الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بعد مرور عامين.. بنك «سيتي جروب» يكشف عن خطأ تسبب في انهيار مفاجئ للأسهم الأوروبية

السبت 04/مايو/2024 - 03:56 م
أصول مصر

كشف تقرير حديث صادر عن بنك «سيتي جروب»، عن خطأ وقع منذ عامين أدى إلى انهيار مفاجئ للأسهم الأوروبية، وقال البنك إن السلطات تحقق في الواقعة.


وأضاف البنك، ومقره في نيويورك، خلال تقرير ربع سنوي في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة: "تجري الحكومة والهيئات التنظيمية في المملكة المتحدة وأوروبا تحقيقات أو تطلب استفسارات بشأن خطأ تداول في مكتب الأسهم حدث في 2 مايو 2022". أضاف أنه يتعاون مع هذه التحقيقات والاستفسارات.

 

لم يوضح البنك تفاصيل حول الاستفسارات، أو ما الذي دفعه للكشف عن الواقعة الآن. رفض متحدث باسم "سيتي جروب" التعليق على الأمر.

 

انهيار مفاجئ

 

اعترف "سيتي جروب" علنًا بتورطه في الانهيار المفاجئ بعد حدوثه مباشرة، مشيرًا في ذلك الوقت إلى أنه كان يُطلع الجهات التنظيمية والبورصات على ما حدث. في بيان له في ذلك اليوم، قال البنك إن أحد المتداولين لديه ارتكب خطأ "في إدخال معاملة". كان المتداول يعمل من المنزل، حسبما قال أشخاص مطلعون على الأمر في ذلك الوقت.

 

أدى الخطأ البالغ إلى عمليات بيع استمرت دقائق في مؤشر "أو إم إكس استوكهولم 30"، مما أحدث فوضى في البورصات من باريس إلى وارسو، وأحيانًا، دمر أكثر من 300 مليار دولار من قيمة الأسهم الأوروبية. قال البنك إنه حدد الخطأ "في غضون دقائق"، وقام بتصحيحه.