الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة الإماراتية يستهدف التوسع بشواحن السيارات الكهربائية

الأربعاء 22/مايو/2024 - 09:40 م
أصول مصر


أعلن المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة أن الحكومة تستهدف التوسع في نشر شواحن السيارات الكهربائية في مدن الدولة من خلال إنشاء 7  مراكز في الإمارات المختلفة وأن هناك مفاوضات لعقد شراكات استراتيجية مع شركات مثل الدار العقارية واللولو لتعزيز وجود شواحن السيارات الخضراء وكذلك بتعاون وزارة الطاقة الإماراتية مع شركة الاتحاد للماء والكهرباء الإماراتية لتأسيس شركة الإمارات للشواحن الكهربائية   UAEV.


المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة يسعى لنشر الشواحن الكهربائية في الإمارات


وأكد المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة أنه اتفق مع يوسف أحمد آل علي رئيس شركة الاتحاد للماء والكهرباء الإماراتية  لتأسيس شركة الإمارات للشواحن الكهربائية UAEV بالشراكة مع وزارة الطاقة الإماراتية بهدف نشر الشواحن الكهربائية في مختلف مدن الإمارات.


وذكرت قناة CNBC أن المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة يسعي مع يوسف أحمد آل علي رئيس شركة الاتحاد للماء والكهرباء الإماراتية لتبديل الشواحن المنتشرة في الإمارات إلى شواحن أسرع للتيسير على أصحاب السيارات الكهربائية وعدم استغراق وقت طويل عند مراكز الشحن.


شراكة بين المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة ويوسف أحمد آل علي رئيس شركة الاتحاد للماء والكهرباء الإماراتية  


وتهدف الشراكة بين المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة ويوسف أحمد آل علي رئيس شركة الاتحاد للماء والكهرباء الإماراتية إلى نشر 100 شاحن سيارة كهربائية بحلول نهاية العام واستثمار 60 مليون درهم بشكل مبدئي في مشروع الشواحن الكهربائية خيث أن قدرة الشواحن الحالية لدى الشركة تقدر بحوالي 160 كيلوواط بحد أدنى.


وكان المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة أشار سابقا إلى أن الحكومة خصصت 57 مليار دولار استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة الإماراتية بهدف إنتاج 19.8 ميجا واط من الطاقة النظيفة مع نهاية العقد الحالي. 


ويتوقع المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة استثمارات إضافية بالطاقة النظيفة بما يقدر بحوالي  50 مليار دولار خلال  10 سنوات وأن الاستثمارات في قطاع الطاقة النظيفة الإماراتية يكون بالشراكة مع القطاع الخاص.


وزارة الطاقة الإماراتية تستثمر  مبالغ ضخمة في قطاع الطاقة النظيفة في 70 دولة  


وتستثمر وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة  مبالغ ضخمة في قطاع الطاقة النظيفة في 70 دولة  خارج  الإمارات وأجرت مباحثات مع شركاء ألمانيين لتصدير الهيدروجين للسوق الأوروبي كما أن المستثمرين الأجانب لديهم رغبة في الاستثمار بالوقود الحيوي بحسب المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.


ويستهدف أيضا المهندس شريف العلماء وكيل وزارة الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة إنتاج 1.4 مليون طن من الهيدروجين بحلول 2031 وزيادة الطاقة الإنتاجية للهيدروجين 15 مليون طن سنويًا بحلول 2050 وكذلك زيادة إنتاج الهيدروجين وتصديره للسوق الأوروبية مع بداية العقد القادم.

 
دولة الإمارات العربية المتحدة تبذل جهودًا مكثفة لدعم الاستثمارات الأجنبية في الطاقة المتجددة


وتبذل دولة الإمارات العربية المتحدة جهودا مكثفة لدعم الاستثمارات الأجنبية وزيادة مزيج الطاقة خلال الفترة المقبلة بالتعاون مع الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية التي تسعي جاهدة لإثبات قدرتها على البقاء ضمن المنافسة وذلك في ظل تراجع السيولة النقدية وارتفاع تكاليف الإنتاج.


ويواجه قطاع السيارات الكهربائية رياحًا معاكسة، فبعد أن كان الطلب على هذه السيارات الخضراء يرتفع بنسب تصل إلى 100%، بدأ الطلب يتراجع تدريجيًا  حتى أن بعض الشركات مثل تيسلا وفورد الأمريكيتين ونيسان اليابانية أعلنت عن خطط لخفض الإنفاق وتسريح الموظفين في قسم السيارات الكهربائية في ظل احتدام المنافسة وتباطؤ النمو بينما تخطط شركات أخرى مثل لوسيد وريفيان ونيكولا الأمريكية لخفض التكاليف من خلال خفض الوظائف وتغيير الأولويات وتنظيم الإنتاج والاستيراد.