الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

توقعات بارتفاع اسعار عقارات الساحل الشمالي خلال الـ3 سنوات المقبلة

الأربعاء 29/مايو/2024 - 01:18 م
الساحل الشمالى
الساحل الشمالى

قال نادر خزام، رئيس مجلس إدارة شركة il cazar للتطوير العقاري، أنه سيكون هناك زيادة سنوية في اسعار عقارات منطقة الساحل الشمالي خلال ال3 سنوات المقبلة، وذلك يرجع لعدة أسباب علي رأسها حجم التنمية العمرانية التي تقوم بها الدولة في مدينة رأس الحكمة.

و أكد خزام أن التطوير الكبير وحجم المشروعات والطرق بمنطقة الساحل الشمالي بالإضافة إلي صفقة رأس الحكمة ستغير تماما مفهوم الساحل الشمالي  مما ستجعله يعمل طوال العام، وهو توجه من الدولة والمطورين لاستمرار عمل المنطقة طوال العام.

وأضاف،  إنه مع قلة الأراضي في الساحل الشمالي، ستزيد هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أسعار الأراضب مما ستكون كل الوحدات السكنية في المناطق الساحلية في زيادة.

و عن ندرة الأراضي، أشار هيثم محمد، الرئيس التنفيذي لشركة أورا ديفلوبرز، إلي أن هناك نقص في توافر الأراضي بالساحل الشمالي، مما سيزيد أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة.

و أضاف أن جزء كبير من المستثمرين خرجوا من السوق بينما المتبقي للشراء في الساحل حاليا هم المصريين العاملين بالخارج والعملاء الخليجيين، ولكن هناك جزء كبير من العملاء المحليين اتجهوا للاستثمار في الشهادات البنكية.

و تابع أن سعر الدولار زاد بنسبة 35%، مما جعل التسعير خلال الفترات السابقة في قمة العشوائية، لكن أسعار رأس الحكمة تم تحديده ليصبح 10 آلاف للمتر،مقابل 1000 جنيه في الفترات السابقة، ومنه ارتفاع التكلفة على المطورين العقاريين، مشيرا إلي أن اسعار الحديد والأسمنت انخفضت قليلا، بينما أسعار العمالة في زيادة، وبالتالي زيادة التكلفة.

فيما قال المهندس عمر الطيبي الرئيس التنفيذي لشركة TLD إن الاستثمار الترفيهي أصبح عاملا رئيسيا من عوامل جذب السياح إلى مصر، مطالبا بضرورة الاهتمام بمنطقة البحر الأحمر  أن 70% من السياحة في هذه المنطقة تستهدف الغردقة  وشرم الشيخ.

و أشار إلي ضرورة وضع ضوابط على الغرف الفندقية لجذب الاستثمار السياحي، حيث أن هناك مشروع قانون يتم دراسته في البرلمان لوضع ضوابط على الغرف الفندقية، لافتا إلى أن هيئة التنمية السياحية تلعب دور كبير في وضع هذه الضوابط.

وأشار باسل الصيرفي، رئيس تنفيذي لشركة أدير العالمية، إلى أن الصناديق العقارية آلية حيوية لحل كل التحديات التي تواجه تصدير العقار، فهي تضمن آلية آمنة تمكن العميل الأجنبي من الاستثمار في مصر.

وأشار إلى أن تشغيل الشقق الفندقية يتطلب شركات متخصصة لتحقيق الأفضل، كما يجب تأهيل شركات التسويق العقاري لتكون مسئولة عن تسويق هذا النوع من الوحدات.

و قال ريمون عهدي، المدير التنفيذي لشركة وادي دجلة للتطوير العقاري، إن سوق الإيجارات للوحدات الساحلية شهد نمو بنحو 5% مقارنة مع العام الماضي، حيث أن إجمالي الإيجارات الساحلية في العالم بلغ 80 مليار دولار خلال العام المنتهي 2023.

ونوه عهدي إلى أن العين السخنة والزعفرانة شهدت طلبًا كبيرًا مما تسبب في ارتفاع أسعار تلك المناطق، مشيدًا بجهود الدولة ومشروعات البنية التحتية بالمناطق السياحية التي تميز السوق المصرية وتجعلها سوق واعد وجذاب للاستثمارات الأجنبية.

ولفت إلى أن السوق العقاري المصري شهد ارتفاعا في الطلب على الوحدات السكنية "السكند هوم" من فئات مختلفة وأن 35% من العملاء يملكون سكند هوم نظرًا لأهميته وكثرة الطلب عليه مؤخرًا.