الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

تراجع أسعار الفضة العالمية 6%بسبب تقرير الوظائف الأمريكية الذي تفوق على التوقعات

السبت 08/يونيو/2024 - 01:41 م
أصول مصر

 

هبطت أسعار الفضة العالمية بأكثر من 6% أو ما يعادل ما يقرب من دولارين في ختام تعاملات نهاية الأسبوع المنتهي أمس الجمعة لتنخفض إلى 29.44 دولار للأوقية في بورصة كوميكس الأمريكية للسلع في مدينة نيويورك بسبب تقرير الوظائف في الولايات المتحدة الذي جاء أقوى من المتوقع وأدى إلى انحسار احتمالات توقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام، مما زاد من المعنويات الهبوطية المدفوعة ببيانات أظهرت أن الصين، أكبر مستهلك للسبائك النفيسة، أحجمت عن شراء المعادن الثمينة خلال شهر مايو الماضي.


أسعار الفضة العالمية مرتفعة 23% منذ بداية العام الجاري


ومع ذلك مازالت أسعار الفضة العالمية مرتفعة بحوالي 23% منذ بداية العام الجاري عندما كان سعرها 23.85 دولار للأوقية حتى نهاية الأسبوع الماضي لتكسب حوالي 5.6 دولار خلال الفتة الماضية منذ بداية يناير من هذا العام وحتى ختام تعاملات الأسبوع المنتهي 7 يونيو الحالي.


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الفضة العالمية كانت قفزت بأكثر من 30 % منذ بداية العام الحالي حتى ختام تعاملات  الأسبوع المنتهي 17 مايو الماضي لتتجاوز 31 دولار للأوقية في بورصة كوميكس الأمريكية للسلع في نيويورك  مع تزايد الطلب على هذا المعدن الأبيض اللامع في الأغراض الصناعية لتسجل أفضل أداء بين السلع النفيسة والصناعية على مستوى العالم وليرتفع إلى أعلى مستوى منذ شهر فبراير من عام 2013.


وصعدت أسعار الفضة العالمية إلى 29.44 دولار للأوقية في ختام تعاملات أمس الجمعة في بورصة كوميكس الأمريكية للسلع في نيويورك ولكن هذا المعدن الأبيض مازال رخيصا بالمقارنة بالمعادن النفيسة الأخرى مثل الذهب التى تصل أسعاره إلى حوالي 2300 دولار للأوقية.


هبوط أسعار الفضة العالمية والسعر الفوري للذهب مع نهاية الأسبوع الماضي 


ولم تهبط أسعار الفضة العالمية فقط مع نهاية الأسبوع الماضي فقد تراجع أيضا السعر الفوري للذهب خلال تعاملات أمس الجمعة بنسبة 3.69% لينزل إلى 2305.96 دولار للأوقية. وجرت تسوية أسعار عقود الذهب الأمريكية الآجلة منخفضة بنسبة 2.8% لتتراجع إلى 2325 دولارًا.


وانخفضت أسعار الفضة العالمية مع خسائر لذهب بعد أن أظهر تقرير وزارة العمل أن الوظائف غير الزراعية ارتفعت بمقدار 272 ألف وظيفة في مايو مقابل التوقعات بزيادة قدرها 185 ألف وظيفة مما أدى إلى ارتفاع الدولار، وهذا يعني أن أسعار المعادن النفيسة أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الأجانب.


وكانت أسعار الفضة العالمية ارتفعت حتى منتصف شهر مايو الماضي بنسبة كبيرة لتصل إلى مستوى قياسي  مع تزايد الطلب على المعادن النفيسة في الأغراض الصناعية وخاصة منتجات الإلمترونيات التي تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي علاوة على تدفق البنوك المركزية العالمية على شراء الذهب وغيره من المعادن الثمينة.


ارتفاع أسعار الفضة العالمية وسط الأزمات الاقتصادية والجيوبوليتيكية


وارتفعت أسعار الفضة العالمية وسط اهتمام المستثمرين المتزايد والوضع الاقتصادي الكلي الداعم لها والنقص المتوقع في المعروض من هذا المعدن الأبيض في أسواق السلع ومع تصاعد أسعار المعادن النفيسة التي تعد ملاذا آمنا وسط الأزمات الاقتصادية والجيوبوليتيكية بسبب الحرب الروسية في أوكرانيا وغزو إسرائيل لقطاع غزة وهجمات الحوثيين على الناقلات والسفن المتجهة إلى إسرائيل عبر البحر الأحمر.


ويتوقع المحللون في المراكز البحثية العالمية أن تواصل أسعار الفضة العالمية الصعود هذا العام بفضل الطابع المزدوج الذي يتميز به هذا المعدن الأبيض حيث يستخدم كأصل مالي ومدخلات صناعية، ومنها تقنيات الطاقة النظيفة، حيث تعتبر عنصرا رئيسيا في صناعة الألواح الشمسية  ويتوقع أن يصل استخدام الفضة إلى مستوى قياسي هذا العام مع النمو القوي في صناعة الطاقة المتجددة والوقود النظيف كما تتجه أسعار الفضة العالمية إلى الارتفاع وكذلك أسعار الذهب مدفوعة بالرهانات على تخفيض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام والإقبال على المعادن النفيسة كملاذ آمن في ظل غموض يكتنف وقف إطلاق النار في قطاع غزة  وفي أوكرانيا.