الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

استمرار هبوط أسعار البترول العالمية لضعف الطلب من الصين على النفط

الإثنين 11/مارس/2024 - 02:57 م
أصول مصر


هبطت أسعار البترول العالمية بما يقرب من 0.6% خلال تعاملات اليوم الاثنين أول يوم عمل هذا الأسبوع لتنخفض إلى 81.8 دولار للبرميل في العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي وإلى 77.7 دولار للبرميل لعقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لتواصل الخسائر التي تكبدتها الأسبوع الماضي الذى تراجعت الأسعار فيه بأكثر من 1.8% لخام برنت و2.5% للنفط الأمريكي وذك بسبب تباطؤ الطلب من الصين صاحبة أكبر دولة مستوردة للنفط الخام في العالم.


تراجع أسعار البترول العالمية لاستمرار المخاطر الجيوبوليتيكية بالشرق الأوسط


وتراجعت أسعار البترول العالمية بنسبة طفيفة في بداية الأسبوع الحالي مع استمرار المخاطر الجيوبوليتيكية في الشرق الأوسط الناجمة عن الحرب الإسرائيلية في غزة التى مر عليها أكثر من 5 شهور وكذلك حرب روسيا في أوكرانيا والتي قلصت الخسائر في أسعار النفط.


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار البترول العالمية انخفضت بحوالي 41 سنتا في العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي وبأكثر من 50 سنتا  لعقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي مع تزايد المخاوف من ضعف الطلب في الصين رغم أنها حددت الأسبوع الماضي هدف النمو الاقتصادي لعام 2024 بنحو 5% ولكن العديد من المحللين يرونه طموح أكثر من اللازم.  


ضعف الطلب من الصين أكبر من تأثير انحفاض إنتاج مجموعة أوبك+


وتعرضت أسعار البترول العالمية للانخفاض بنسب بسيطة لأن ضعف الطلب من الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم كان تأثيره أكبر من تأثير تمديد مجموعة أوبك+ لتخفيضات إنتاج النفط الخام والذي كان من شأنه أن يرفع الأسعار.


ويتوقع المحللون في المراكز البحثية الكبرى عدم هبوط أسعار البترول العالمية بنسبة كبيرة لأن المخاطر الجيوبوليتكية المتزايدة ستحد من الخسائر مع احتمال عدم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في الحرب الإسرائيلية غزة واتساع الصراع بين روسيا وأوكرانيا مما يهدد بنقص المعروض من النفط واتجاه الأسعار للارتفاع.


واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في بداية العام


ورغم أن واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في الشهرين الأولين من العام مقارنة بالفترة نفسها من عام 2023، لكنها كانت أضعف من الأشهر السابقة، ليتواصل اتجاه تراجع المشتريات من قبل أكبر مشتر للنفط في العالم  مما ساعد على انخفاض أسعار البترول العالمية لتسجل العقود الآجلة للنفط الخام خسارة أسبوعية في ظل الطلب الضعيف من حكومة بكين.


وستظل أسعار البترول العالمية معرضة للهبوط في ظل هذه المستويات من الطلب الصيني وسيكون من الصعب على هذه الأسعار الحفاظ على نفسها والتعافي بشكل أكبر ولكن عندما يقوم مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بتخفيف السياسة النقدية المتشددة فسوف تحفز أسعار الفائدة المنخفضة النمو الاقتصادي، مما يدعم الطلب على النفط الخام فترتفع أسعاره.


شركة أرامكو السعودية تتوقع  ارتفاع أسعار البترول العالمية لتزايد الطلب العالم


ومع ذلك يتوقع أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية ارتفاع أسعار البترول العالمية مع تزايد الطلب العالمي على النفط بحوالي  1.5 مليون برميل يوميًا هذا العام كا يستهدف زيادة نسبة الغاز بأكثر من 60% بحلول 2030 حيث يحتاج  العالم إلى جميع مصادر الطاقة للتحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة بأسعار معقولة مع الاستمرار في تعزيز مبادرات خفض الكربون وتطوير حلول الطاقة البديلة.

ويرى أمين الناصر رئيس شركة أرامكو السعودية أن الأسواق الآسيوية مهمة للشركة بسبب الطلب الضخم والنمو الاقتصادي من اقتصاديات مهمة مثل كوريا والصين واليابان والهند ولذلك فإن التوسع في آسيا، يؤكد التزام الشركة طويل الأمد بالحفاظ على أمن الطاقة في هذه المنطقة الكبيرة من العالم وتنميتها مما يساعد على تعزيز أسعار البترول العالمية.