الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
العاصمة الإدارية

خالد عباس: العاصمة الإدارية تروج لفرص كبرى.. من بينها منطقة صناعية فيMIPIM2024

الثلاثاء 12/مارس/2024 - 09:21 ص
المهندس خالد عباس
المهندس خالد عباس

شهد عام 2023 تحولًا فارقًا في تاريخ العاصمة الإدارية الجديدة، التي تُعَدُّ واحدة من أبرز مشروعات مدن الجيل الرابع في مصر، التي تُعَدُّ بمنزلة مجتمعات متكاملة ومراكز مال وأعمال ذكية ومستدامة؛ فقد شهد العام الماضي انتقال الوزارات وبدء الحكومة في ممارسة مهامها من عاصمة مصر الجديدة، وكذلك تم ظهور ملامح العديد من المشروعات التنموية الكبرى.

وتشارك شركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» – المطور العام لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة – في معرض MIPIM 2024؛ أكبر معرض عقاري في العالم، بمدينة كان الفرنسية، وتُعَدُّ مشاركة العاصمة الإدارية في المعرض هي المشاركة الثانية على التوالي بعد أن حققت مشاركة ناجحة في MIPIM 2023 وتمكنت من لفت أنظار الكيانات الكبرى والمستثمرين من مختلف أنحاء العالم.

وكشف المهندس خالد عباس – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» – عن أن الشركة ستروج خلال MIPIM2024 للعديد من الفرص الاستثمارية الواعدة، خاصة مع سرعة حركة التنمية والتطوير بالعاصمة.

عقد لقاءات مع مسؤولي صناديق استثمارية من مختلف دول العالم

ولفت إلى أن الشركة ستقوم بإجراء لقاءات مع مسؤولي صناديق استثمارية من مختلف دول العالم خلال معرض MIPIM2024، مضيفًا أن المعرض يهدف إلى خلق قاعدة للتواصل والالتقاء بين المستثمرين والصناديق من مختلف أنحاء العالم، ولا يهدف إلى البيع المباشر، وتظهر نتائجه بعد فترة، وذلك بعد أن تقوم الصناديق بالتعرف على الفرص ودراستها وإجراء زيارات على أرض الواقع ثم اتخاذ قرار الاستثمار.

نسلط الضوء على فرص استثمارية بالمرحلة الثانية

وأشار إلى أنه سيتم الترويج للمرحلة الثانية من العاصمة، التي تختلف عن الأولى بتوافر منطقة صناعية بها على مساحة 1500 فدان، كما يتوافر بها المزيد من الخدمات الإستراتيجية.

المشاركة في المعرض تتزامن مع عزم الشركة بدء التخطيط بالمراحل الثانية والثالثة والرابعة

وأوضح أن المشاركة تتزامن أيضًا مع عزم الشركة البدء في تخطيط المراحل الثانية والثالثة والرابعة بالعاصمة.

وفاز تحالف «دار الهندسة العالمي» بتخطيط المراحل الثانية والثالثة والرابعة من العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بعد أن تم طرح مناقصة عالمية على المكاتب الاستشارية المتخصصة، وتقدَّم للمناقصة أربعة مكاتب استشارية عالمية، وبعد جولات من المفاوضات والممارسات للعروض الفنية والمالية المقدمة من تلك المكاتب تم إرساء المناقصة على تحالف «دار الهندسة العالمي» الأفضل فنيًّا وماليًّا.

بيع الأراضي

وأشار إلى أن العاصمة يتوافر بها المزيد من الفرص الاستثمارية المتنوعة، ومتبقٍّ نحو 5000 فدان من الأراضي لم يتم طرحها ضمن المرحلة الأولى.

وأضاف أن تجهيز أراضي المرحلتين الثانية والثالثة لا يعني بيع أراضٍ بكلتا المرحلتين بصورة فورية، مشيرًا إلى أن شركة العاصمة لا تطرح أراضي إلا بعد تجهيزها وترفيقها.

