الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

السعودية.. طرح مسودة اللائحة التنفيذية لنظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة

الخميس 14/مارس/2024 - 12:26 ص
أصول مصر

بهدف تمكين العموم والجهات الحكومية والقطاع الخاص من إبداء مرئياتهم، طرحت الهيئة العامة للعقار السعودية مسودة اللائحة التنفيذية لنظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة.

كما طرحت مسودة ضوابط حساب الضمان وضوابط تأهيل ممارسي النشاط عبر منصة "استطلاع".

نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية 

وتتضمن مسودة اللائحة التنفيذية لنظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة 40 مادة، وضوابط حساب الضمان تتضمن 8 مواد وضوابط تأهيل ممارسي النشاط تتضمن 6 مواد.

وتهدف إلى تنظيم نشاط البيع والتأجير على الخارطة، ورفع مستوى الشفافية والإفصاح بما يضمن حماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية.

كما يهدف من خلال تطبيقه إلى حوكمة أعمال الرقابة والامتثال وأتمتة جميع إجراءات إصدار التراخيص الخاصة بها ومراحل سير إنشائها حتى إنهائها.

ويأتي ذلك امتدادًا لمنظومة التشريعات العقارية التي تُشرف عليها الهيئة وتأتي في إطار مُستهدفات الإستراتيجية الشاملة للقطاع العقاري.

نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة

وأشارت الهيئة إلى أنّ مواد لائحة نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة وضوابط حساب الضمان وضوابط تأهيل ممارسي النشاط، توضح آلية تأهيل وتصنيف ممارسي النشاط واشتراطات فتح حساب الضمان باسم المشروع.

وأيضا أحكام ترخيص وتنفيذ مشاريع البيع أو التأجير على الخارطة، وأحكام تأخر وتعثر تنفيذ المشروعات على الخارطة، بالإضافة إلى الرقابة والتفتيش والضبط.