقارية والتي تُمارس حصرًا عن طريق مقدمي الخدمات المُرخصين والمؤهلين من المـُنشآت والأفراد.

 الاستشارات العقارية

وأوضحت الهيئة أنَّ الفرق بين الاستشارات والتحليلات هو: وسيلة تقديمها، حيث عرَّفت اللائحة التنظيمية الاستشارات والتحليلات العقارية بأنها: التوصية أو الرأي أو المشورة المتصلة بالقطاع العقاري غير أنَّ الاستشارات العقارية هي التي يتم تقديمها للمستفيد كتابةً.

 ويلزم مقدمها إبرام عقد بينه وبين المستفيد، بينما يتم تقديم التحليلات العقارية منشورةً عبر وسائل الإعلام أو منصات التواصل الاجتماعي أو نحوها كأنشطة الاتصال الجماهيري.
وحول البرنامج التدريبي الذي يبدأ باستقبال طلبات الترشيح اليوم وينتهي يوم الخميس 14 مارس 2024م، الموافق 4 رمضان 1445هـ، أوضحت الهيئة بأنَّه قد تم إعداده في المعهد العقاري بالتعاون مع كبرى دور التدريب المحلي والدولي المتخصصة في برامج الاستشارات والتحليلات العقارية.

 ويُغطي الجوانب القانونية والاتصالية والفنية في مجال تقديم الاستشارات والتحليلات العقارية عبر كفاءات تدريبية عالية المستوى في هذا المجال.

ويعقد البرنامج حضوريًا في كلٍ من الرياض وجدة والدمام، على مدى شهر ونصف (ستة أسابيع)، مما يعكس الاهتمام في أهمية المخرجات لضمان دقة الاستشارات والمعلومات التي تقدّم للمستفيدين.

ويقدّم البرنامج التدريبي في هذين المسارين حضوريًا في كل من الريا وجدة والدمام كل ربع سنة ابتداءً من يناير الماضي.

ويأتي ذلك نظرًا لأهمية تطبيق المهارات والعلوم والمعارف في محتوى هذه البرامج لضمان التأهيل اللازم لممارسة النشاط في القطاع العقاري.

ويتضمن كل مسار 14 دورة تدريبية، ويشترط للتقدم في طلب الترشيح لمسار الاستشارات العقارية أن يكون المتقدم حاصلًا على شهادة جامعية في التخصصات ذات العلاقة.

ومنها على سبيل المثال (الاقتصاد – الهندسة – المالية –إدارة الأعمال) ونحوها، وخبرة لا تقل عن 3 سنوات في ممارسة أي من الأنشطة العقارية أما بالنسبة للتحليلات العقارية فيشترط خبرة لا تقل عن 10 سنوات في ممارسة أي من الأنشطة العقارية.