الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

غرفة شركات السياحة: حذرنا من الكيانات الوهمية وتأشيرات الزيارة منذ رجب الماضي

السبت 22/يونيو/2024 - 08:07 م
باسل السيسي، عضو
باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة

كشف باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة ان الغرفة خاطبت وزارة السياحة بشأن عدد من الكيانات الوهمية والشركات الغير جادة  والتي منحت تأشيرات زيارة للمسافرين الي المملكة العربية السعودية تم استخدامها بطريقة مخالفة للحج.

وأشار في تصريحات خاصة لـ«أصول مصر»، ان الغرفة رصدت علي مواقع التواصل الاجتماعي عدة اعلانات من سماسرة وشركات غير جادة تروج لحج الزيارة منذ شهر رجب الماضي  وتم مخاطبة وزارة السياحة للتصدي لتلك المخالفات ومنع التصاريح ولكن لم يتم اتخاذ الاجراءات المنشودة.

واوضح عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة ان الغرفة حذرت من أزمة محتملة نظرا للتوقعات بالازدحام الشديد وعدم تمتع اصحاب الزيارات بالخدمات اللازمة  والمتابعة الصحية واماكن للسكن.

إصدار باركود 

وشدد علي ان المملكة اوجبت اصدار باركود للحاج وان من لا يحصل علي باركود فهو مخالف للقوانين ولا يتمتع بتصريح.
وتابع ان السلطات بالمملكة قامت بترحيل العديد من المخالفين ولم تسمح لهم بالحج وذلك قبل يوم وقفة عرفات ووقتها سمحت للجميع بالحج بما ساهم في تواجد المئات من الآلاف للحجاج الغير نظاميين ليس لديهم اماكن للإقامة او يتمتعون بخدمات متابعة صحية وتغذية.
واضاف عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة ان ذلك الوضع مع ارتفاع درجات الحرارة كان سببا في تساقط وفيات عديدة.
وتابع كنا نتفاجئ بسقوط افراد اما وفيات او مصابين ولايوجد اي اهتمام او انقاذ لهم وكان الحجاج يسيرون مسافات طويلة من مكة الي عرفات الي مني في أجواء صعبة دون متابعة صحية 
ولفت الي انه حتي الان لم يتم رصد ارقام الوفيات والمصابين بصورة دقيقة من الحجاج الغير نظامين.

قرارات فورية مع الشركات

ووجه الدكتور مصطفى مدبولي،  رئيس مجلس الوزراء بضرورة اتخاذ قرارات فورية مع الشركات أو الكيانات التي ساهمت في تسفير  الحجاج بآليات وطرق غير رسمية، مع وضع الأطر والقواعد التي تسهم في عدم تكرار هذا الأمر مرة أخرى.

ونوّه الدكتور مصطفى مدبولي، إلى أن إجمالي عدد البعثة الرسمية المصرية يزيد على 50 ألف حاج، مضيفًا أنه يجري مُتابعة أوضاع البعثة الرسمية على مدار اليوم من المسئولين المعنيين، كما تم متابعة وحصر أعداد الحجاج غير النظاميين لعدم وجود أي بيانات مُسجلة عنهم سواء في الوزارات المعنية، أو القنصلية، أو لدي البعثة الطبية.

وأكد رئيس الوزراء، أن الأمور في البعثة الرسمية شديدة الانضباط، وهناك منظومة متابعة متكاملة على أعلي مستوي من كافة أجهزة الدولة المعنية، حيث تم رصد 31 حالة وفاة بالبعثة الرسمية للحج نتيجة أمراض مُزمنة.