السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

كوارث الذكاء الاصطناعي.. سرقات بملايين الدولارات ومخاوف مستقبلية مرعبة

الأربعاء 29/مايو/2024 - 04:20 ص
أصول مصر

أصبح الذكاء الاصطناعي يثير الكثير من المخاوف لا سيما مع استفحاله الشديد واقتحامه جميع المجالات، ومع مميزاته تبرز سلبيات عدّة، منها موجة متزايدة من عمليات الاحتيال العميق التي تستغل بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ويحذر خبراء الأمن السيبراني من أن الأمر قد يزداد سوءًا حيث يستغل المجرمون الذكاء الاصطناعي التوليدي للاحتيال والتزييف، بحسب cnbc.

مخاطر الذكاء الاصطناعي 

وأشارت إلى أن بعض تلك الحوادث أدت إلى نهب ملايين الدولارات من الشركات في جميع أنحاء العالم.

ويشير التقرير إلى أن عمليات التزييف العميق هو مقطع فيديو أو صوت أو صورة لشخص حقيقي تم تعديله والتلاعب به رقميًا، من خلال الذكاء الاصطناعي، لتشويهه بشكل مقنع.

وأشار إلى واحدة من أكبر عمليات هذه الظاهرة هذا العام، إذ تمّ خداع موظف مالي في هونغ كونغ لتحويل أكثر من 25 مليون دولار إلى محتالين.

عمليات نصب بواسطة الذكاء الاصطناعي 

وبين أن المحتالين، يستخدمون تقنية التزييف العميق والذين تنكروا في هيئة زملاء في مكالمة فيديو، حسبما قالت السلطات لوسائل الإعلام المحلية في فبراير.

وتمكن المحتالون من خداع محاسب مالي في إحدى الشركات وسرقة مبلغ 25 مليون دولار باستخدام تقنية التزييف العميق.

واستخدم المحتالون الذكاء الاصطناعي التوليدي مع موظف مالي في مدينة هونغ كونغ، إذ تنكروا بهيئة زملاء الموظف، عبر مكالمة فيديو، ومن ثم جرت الحادثة وأوقعوا بفريستهم.

وتعليقًا على ذلك أوضح كبير مسؤولي المعلومات والأمن في شركة نيتسكوب للأمن السيبراني، ديفيد فيرمان، أن مثل هذه التهديدات تزايدت نتيجة تعميم شان جي بي تي وأوبن أيه آي الذي أطلق في عام 2022.