الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

«هيرميس» تطرح أسهم «سبينيس» في بورصة دبي بقيمة 375 مليون دولار

الخميس 09/مايو/2024 - 03:39 م
أصول مصر

أعلن بنك الاستثمار إي اف چي هيرمي إتمام الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة سبينيس، وذلك بقيمة 375 مليون دولار أمريكي في سوق دبي المالي. 


تعد “سبينيس” إحدى الشركات العاملة في مجال تجارة التجزئة والتي تدير سلسلة كبيرة من متاجر السوبرماركت المتميزة تحت العلامات التجارية “سبينيس” و”ويتروز” و”الفير” في دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، والذي من المقرر افتتاحه في المملكة العربية السعودية خلال عام 2024. ولعبت إي اف چي هيرميس دور مدير الطرح المشترك للصفقة.


شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة “سبينيس” بطرح 25% من إجمالي رأسمالها المُصدر عبر بيع 900 مليون من أسهمها الحالية، وذلك بقيمة 1.53 درهم إماراتي للسهم، حيث بلغت القيمة السوقية 5.5 مليار درهم إماراتي (1.5 مليار دولار).


لاقت الصفقة إقبالًا كبيرًا من جانب المستثمرين على الساحة المحلية والإقليمية والدولية على حدٍ سواءٍ، وبلغ معدل تغطية الاكتتاب 64 مرة من إجمالي الأسهم المطروحة (باستثناء الشريحة الأساسية). 
قد بدأ تداول أسهم الشركة اليوم تحت رمز ” SPINNEYS”.


وفي هذا السياق، صرح كريم مليكة، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب في إي اف چي هيرميس، أن هذه الصفقة تعد بمثابة علامة بارزة في سوق الأوراق المالية بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث تسلط الضوء على قوة وجاذبية أسواق رأس المال في البلاد.  

أعرب مليكة عن اعتزازه بالدور المحوري الذي لعبته الشركة في صفقة الطرح العام الأولي لشركة “سبينيس” في سوق دبي المالي، مما يعكس الخبرة الواسعة التي تحظى بها إي اف چي هيرميس في إتمام كبرى الصفقات والدراية العميقة بمقومات السوق على الساحة الإقليمية. وأضاف مليكة أن معدل تغطية الاكتتاب الذي تجاوز إجمالي الأسهم المطروحة يؤكد على الإقبال الكبير من جانب المستثمرين على الشركات عالية القيمة في أسواق دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مشيرًا إلى أهمية تلك الصفقة في ترسيخ مكانة إي اف چي هيرميس باعتبارها الجهة الاستشارية المفضلة للمستثمرين مستفيدة من سجلها الحافل بالإنجازات في مساعدة شركات القطاع الخاص في الوصول للأسواق التي تنبض بفرص الاستثمار الجذابة. وأشار مليكة إلى أن الإقبال القوي من جانب المستثمرين على المشاركة في الاكتتاب يعكس إمكانيات النمو الكبيرة لشركة “سبينيس” وثقتهم في مستقبل المشهد الاقتصادي الواعد لدولة الإمارات العربية المتحدة.

جدير بالذكر أن “سبينيس” تدير سلسلة كبيرة من متاجر تجزئة لبيع المواد الغذائية تضم 75 سوبر ماركت تحت العلامات التجارية “سبينيس” و”ويتروز” و”الفير” في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، ومن المقرر افتتاح أول متجر للشركة في المملكة العربية السعودية خلال النصف الأول من عام 2024.  

 

تعد شركة “سبينيس” إحدى الشركات الرائدة والمتميزة في مجال بيع المواد الغذائية بالتجزئة في المنطقة، حيث تستحوذ على حصة قدرها 27% من السوق المستهدف في دبي وحصة 12% من السوق المستهدف البالغ قيمته 23 مليار درهم إماراتي في دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 2022.