نحرص على توفير الفرص الجاذبة التي تتوافق مع متطلبات المستثمرين

وأضاف أن التنمية والترفيق بالمراحل الجديدة للعاصمة سيكونان أسهل بكثير من المرحلة الأولى، وكذلك الترويج للفرص، وذلك بعد أن أصبحت العاصمة نموذجًا محدد الملامح.

وقال المهندس خالد عباس إن الشركة تحرص على توفير الفرص اﻻستثمارية الجاذبة التي تتوافق مع متطلبات المستثمرين، وقامت مؤخرًا بطرح مجموعة من الأراضي المميزة بمنطقة MU23.

أقررنا نظام الأقساط المتساوية في سداد قيمة الأراضي المطروحة للمرة الأولى

وأوضح أنه تم في تلك الأراضي إقرار نظام الأقساط المتساوية في سداد قيمة الأراضي المطروحة، بحيث يسدد المستثمر ثمن الأرض على أقساط دون فوائد مثلما يقوم العميل بسداد قيمة الشقة.

وأضاف أنه تم إقرار ذلك النظام في إطار العمل على تشجيع شركات التطوير العقاري العاملة في العاصمة الإدارية، ولتخفيف العبء عن المطور العقاري في ظل ما تشهده السوق من ارتفاع أسعار مواد البناء، وبغرض الحفاظ على السوق العقارية نشطة وفعالة في العاصمة الإدارية الجديدة، إيمانًا منا بأن العاصمة الإدارية تستحوذ على نسبة كبيرة من نشاط السوق.

منح حوافز عديدة.. من بينها السماح بتعلية طابق بعمارات R7 السكنية.. وحوافز للشركات الحاصلة على شهادات دولية خضراء

وأوضح أن الشركة تحرص على منح تيسيرات للمطورين بصورة دورية لتذليل العقبات والتغلب على التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم، وقد قامت شركة العاصمة في 2023 بإصدار قرار بالسماح بزيادة (تعلية) طابق إضافي بالعمارات السكنية بالحي R7 فقط، وذلك بمقابل مادي يُحدَّد وفقًا لمعايير محددة، من بينها إلزام المطور بتقديم تقرير من المهندس الاستشاري بتحمُّل الأساسات، مع الالتزام بتطبيق الأكواد، وأن تكون سعة الجراجات تتناسب مع الوحدات التي ستتم إضافتها، وكذلك الالتزام بمعايير الأمان.

وتابع: «كما تم إقرار منح حوافز للشركات التي حصلت على شهادات دولية في استخدام تقنيات البناء الأخضر والاستدامة، حيث سيتم منح تلك الشركات زيادة في النسب البنائية دون مقابل (الحصول على طوابق إضافية على سبيل المثال كما في الأبراج)، وذلك لتعويض الفارق في التكاليف بين اتباع التقنيات المستدامة والتقليدية».

وأوضح أن الحوافز ستتحدد وفقًا للتقنيات المتبعة من كل شركة، لافتًا إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص شركة العاصمة على دفع المطورين نحو اتباع تقنيات أكثر من الاستدامة والبناء الأخضر، وهو ما يتوافق مع العاصمة التي تُعَدُّ أكبر مدينة ذكية ومستدامة.

الإجراءات

وشدد المهندس خالد عباس على حرص شركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» على خلق منظومة تدفع بسرعة الإجراءات وتقليل الوقت الزمني والجهد لاستصدار التراخيص.

خلال شهرين سيتم إطلاق تطبيق على الموبايل يتيح للمطورين الحصول على التراخيص أونلاين

وأضاف أنه خلال شهرين سيتم إطلاق تطبيق على الموبايل يستطيع المطور من خلاله التقدم والحصول على التراخيص أونلاين دون الحاجة إلى زيارة مقر شركة العاصمة.

