الأحد 21 أبريل 2024 الموافق 12 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من أبريل

اليونان تعتزم زيادة الحد الأدنى للأجور إلى 830 يورو للتغلب على ارتفاع الأسعار

الجمعة 29/مارس/2024 - 06:55 م
أصول مصر

أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن زيادة قدرها 50 يورو (53.9 دولارًا) شهريًا في الحد الأدنى لأجور الموظفين في البلاد، مما رفع المبلغ إلى 830 يورو من 780 يورو.

وقال ميتسوتاكيس، الجمعة، في اجتماع لمجلس وزرائه في أثينا، إن القرار سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الأول من أبريل وسيريح العمال "دون التأثير على قوة الاقتصاد والقدرة التنافسية للشركات". وأضاف أن هدف الحكومة هو رفع الحد الأدنى للأجور إلى 950 يورو شهريًا بحلول عام 2027.

وقد حقق اقتصاد البلاد انتعاشا ملحوظا منذ عام 2010، عندما بدأت أزمة الديون اليونانية. تفوق النمو الاقتصادي اليوناني على نظيراته الأوروبية في عام 2023، وأعادت شركات التصنيف البلاد إلى وضع الدرجة الاستثمارية.

وعلى الرغم من التعافي القوي، ظل اليونانيون يعانون من انخفاض الأجور، وارتفاع أسعار المستهلكين، وارتفاع تكاليف الطاقة، وأزمة الإسكان المستمرة.

تنتمي اليونان إلى مجموعة من الدول الأوروبية التي يبلغ الحد الأدنى الوطني للأجور فيها 1000 يورو أو أقل في الشهر، وفقًا ليوروستات. وتشمل هذه البلدان بلغاريا وقبرص وبولندا ورومانيا.

وتعد الدولة الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط أيضًا من بين أعضاء الاتحاد الأوروبي التي شهدت أدنى متوسط معدلات نمو سنوية في مستوى الحد الأدنى للأجور خلال العقد الماضي، وفقًا ليوروستات.