الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تم بيع إجمالي 105 منازل فاخرة مقابل 1.73 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام

مبيعات المنازل الفاخرة في دبي تصعد بنسبة 19% في الربع الأول

الثلاثاء 16/أبريل/2024 - 08:57 م
أصول مصر

  ارتفعت مبيعات المنازل التي يبلغ سعرها 10 ملايين دولار أو أكثر بنسبة 19% في دبي خلال الربع الأول من العام، بحسب وكالة بلومبرج. 

واستمر توافد أثرياء العالم إلى دبي التي تعد مركز الأعمال والسياحة في الشرق الأوسط على الرغم من التوترات الجيوسياسية المتزايدة في جميع أنحاء المنطقة. 

تم بيع إجمالي 105 منازل فاخرة مقابل 1.73 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، وفقًا لشركة الاستشارات العقارية نايت فرانك.

وشكلت المبيعات في نخلة جميرا، الجزيرة الاصطناعية الشهيرة على شكل شجرة قبالة ساحل دبي، 36.3% من النشاط خلال الربع.

وقال فيصل دوراني، شريك وقال في نايت فرانك في بيان: "يستمر مستوى نشاط الصفقات في دبي في التعزيز، خاصة في الطرف العلوي من السوق، حيث يستمر التدفق شبه المستمر للأفراد ذوي الملاءة المالية العالية الذين يتنافسون على أغلى المنازل في المدينة." 

نزوح جماعي في أعقاب الوباء

في أعقاب الوباء، واجهت دبي نزوحًا جماعيًا للمغتربين وتصاعد المنافسة من المراكز التجارية المجاورة، وردًا على ذلك، انفتحت الحكومة وسهل المسؤولون الحصول على التأشيرات "الذهبية" الشهيرة في البلاد. وقد أدى ذلك - إلى جانب تدفق المستثمرين مثل الروس الذين يسعون إلى حماية أصولهم، وأصحاب الملايين في العملات المشفرة، والهنود الأثرياء الذين ينشئون منازل ثانية - إلى زيادة الطلب على العقارات في دبي.

وتعد هذه البيانات أحدث علامة على أن جاذبية دبي لم تتراجع حتى مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وفي العام الماضي، سجلت دبي 431 عملية بيع لمنازل بقيمة لا تقل عن 10 ملايين دولار، وهو أكبر عدد من أي مدينة على هذا الكوكب، وفقا لبيانات نايت فرانك.

 وجاءت لندن، التي شهدت بيع 240 منزلا، في المرتبة الثانية بفارق كبير، في حين شهدت  نيويورك وهونج كونج بيع 211 و163 من هذه المنازل على التوالي.

ومن المؤكد أن أصحاب الملايين الذين يتدفقون على الإمارة وجدوا أن العقارات في المدينة ميسورة التكلفة نسبيًا مقارنة بتلك المناطق الحضرية الدولية الأخرى.

 وفي دبي، يحصل مشتري المنازل بقيمة مليون دولار على 980 قدمًا مربعًا من المساحات السكنية الفاخرة. وفي نيويورك، يصل هذا المبلغ إلى 366 قدمًا مربعًا فقط في المتوسط، حسبما وجد نايت فرانك.

وقال دوراني: "لا يزال سوق المنازل الفاخرة في دبي من أكثر الأسواق ذات الأسعار المعقولة في العالم". 

وهذا على الرغم من أن معدلات النمو الأخيرة "تجعلها واحدة من أسرع الأسواق السكنية الفاخرة نموًا على مستوى العالم، إن لم تكن أسرعها".

المبيعات على جزيرة خليج الجميرا

واستحوذت جزيرة خليج الجميرا، وهي قطعة أرض على شكل فرس البحر يمكن الوصول إليها عن طريق الجسر من بر دبي الرئيسي، على 11.1% من مبيعات المنازل بقيمة 10 ملايين دولار أو أكثر في الربع الأول.

ويعد دبي هيلز استيت عبارة عن مجتمع مخطط  يتميز بمسار للدراجات يبلغ طوله 33 ميلًا وملعب جولف للبطولات مكون من 18 حفرة، وهو يمثل 7% من هذه المبيعات.

وقال ويل ماكينتوش، رئيس قسم العقارات السكنية الفاخرة في نايت فرانك: "لقد ظلت دبي هيلز استيت منذ بعض الوقت ترتقي في التصنيف ليس فقط باعتبارها واحدة من أكثر الأسواق المرغوبة في دبي للمشترين المحليين، ولكن الآن ينشط مشترو المنازل الفاخرة بشكل متزايد هنا أيضًا". 

وتم بيع ما مجموعه 12 منزلا مقابل 25 مليون دولار أو أكثر في الربع الأول، وفقا للمستشار العقاري. وكان لدى دبي 56 منزلًا تم بيعها في هذه الفئة العام الماضي.