الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

ارتفعت طلبات الحصول على رهن عقاري لشراء منزل بنسبة 5٪

قفزة كبيرة في الطلب على الرهن العقاري في أمريكا للأسبوع الثاني على التوالي

الأربعاء 13/مارس/2024 - 09:16 م
أصول مصر

انخفضت أسعار الرهن العقاري بشكل طفيف الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة، مما أدى إلى قفزة كبيرة في الطلب على الرهن العقاري للأسبوع الثاني على التوالي، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

 وارتفع إجمالي حجم الطلبات بنسبة 7.1%، مقارنة بالأسبوع السابق، وفقًا لمؤشر جمعية المصرفيين للرهن العقاري المعدل موسميًا.

انخفض متوسط سعر الفائدة التعاقدية للقروض العقارية ذات السعر الثابت لمدة 30 عامًا مع أرصدة القروض المطابقة (766.550 دولارًا أو أقل) إلى 6.84% من 7.02%، مع انخفاض النقاط إلى 0.65 من 0.67 (بما في ذلك رسوم الإنشاء) للقروض ذات الدفعة المقدمة بنسبة 20%.

قال مايك فراتانتوني، نائب الرئيس الأول وكبير الاقتصاديين في ماجستير إدارة الأعمال.: "انخفضت أسعار الرهن العقاري إلى أقل من 7% الأسبوع الماضي لمعظم أنواع القروض بسبب البيانات الاقتصادية الواردة التي تظهر قطاع خدمات أضعف وسوق عمل أقل قوة، مع زيادة في معدل البطالة ومراجعات هبوطية لنمو الوظائف في الأشهر السابقة". 

ارتفاع طلبات إعادة التمويل

ونتيجة لذلك، ارتفعت طلبات إعادة تمويل قرض المنزل، والتي هي الأكثر حساسية لتحركات الأسعار الأسبوعية، بنسبة 12٪ خلال الأسبوع وكانت أعلى بنسبة 5٪ عن نفس الأسبوع قبل عام واحد.

وأضاف فراتانتوني: "على الرغم من أن هذه الزيادات المئوية كبيرة، إلا أن مستوى نشاط إعادة التمويل لا يزال منخفضًا للغاية، ونتوقع أن يقود معظم هذا النشاط  المقترضون الذين حصلوا على قرض عند أو بالقرب من ذروة الأسعار في العامين الماضيين".

ارتفعت طلبات الحصول على رهن عقاري لشراء منزل بنسبة 5٪ خلال الأسبوع لكنها لا تزال أقل بنسبة 11٪ عن العام الماضي.

 لا يعاني مشترو المنازل من أسعار الفائدة المرتفعة فقط بل أيضا من ارتفاع أسعار المنازل إلى عنان السماء والعرض الضعيف للمنازل المعروضة للبيع. في حين أن المزيد من المخزون يأتي إلى السوق مع موسم الربيع، إلا أنه لا يكفي لتلبية الطلب، خاصة بالنسبة للمنازل الصغيرة والمبتدئة.

ارتفعت أسعار الرهن العقاري بشكل طفيف في بداية هذا الأسبوع، بعد صدور تقرير حكومي عن أسعار المستهلكين أعلى من المتوقع يوم الثلاثاء. ومع ذلك، كانت الزيادة أقل من ردود الفعل السابقة على بيانات اقتصادية مماثلة.

وقال ماثيو جراهام، الرئيس التنفيذي للعمليات في بنك: "يشير هذا إلى أن السوق بدأت تشهد المزيد من العلامات المقنعة على أن التضخم والاقتصاد لديهما فرصة أفضل لتقديم أخبار صديقة لأسعار الرهن العقاري في المستقبل القريب بدلًا من الأخبار التي من شأنها أن تتسبب في انتعاش كبير".