الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

«فيتش» تتوقع ارتفاع صافي أرباح البنوك المصرية بنسبة 50%  

السبت 04/مايو/2024 - 12:59 م
أصول مصر

تتوقع وكالة فيتش الأمريكية للتصنيف الائتماني، استمرار النمو القوي في القطاع المصرفي المصري وتتوقع ارتفاع صافي أرباح البنوك المصرية بنسبة 50% على الأقل على أساس سنوي في عام 2024.

حيث ترى فيتش أن القطاع المصرفي المصري يتمتع بأساسيات قوية من حيث المرونة مشيرة إلى أن أداء القطاع كان جيدًا للغاية في عام 2023، حيث ارتفع صافي أرباح البنوك بنسبة 116% على أساس سنوي.

وعلى الرغم من التراجع المؤقت، تتوقع فيتش في تقريرها أن تتحسن نسب رأس المال في النصف الثاني من عام 2024.

ويتوقع تقرير وكالة فيتش الأمريكية للتصنيف الائتماني، أن تستمر الودائع المصرفية في النمو بشكل صحي لبعض الوقت في المستقبل، مدعومة بتحسن المعروض من النقد الأجنبي، ويتوقع أن تستخدم البنوك المصرية جزءًا كبيرًا من هذه السيولة في الاستثمار في السندات الحكومية.

الناتج المحلي الإجمالي

ويتوقع التقرير أن يتباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر بمقدار 0.7 نقطة مئوية ليصل إلى 3.1% في العام المالي 2024.

ومع ذلك، يتوقع التقرير أن يرتفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في مصر إلى 4.7% في العام المالي 2025، مدعومًا بعوامل إيجابية مثل تحسن معنويات المستثمرين، وزيادة تحويلات المصريين العاملين في الخارج، وتحسن الدخل القومي الحقيقي، وزيادة الإنفاق على الاستثمار الأجنبي المباشر.

الإصلاحات الاقتصادية

ويسلط تقرير وكالة فيتش الأمريكية للتصنيف الائتماني، الضوء على أن التقدم في إجراءات الإصلاح الهيكلي التي يدعمها صندوق النقد الدولي والتي تهدف إلى دعم نشاط القطاع الخاص وتنافسية الاقتصاد المصري ستسهم في رفع معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي المستدام والحد من مخاطر الاختلالات الاقتصادية المتكررة.

الدين الحكومي

كما توقع تقرير فيتش، انخفاض نسبة الدين العام الحكومي إلى الناتج المحلي الإجمالي من 95.9% في العام المالي 2023 إلى 84.5% في العام المالي 2025، مدفوعًا بفائض قوي في الميزان الأولي وارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

وعلى الرغم من النظرة المستقبلية المواتية، فإن توقعات نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي أعلى بكثير من المتوسط الحالي لمعدل الأساس البالغ 57.9%.