الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

السعودية تستقطب المليارديرات بالبرازيل.. صندوق الاستثمارات السعودي يستعد لدخول أميركا اللاتينية

الثلاثاء 18/يونيو/2024 - 03:50 ص
صندوق الاستثمارات
صندوق الاستثمارات العامة السعودي

تستضيف مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية قمة "مبادرة مستقبل الاستثمار" العالمية، تحت شعار "الاستثمار في الكرامة"، لمناقشة الاستثمارات في التحول البيئي، والتكنولوجيا والابتكار، ومساهمة الإدماج الاجتماعي في بناء نظام عالمي جديد يعطي الأولوية للكرامة للجميع، كما تستهدف ربط أميركا اللاتينية بالأسواق الاستثمارية العالمية.


صندوق الاستثمارات العامة يستهدف زيادة أصوله إلى 3 تريليون دولار بحلول 2030

نُظم المؤتمر من قبل معهد مبادرة مستقبل الاستثمار، وهو منظمة غير ربحية مرتبطة بصندوق الاستثمارات العامة السعودي، الذي تعلن من خلالة عن استعدادتها التعاون مع أمريكا اللاتينية بهدف تنويع مصادر الاقتصاد لديها بمشاركة ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودية الذي تناهز قيمة الأصول التي يديرها تريليون دولار.

السعودية تستقطب المليارديرات بالبرازيل.. صندوق الاستثمارات السعودي يدخل أميركا اللاتينية

وفي كلمتة أشار  الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، علي أهمية العمل المشترك مع المملكة العربية السعودية حيث قال:  إن "البرازيل والسعودية هما جزء من دول الجنوب العالمي. لا يمكننا أن نمضي قرنًا آخر بالاعتماد على دول الشمال فقط".

وبدوره أكد ياسر الرميان في كلمتة، خلال جلسة حوارية  ،أن صندوق الاستثمارات العامة يستهدف زيادة أصوله إلى نحو 3 تريليونات دولار بحلول 2030.

وقال "لدينا استثمارات ضخمة في الطاقة المتجددة عبر شركة أكوا باور"، مشيرا إلى أن البرازيل مكان مثالي لمناقشة استثمارات صندوق الاستثمارات العامة في الترفيه، خصوصًا في كرة القدم، موضحا أن هناك تباينًا كبيرًا بين الاستثمارات في الطاقة المتجددة بين الدول النامية والمتقدمة.

و أكد علي  أهمية استخدامات الطاقة وأنها تشكل أكبر التحديات موضحا أن استخدامات الطاقة في تطوير الذكاء الاصطناعي سيتجاوز كل الحدود
موضحا ان " تطبيق "تشات جي بي تي" يستهلك كهرباء في يوم واحد ما يعادل استهلاك 283 ألف منزل في كاليفورنيا خلال سنة كاملة" 
موضحا ان " تطبيق "تشات جي بي تي" يستهلك كهرباء في يوم واحد ما يعادل استهلاك 283 ألف منزل في كاليفورنيا خلال سنة كاملة".

تنوع الأهداف الاستثمارية

وذكر الرميان ان الأهداف الاستثمارية المتنوعة والمحتملة في أمريكا اللاتينية كالتعدين والطاقه المتجددة والتكنولوجيا وكرة القدم 
وعبر الرميان عن مدي اعاجبة بمدينة ريو دي جانيرو حيث قال في تساؤل لماذا ريو دي جانيرو 
لمتابع قائلا " إنها واحدة من أعظم المدن ليس في البرازيل فحسب بل في العالم أيضا "

في وقت سابق من هذا الشهر، وقعت شركات برازيلية، بما في ذلك شركة "إي بي كابيتال" (EB Capital) (حيث تُعد كلور شريكًا) وشركة "باتريا" (Patria)، إحدى أكبر شركات إدارة الأصول البديلة في أميركا اللاتينية، اتفاقيات في الرياض.

استثمارات متبادلة

شركة "باتريا"، التي لديها مشروع طريق سريع مع صندوق الاستثمارات العامة، وتلقت استثمارات منه، تستكشف إمكانية فتح صالات رياضية وأكشاك طعام في المملكة، من خلال الشركات التي هي جزء من محفظة الأسهم الخاصة التابعة لها.


وتجمع القمة في ريو قادة عالميين ومسؤولين حكوميين، بالإضافة إلى مستثمرين ورؤساء تنفيذيين ورجال أعمال وأعضاء مؤسسة مبادرة مستقبل الاستثمار؛ منهم رئيس مجلس الأمناء ياسر الرميان والرئيس التنفيذي عضو مجلس الإدارة ريتشارد أتياس.