الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

متحدث الإسكان:دراسة طرح وحدات سكنية بالإيجار والوزارة توفر 110 الف وحدة سنويًا

الأربعاء 01/مايو/2024 - 12:23 ص
أصول مصر

 قال المهندس عمرو خطاب  ، المتحدث باسم وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن وزارة الاسكان كانت توفر وتتيح  سنويًا اقل من 40 الف وحدة سكنية قبل عام 2014 وأصبحت توفر الان نحو 100 الى 110 الف وحدة سنويًا كما كان يتم تنفيذ المشروعات السكنية على 3 سنوات وأصبحت الان لاتستغرق أكثر من  عام. 

وأشار الى ان  سياسة وزارة الاسكان تعتمد  في توفير الوحدات السكنية لكل شرائح المجتمع على 3 محاور، وهى: إتاحة الوحدات الفاخرة لأصحاب الدخل الأعلى بسعرها الحقيقي، ومساندة أصحاب الدخل المتوسط بتوفير الوحدات المناسبة لهم، ودعم شريحة محدودي الدخل بتوفير وحدات الإسكان الاجتماعى المدعومة، من خلال هامش الربح الذى تحصله الدولة من الإتاحة لأصحاب الدخل الأعلى.

ولفت الى ان 63% من الوحدات التي تم تخصيصها لشريحة الشباب في الفئة العمرية من 21 الي 40 سنة، و70% من هذه الوحدات، للعاملين بالقطاع الخاص والمهن الحرة. 

واشار الى انه تم طرح 16 اعلان للوحدات السكنية حتى الان وذلك بخلاف المبادرة الرئاسية " سكن لكل المصريين " والتى شهدت اقبالًا  ضخمًا من المواطنين. 

 

متحدث الإسكان: 63 % من الوحدات التى يتم تخصيصها لشريحة الشباب 

 

واضاف ان الوزارة تتيح وحدات سكنية واراضى تناسب جميع شرائح المجتمع، وهناك اقبالا كبيرًا على الاراضى السكنية المطروحة حاليًا ضمن برنامج " مسكن " وهى اراضى بمساحات متنوعة  كاملة المرافق وجاهزة للبناء مطروحة فى 16 مدينة ويبدأ سعر المتر بها من 5000 جنيه. 

وطرحت اراضى " مسكن " للحجز منذ بداية ابريل 2024. 

متحدث الإسكان: أسعار الاراضى بـ “ مسكن ” تبدأ من 5000 جنيه للمتر وتشمل 16 مدينة 

وعن محور الايجار قال المهندس عمرو خطاب " يتم دراسة طرح وحدات سكنية بالايجار وهى للشريحة الغير قادرة على التملك ويتم دراسة الية الطرح والتنسيق مع وزارة المالية وبمجرد انهاء الدراسة والموافقات سيتم طرح الوحدات، ويمكن للمواطن فى حال تحسن اوضاعه المالية مستقبلًا والرغبة فى تملك وحدات سكنية التقدم لأى من مشروعات الهيئة بعد ذلك ". 

وعن العشوائيات قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الاسكان انه تم توفير نحو 300 الف وحدة جاهزة وذلك بديلا للمساكن العشوائية.