الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

الجيش الإسرائيلي يطالب بالإخلاء الفوري لمدينة رفح

الإثنين 06/مايو/2024 - 11:33 ص
أصول مصر

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الاثنين، أنه طلب من سكان مدينة رفح جنوب قطاع غزة إخلاءها في إطار عملية محدودة لتفكيك حركة حماس.

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية للإعلام العربي على حسابه على فيسبوك: "نداء عاجل إلى كل السكان والنازحين المتواجدين في منطقة بلدية الشوكة وبالأحياء- السلام الجنينة، تبة زراع والبيوك في منطقة رفح بالبلوكات: 10-16، 28، 270.. جيش الدفاع سوف يعمل بقوة شديدة ضد المنظمات الإرهابية في مناطق مكوثكم مثلما فعل حتى الآن. كل من يتواجد بالقرب من المنظمات الإرهابية يعرض حياته وحياة عائلته للخطر".

وتابع: "من أجل سلامتكم يناشدكم جيش الدفاع بالإخلاء الفوري إلى المنطقة الإنسانية الموسعة بالمواصي، ونحذركم أن مدينة غزة ما زالت منطقة قتال خطيرة، امتنعوا من الرجوع شمالا من وادي غزة.. نحذركم بعدم الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي".

بيان عسكري إسرائيلي

وردا على ذلك، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية "كان" أن الجيش الإسرائيلي بدأ بإخلاء أحياء رفح والمناطق الشرقية القريبة من الحدود الإسرائيلية.

وجاء في بيان عسكري إسرائيلي أن:"الجيش يدعو سكان شرق رفح للتوجه نحو منطقة إنسانية موسعة». وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي قام «بتوسيع المنطقة الإنسانية في المواصي لاستيعاب المستويات المتزايدة من المساعدات المتدفقة إلى غزة. وتشمل هذه المنطقة الإنسانية الموسعة مستشفيات ميدانية وخيامًا وكميات متزايدة من الغذاء والمياه والأدوية والإمدادات الإضافية".

وتابع البيان: "وبموجب موافقة الحكومة، فإن التقييم المستمر للوضع سيوجه الحركة التدريجية للمدنيين في المناطق المحددة إلى المنطقة الإنسانية»، مضيفا أنه سيتم إرسال الدعوات للانتقال مؤقتًا إلى المنطقة الإنسانية من خلال الملصقات والرسائل النصية القصيرة والمكالمات الهاتفية والبث الإعلامي باللغة العربية".

واختتم البيان: "سيواصل الجيش الإسرائيلي ملاحقة حماس في كل مكان في غزة حتى يعود جميع الرهائن الذين يحتجزهم في الأسر إلى ديارهم".

معبر رفح البري

وأعلنت الهيئة العامة للمعابر والحدود الفلسطينية، المسؤولة عن معبر رفح البري مع مصر، اليوم الاثنين، أن المعبر "يعمل بشكل طبيعي"، وذلك بعد أن بدأت إسرائيل بإخلاء مدينة رفح تمهيدًا لعمليات عسكرية.

وقالت الهيئة في بيان نُشر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "استمرار العمل في معبر رفح البري حيث تم فتح البوابة المصرية لاستقبال حافلات المسافرين. ونهيب بالإخوة المواطنين أخذ المعلومات المتعلقة بالمعابر من المصادر الرسمية وهي هيئة المعابر والحدود".