الجمعة 12 أبريل 2024 الموافق 03 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد رأس الحكمة.. "فيتش" تكشف موقفها من اتخاذ قرار بشأن تصنيف مصر

الجمعة 15/مارس/2024 - 09:31 م
أصول مصر

أوضح رئيس قطاع الصناديق السيادية لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى وكالة فيتش، أن التدفقات النقدية الضخمة التي شهدتها مصر وخفض قيمة العملة ورفع أسعار الفائدة ليس كافيًا لتعديل التصنيف الائتماني للبلاد.

كان توقع خبراء مصرفيون تحسن عجز صافي الأصول الأجنبية وذلك بفضل الاستثمارات الدولارية التي دخلت السوق المصرية في الآونة الأخيرة، إضافة إلي قرارات البنك المركزي التي ساهمت في القضاء على السوق الموازي.

صافي الأصول الأجنبية

وأضافت المصادر، أن صافي الأصول الأجنبية الأصول يمثل لدى كل من البنك المركزي والبنوك التجارية التي يحتفظ بها غير المقيمين مطروحا منها ما يستحق لهم من التزامات.

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري أن العجز في صافي الأصول الأجنبية ارتفع 9.47 مليار جنيه (306.97 مليون دولار) في ديسمبر/كانون الأول إلى مستوى غير مسبوق بلغ 841 مليار جنيه، مع تراجع أصول البنوك التجارية وزيادة الالتزامات.

أصول البنوك التجارية

وتشير البيانات إلى انخفاض أصول البنوك التجارية بما يوازي 12.26 مليار جنيه على أساس شهري، بينما ارتفعت التزاماتها 846 مليون جنيه.

اعتمد البنك المركزي على صافي الأصول الأجنبية في البلاد للمساعدة في دعم العملة المصرية على مدى العامين الماضيين، وفي سبتمبر 2021، بلغت قيمة الأصول الصافية 248 مليار جنيه.