لا يُسمَح لمطور بالحصول على قطعة أرض ثانية دون إنهاء 30% على الأقل من إنشاءات مشروعه الأول بالعاصمة

وشدد على أنه في إطار الحرص على الإسراع من التنمية والتطوير لا يتم السماح لمطور بالحصول على قطعة أرض جديدة دون إنهاء 30% من الإنشاءات على قطعة الأرض التي يقوم بتطويرها في العاصمة.

نستقبل يوميًّا 48 ألف موظف.. وتم توفير 300 إلى 400 أتوبيس لنقل المرتادين

وأضاف أن العاصمة تستقبل يوميًّا 48 ألف موظف، ويوجد بها 1500 أسرة، ويتطلب ذلك الرقم توافر مواصلات مناسبة.

وأضاف أنه يتوافر 300 إلى 400 أتوبيس تقوم بأكثر من رحلة، وتنقل مرتادي العاصمة من محطة القطار الكهربائي إلى العاصمة، كما أن الوزارات تعطي للعاملين بها بدل انتقالات لمن لا يسكن بالقرب من العاصمة.

كما وفرت الدولة لبعض الموظفين وحدات بمدينة حدائق العاصمة؛ إحدى الامتدادات العمرانية القريبة من العاصمة الإدارية.

خالد عباس: العاصمة الإدارية تروج لفرص كبرى.. من بينها منطقة صناعية فيMIPIM2024
خالد عباس: العاصمة الإدارية تروج لفرص كبرى.. من بينها منطقة صناعية فيMIPIM2024
خالد عباس: العاصمة الإدارية تروج لفرص كبرى.. من بينها منطقة صناعية فيMIPIM2024

العاصمة الإدارية تستعد لرفع رأس مالها إلى 70 مليار جنيه خلال أبريل المقبل

قال المهندس خالد عباس – رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية» – إن الشركة اقتربت من توقيع 4 أو 5 شراكات جديدة مع شركات محلية وخليجية بقيمة تتراوح بين 180 و200 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري.
وأشار إلى أن العقود لمشروعات متنوعة، بين العمراني المتكامل والخدمي، مضيفًا أن العقود لأراضٍ ضمن المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة.
وأضاف عباس أن الشركة سوف تبدأ تنفيذ أعمال المرافق والبنية التحتية للمرحلة الثانية من العاصمة الإدارية بداية عام 2025، باستثمارات 250 مليار جنيه.

إنفاق 60 مليار جنيه خلال 2024 لتسريع الإنشاءات بالمشروعات

وأوضح أن الشركة ستنفق 60 مليار جنيه في عام 2024 لتسريع عمليات الإنشاءات وتشييد المرافق وتطوير البنية التحتية.
وتوقَّع إبرام شراكات وبيع أراضٍ بحجم أكبر خلال المرحلة المقبلة، خاصة للشركات الأجنبية، في ضوء تميز المناخ الاستثماري بمصر وتنوع الفرص بالعاصمة الإدارية.

الموافقة على 10 عروض من المطورين لشراء أراضٍ بقيمة 1.25 مليار جنيه

وقال عباس إن الشركة وافقت على 10 عروض لشراء أراضٍ من المطورين، بحصيلة 1.25 مليار جنيه، لإقامة مشروعات خدمية داخل المرحلة الأولى.
وعن الخطط المالية ونتائج شركة «العاصمة الإدارية» قال المهندس خالد عباس إن الشركة تستهدف رفع رأس مالها من 44.5 مليار جنيه إلى 70 مليار جنيه خلال اجتماع الجمعية العمومية المقرر عقدها خلال شهر أبريل المقبل.
وأضاف أن أرباح شركة «العاصمة الإدارية» بلغت 26 مليار جنيه قبل الضرائب خلال عام 2023.

خالد عباس: العاصمة الإدارية تروج لفرص كبرى.. من بينها منطقة صناعية فيMIPIM2024