السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

توقعات باستهداف البورصة المصرية مستوى 30 ألف نقطة على المدى القريب

الأربعاء 20/مارس/2024 - 10:21 ص
البورصة المصرية
البورصة المصرية

يرى خبراء سوق المال أن يسيطر الاتجاه العرضي المائل للهبوط على أداء مؤشرات البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، موضحين أن EGX30 يستهدف مستوى 30 ألف نقطة على المدى القريب.

متوقع لمؤشر Egx70 استهداف مستوى 7 آلاف نقطة

قال حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية، إنه بعد التقلبات الحادة التي شهدتها جميع المؤشرات بالتعاملات الأسبوع الماضي تأثر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية Egx30 وتراجع لأسفل مستوى 29 ألف نقطة.

ويرى أن السوق يشهد عمليات من جني الأرباح أدت لانخفاض المؤشرات بشكل جماعي لأكثر من جلسة خاصة لأغلب الأسهم القيادية، مشيرا إلى أن اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء مرة أخرى سيغير دفة المؤشرات بحركة تصحيحية مرة اخرى.

توقع أن يحاول المتعاملين فتح وزيادة مراكزهم المالية بالقرب من مستوى الدعم الرئيسي إلى اختبار واستعادة مستوى المقاومة الرئيسي عند 30 ألف نقطة.

تابع أنه في حالة عدم نجاح المؤشر الرئيسي في الاستقرار أعلى مستوى الدعم الرئيسي عند 28 ألف نقطة قد يتجه إلى اختبار مستوى الدعم الثاني عند 27 ألف نقطة.

وعن مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة Egx70، توقع أن يشهد المؤشر السبعيني خلال الجلسات المقبلة اختبار واستعادة مستوى المقاومة الرئيسي وهو 7000 نقطة مدعوما باستمرار نشاط الأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة واستمرار اتجاه المستثمرين الأفراد نحو الشراء.

الابتعاد عن الشراء الهامشي يقلص خسائر المتعاملين ويحميهم

من جانبها، قالت حنان رمسيس، خبيرة سوق المال بشركة حرية لتداول الأوراق المالية، إن أداء المؤسسات الذي اتجه للبيع أدى لانخفاض المؤشرات بنسب عالية بعد صعوده خلال أول جلسات الأسبوع الماضي ليسجل قمم جديدة؛ بسبب مبيعات  أحد صناديق الاستثمار الأجنبي في أسهم قيادية بكميات كبيرة.
 

ترى الخوف سيطر على أداء المتعاملين خاصة الأفراد ودفعهم للبيع بشكل مكثف بالرغم من تداول أخبار إيجابية بشأن استقرار سعر الصرف الذي متوقع أن يؤدي إلى استقرار الظروف الاقتصادية بشكل أفضل خلال الفترة المقبلة.

توقعت أن تشهد الفترة المقبلة أداء عرضيا للمؤشرات مائل للهبوط حيث يتداول مؤشر البورصة المصرية بين منطقتي 28 ألف نقطة و30250 نقطة.

وعن مؤشر EGX70، توقعت أن يتداول بين مستوىين 6 آلاف و7000 نقطة، موضحة أن المؤشر يستهدف مستوى 7100 نقطة.

ووجهت نصيحة للمتعاملين بضرورة الابتعاد عن الشراء الهامشي، موضحة أن المؤسسات المحلية لها دور كبير في تعزيز أداء البورصة المصرية الإيجابي في حالة اتجهت للشراء في الأسهم التي شهدت انخفاضات كبيرة خلال الفترة الماضية.

 
أداء البورصة المصرية الثلاثاء:

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية بختام جلسة منتصف الأسبوع، اليوم الثلاثاء، تأثرا بمبيعات أجنبية حيث توجه الأجانب نحو البيع بصافي قيمة بلغت 388 مليون جنيه.


هبط مؤشر السوق الرئيسي EGX30 بنسبة 1.43% إلى مستوى 28675 نقطة.

كما انخفض مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 1.16% إلى 6511 نقطة، وكذلك مؤشر EGX100 بنسبة 0.73% عند 8956 نقطة.

سجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة مستوى 1.888 تريليون جنيه، في حين توجه المستثمرون المصريون والعرب نحو الشراء بصافي قيمة بلغت 221 مليون جنيه و166 مليونًا على التوالي.

وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 3.9 مليار جنيه والكمية 604 ملايين ورقة منفذة على 102 ألف عملية.