الخميس 13 يونيو 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

«الوضع سيكون مرعبًا».. تصريح مثير من رئيس الوزراء بخصوص ملف المياه في مصر

الخميس 30/مايو/2024 - 12:31 ص
أصول مصر

تطرق رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إلى مسألة نصيب الفرد من المياه، معتبرًا أن هذا الملف مهم جدًا.

وأضاف: وبرغم كل المشروعات التي يتم تشييدها من محطات معالجة مياه الصرف الزراعي، ومحطات معالجة الصرف الصحي، إلا أنه بالنظر إلى أرقام الزيادة السكانية المتوقعة إذا استمر معدل النمو السكاني بهذه الصورة حتى 2050، فإن الوضع سيكون مرعبًا.     

ملف المياه في مصر

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أننا ربما نصل إلى أنه لن توجد نقطة مياه تصل إلى البحر، فكل نقطة سيتم معالجتها ونعيد استخدامها، وذلك بالنظر إلى كون الموارد من المياه ثابتة، وعدد السكان يتزايد، وسيكون البديل الوحيد هو تحلية مياه البحر، والذي يتطلب مئات المليارات من الدولارات، لإنشاء محطات تحلية مياه البحر، واستمرار أعمال الصيانة والتشغيل الخاصة بتلك المحطات.

وأكد أنه يتم العمل على تنفيذ العديد من المشروعات التي من شأنها أن تعظم من استخدامات المياه، تغلبًا على ما نعانيه من ندرة في هذا الملف.

الزيادة السكانية في مصر

وتطرق رئيس الوزراء إلى التجارب والإجراءات المتخذة من جانب بعض الدول للتعامل مع تحدي الزيادة السكانية، مشيرًا إلى قيام بعض الدول بتطبيق العديد من الإجراءات شديدة الحزم للتعامل مع هذا الملف، فيما قامت دول أخري بربط الدعم بعدد افراد الأسرة.

ونوه إلى أن هناك العديد من الأفكار والتجارب المطبقة في هذا الشأن، قائلًا: "من الوارد خلال مناقشة قضية الدعم، التطرق لكيفية توجيه ملف الدعم للمساهمة في ضبط الزيادة السكانية، من خلال تشجيع المواطن وتعريفه بحجم الاستفادة من الدعم في حالة ضبط الزيادة السكانية".