الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تشهد أسهم الشركة أطول انخفاض منذ أواخر عام 2022

سهم تسلا تراجع 43% وسط شكوك حول استراتيجية أعمالها

الثلاثاء 23/أبريل/2024 - 09:08 م
أصول مصر

 يتحدى إيلون ماسك الوضع الراهن، وهذا بالضبط ما يقلق مستثمري شركة تسلا في الوقت الحالي، بحسب وكالة بلومبرج.

وتشهد أسهم الشركة أطول انخفاض منذ أواخر عام 2022، حيث انخفضت بنسبة 19 في المائة تقريبًا خلال الأيام السبعة الماضية، وسط شكوك حول استراتيجية أعمالها مع تراجع مبيعات السيارات الكهربائية.

 سيعلن ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، عن خطط في بيان الأرباح يوم الثلاثاء لوقف طرح نموذج أرخص والتركيز على تطوير سيارة ذاتية القيادة بالكامل - وهو المشروع الذي سيواجه عقبات تنظيمية وتجارية كبيرة.

وهذا من شأنه أن يمثل انفصالًا كبيرًا عما كان يتوقعه المحللون ويترك الشركة بدون محفز للنمو على المدى القريب، فقط عندما من المتوقع أن تعلن عن أول انخفاض ربع سنوي في المبيعات منذ ظهور الوباء في عام 2020.

تضرر هوامش الأرباح

وقال دان ليفي، المحلل لدى باركليز بي إل سي:"حتى قبل عدة أسابيع، كانت النقطة المحورية الرئيسية في نتائج الربع الأول هي أساسيات مبيعات سيارات تيسلا، حيث تواجه تيسلا إعدادًا صعبًا للغاية وسط فشل حاد في التسليم، وخطر عدم نمو الحجم في عام 2024، ومزيد من الضغط. لقد تأثرت هوامش الأرباح".

وقال ليفي إن هذه القضايا تراجعت منذ ذلك الحين إلى قضية أكبر: "محور أطروحة الاستثمار".

وقد أدت مثل هذه المخاوف إلى انخفاض سعر السهم بنسبة 43 في المائة حتى الآن هذا العام إلى 142.05 دولارًا، وهو أدنى مستوى له منذ 15 شهرًا. إنها ثاني أسوأ أداء في مؤشر ستاندرد آند بورز 500، متخلفة فقط عن شركة جلوب لايف، وهي شركة تأمين تستهدف البائعين على المكشوف.

أدى هذا الانخفاض إلى زيادة خطر حدوث أي خيبة أمل في تقرير الأرباح يوم الثلاثاء أو البيان الجماعية لإيلون ماسك، وفقًا للمحللين الفنيين الذين يحللون التحركات في أسعار الأسهم للتنبؤ بمسارها المستقبلي. بالنسبة لهم، فإن الانخفاض إلى ما دون 150 دولارًا قد اخترق بالفعل مستوى الدعم الرئيسي.

قال تود سون، ETF والخبير الاستراتيجي الفني لدى شركة ستراتيجيز سيكيورتيز: "السهم الآن في المنطقة الحرام، مع وجود جيب هوائي ضخم بين هنا وأقل من 100 دولار".

قال ماسك بالفعل أن الشركة ستكشف النقاب عن ما يسمى روبوتاكسي في أغسطس، لكنه لم يوضح الخطط الخاصة بالمركبة الأرخص. من المحتمل أن تقوم تسلا فقط بتأخير إنتاج السيارة الأقل تكلفة، بدلًا من تأجيلها تمامًا.

لكن المخاوف بشأن استراتيجية تسلا تؤدي إلى تفاقم قلق المستثمرين في وقت تعاني فيه الشركة بالفعل من تباطؤ النمو وتضاؤل الهوامش والمبيعات. تأخرت عمليات تسليم السيارات للربع الأول، والتي تم الإعلان عنها في وقت مبكر من هذا الشهر، عن توقعات المحللين بأكبر قدر في سبع سنوات على الأقل.

انخفاض توقعات أرباح الربع الأول

على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، انخفضت توقعات أرباح الربع الأول إلى 52 سنتًا للسهم، أي نصف ما كان متوقعًا في السابق. تم تخفيض توقعات الإيرادات - حوالي 22.3 مليار دولار الآن - بنسبة 22 في المائة خلال تلك الفترة، وفقا للبيانات التي جمعتها بلومبرج، في حين انخفض التدفق النقدي الحر المقدر بنسبة 70 في المائة إلى حوالي 654 مليون دولار.

لهذا السبب لا يزال سعر سهم تسلا يبدو مرتفعًا، وفقًا لبعض المعايير، على الرغم من الانخفاض الأخير: حيث تبلغ أرباحه الآجلة حوالي 47 ضعفًا، وهو أغلى بكثير من أي شركة أخرى آخر ضمن أسهم الشركات السبعة الكبرى في مجال التكنولوجيا.

قال ستيف سوسنيك، كبير الاستراتيجيين لدى شركة انتركتف بروكرز للسمسرة: "لقد أصبح تدفق الأخبار والحالة النفسية المحيطة بشركة تسلا سلبية للغاية لدرجة أنه ربما يتم بالفعل تسعير خسارة متواضعة".

انخفضت أسهم تسلا بنسبة تسعة في المائة على الأقل في اليوم التالي للتقارير الفصلية الأربعة الماضية، ويشير تداول الخيارات إلى توقعات بتحرك بنسبة ثمانية في المائة في أي من الاتجاهين بعد أرقام يوم الثلاثاء.

الطلب على تأجيلات قصيرة الأجل تؤتي ثمارها بانخفاض نسبته 10 في المائة، وقفز إلى أعلى قسط له مقارنة بالبيانات المماثلة منذ (نوفمبر).

 أخيرًا، يشير ذلك إلى أن المستثمرين يدفعون المزيد مقابل الحماية في حالة انخفاض السهم، بدلًا من الخيارات التي تحقق مكاسب.

وقال سوسنيك: "إن الأرباح حاسمة للغاية.. إذا حصلنا على خيبة أمل عميقة، فمن المحتمل أن يكون سعر 100 دولار هو المحطة التالية."