الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

هل الوقت الحالي مناسب لشراء الذهب؟

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 03:56 م
سعر الذهب
سعر الذهب

يتساءل الكثير حول مدى ملائمة الوقت الحالي لشراء الذهب بعد أن عاود للارتفاع وتسجيل السعر العالي مستويات قياسية تخطت 2400 دولار للأوقية،  في ظل التوترات الجيوسياسية الأخيرة بين إيران وإسرائيل.


وينصح الخبر بسوق الذهب بضرورة التأني والإقبال على الشراء في حالة تراجع أو استقرار السعر مع أفضلية شراء المشغولات الذهبية عن السبائك والجنيهات. 


قال الخبراء أن المواطن الذي أقبل على الشراء في مستويات سعرية عالية يمكن له أن يقبل على الشراء حاليا في المستويات المتراجعة لتحقيق متوسط سعر متوازن بينهما، مشيرين إلى ضرورة الاحتفاظ بالذهب لمدة لا تقل عن سنة لأنه استثمار متوسط وطويل الأجل ولا يمكن اعتباره سلعة للمضاربة. 


أسعار الذهب تشهد استقرارا نوعا ما الفترة الحالية 


من جانبه، قال هاني ميلاد، رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، إن قوى العرض والطلب هي المتحكم الرئيسي في أسعار الذهب بجانب سعره عالميا فضلا عن سعر الدولار بالسوق المحلي، مشيرا إلى أن أسعار الذهب تشهد استقرارا نوعا ما خلال الفترة الحالية مع صعود طفيف وتراجعات خفيفة خلال اليوم. 


أشار إلى أن تراجع الأسعار أثر على قوى الطلب للمعدن النفيس خلال الفترة الماضية لذلك يتحمل كل فرد مسئولية قراره من حيث الإقبال على الشراء أو إحجامه في ظل استقرار الأوضاع نسبيا، موجها نصيحة بالإقبال على شراء المشغولات أكثر من السبائك أو الجنيهات للاحتفاظ بها لمدة طويلة بعيدا عن قلق تذبذب الأسعار. 


تابع أن سعر الذهب غير مضمون ولا يمكن اعتبار الذهب سلعة للمضاربة عليها بين الحين والآخر للاستفادة بفارق السعر وتحقيق عوائد منه لأن الذهب استثمار متوسط وطويل الأجل ولكنه يعتبر أداة ادخارية قادرة على الحفاظ على قيمة الأصول لحمايتها من مخاطر ارتفاع التضخم. 


الاستثمار بالذهب يتطلب الاحتفاظ به لمدة عام على الأقل  


من جهته، قال أمير رزق، خبير في سوق المشغولات الذهبية، إن قرار الشراء في المعدن النفيس لابد وأن يتخذه المواطن الذي يعلم جيدا بضرورة الاحتفاظ به مدة لا تقل عن عام على الأقل. 


ووجه نصيحة للمواطن بالإقبال على الشراء في حالة تراجع السعر واستقراره، قائلا إن الوقت الحالي يعتبر مستقر نسبيا بسوق الذهب مع ترقب أي تطورات جديدة خلال الفترة المقبلة. 


أضاف أن الارتفاعات التي وصل إليها المعدن النفيس كانت غير مبررة ومبالغ في مستوياتها لكنه كان نتيجة للفجوة السعرية الكبيرة بين سعري الصرف في السوق الرسمي والموازي والذي كسر فيها الدولار مستوى 70 جنيه. 


وعن من قام بالشراء في مستويات سعرية عالية، وجه له نصيحة بالإقبال على الشراء حاليا والأسعار مستقرة ومتراجعة نسبيا لتحقيق متوسط سعر متوازن بين السعري العالي والمنخفض.


أسعار الذهب اليوم: 


عيار 24 يسجل 3749 جنيها. 
عيار 21 يسجل 3280 جنيها. 
عيار 18 يسجل 2811 جنيها. 
عيار 14 يسجل 2187 جنيها. 
الجنيه الذهب 26240 جنيها.


سعر الذهب عالميا: 


افتتح سعر أونصة الذهب العالمي تداولات هذا الأسبوع على ارتفاع محدود لتسيطر التحركات العرضية على حركة المعدن النفيس. 
تتداول أسعار الذهب الفوري حاليا حول مستوى 2350 دولار للأونصة ليسجل أعلى مستوى عند 2372 دولار وأدنى مستوى عند 2344 دولار للأونصة بارتفاع بنسبة 0.2%.