الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

كاسبرسكي: نتوقع إنفاق أكثر من 160 مليون دولار في ملف الأمن السيبراني بمصر 2024

الخميس 23/مايو/2024 - 08:15 م
شركة كاسبرسكي
شركة كاسبرسكي

قال راشد المومني المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط ومصر ورواندا وباكستان لدى كاسبرسكي، إن الشركة تساعد على زيادة الوعي في مجال الأمن السيبراني، مؤكدًا أن فريق الشركة بمصر مسؤول لخدمة العالم كله ليس مصر فقط، ومتوقع أن يتم إنفاق أكثر من 160 مليون دولار بمصر في 2024، مع التوجه العام من الجامعات والمؤسسات الحكومية لدعم الموارد البشرية.

وأضاف راشد المومني في تصريح خاص لـ«أصول مصر» على هامش قمة مصر الدولية للتحول الرقمي والأمن السيبراني CDIS، أن برامج الذكاء الاصطناعي مثل Chat GPT من أهم المخاطر في العالم، موضحا أن كاسبرسكي تصدت لأكثر من 46 مليون هجمة سيبرانية بمصر في 2023 بين التصيد والتجسس والفدية، ومتوقع أن تزداد مع الذكاء الاصطناعي.

هجمات سيبرانية

ولفت إلى أن كاسبرسكي تتصدي في السنة إلى 7 مليار منهم أكثر من 400 ألف هجمة سيبرانية جديدة يتم صدها يوميًا، موضحًا أن كاسبرسكي تستخدم الذكاء الاصطناعي منذ أكثر من 15 سنة ونواكب التطورات لأن الهجمات في تزايد مستمر.

وتوضح إحصاءات 40% من المؤسسات وجود نقص بالموارد البشرية في معرفة الأمن السيبراني في العالم، وفي الشرق الأوسط الرقم يرتفع لـ50%، فبالإضافة إلى التدريب والتوعية، يجب أن تمتلك الشركات خدمات مدارة مثل الاستجابة والتصدي بشكل مدار، وبالفعل أقامت كاسبرسكي مركز الاستجابة والتصدي بالرياض.

راشد المومني المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط ومصر ورواندا وباكستان لدى كاسبرسكي

وأكد راشد المومني أن كاسبرسكي من أكثر الشركات التي تغطي قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة لتنوع منتجاتنا مثل المناعة الرقمية وKaspersky Next، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع القدرة المالية للشركات الصغيرة والمتوسطة التي تضمن برامج دفع شهرية.

حملات توعية

وأوضح المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط ومصر ورواندا وباكستان لدى كاسبرسكي، أن أكثر من 500 مليون مستخدم في العالم يستخدم كاسبرسكي، وتقوم الشركة بعمل حملات توعية بداية من المدارس لضرورة حماية البيانات وتحميل برامج الحماية، لافتًا إلى أن نسبة وعي المواطن تزداد يومًا بعد يوم، فمن جهة الشركات 70% من الهجوم على الشركات يحدث بسبب الموظفين، ومن جهة الأفراد فهي أقل من الشركات لأن الهاكرز يستهدفون الشركات لأن لها مردود، لكن أخطاء الأفراد يمكن أن تكون عن طريق الخطأ.

وأشار إلى أن  كاسبرسكي تملك أكثر من 11 مركز شفافية على مستوى العالم، وهذا ما رفع معايير الأمن السيبراني، ومن جهة أخرى الجهات الرقابية بمصر تهتم بالرقابة الشديدة فيما يخص الأمن السيبراني وأمن المعلومات.

وأضاف المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط ومصر ورواندا وباكستان لدى كاسبرسكي أن الخطة المستقبلية هي العمل على التوسع بمنتجاتنا وأن تغطي جميع القطاعات، بالإضافة إلى التواصل الوثيق مع الجهات الرقابية وعمل حملات توعية من الأفراد للشركات.