الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

شركة ايه بي بي ترسي معايير جديدة للكفاءة الفائقة مع محركاتها الخالية من المغناطيس

الأحد 23/يونيو/2024 - 01:56 م
أصول مصر

في ظل أزمة الطاقة العالمية الراهنة يواجه القطاع الصناعي الآن في جميع أنحاء العالم تحديات عدة أهمها زيادة أسعار الطاقة والنقص في إمداداتها، أعلنت ايه بي بي، الشركة العاملة في مجال تكنولوجيا الطاقة والأتمتة، عن إطلاق أحدث تقنيات المحرك المتزامن للمقاومة المثبت الخالي من المغناطيس magnet-free SynRM design والذي يقدم مستوى كفاءة الطاقة المرتقب الذي طال انتظاره لمحركات   IE6وبذلك تصبح ايه بي بي هي أول شركة تقدم هذه التقنية الحديثة استكمالا لشهرتها الواسعة وريادتها في هذا المجال منذ عام 2011.

 

تقنية المحرك المتزامن للمقاومة هي أول تصميم خال من المغناطيس يصل إلى كفاءة   IE6 الفائقة المأمولة
 

تقنية IE6 تحقق انخفاضًا بنسبة 20 في المائة في فقد الطاقة مقارنة بمحركات IE5 المماثلة
 

تعد المحركات المتزامنة للمقاومة الخالية من المغناطيس جزءًا من مجموعة تقنية واسعة النطاق تتضمن أيضًا محركات متزامنة دائمة ومدعومة بالمغناطيس وتغطي مجموعة واسعة من احتياجات القطاعات المختلفة


ومما لا شك فيه أن هذه المحركات ستجذب العملاء الذين يرغبون في حماية محركاتهم في المستقبل من خلال اعتماد أعلى مستوى من كفاءة الطاقة المتاحة تجاريًا. فمن خلال اعتماد محركات IE6 فائقة الكفاءة سيتمكن المستخدمون من تحقيق فوائد ملموسة تشمل فوائد تقليل تكاليف الطاقة وزيادة الإنتاجية مما يمكنهم من المضي قدمًا في الأهداف الحالية للأستدامة. 

 


وعقب ستيفان فلويك، رئيس قسم محركات الجهد المنخفض التابعة للجنة، قطاع الحركة بايه بي بي على أهمية هذه التقنية الجديدة في تحسين كفاءة المحركات وتوفير الطاقة قائلا: "تعد الأنظمة التي تعمل بالمحركات في المنشآت الصناعية من أعلى النظم استهلاكا للكهرباء، وبالتالي فإن زيادة كفاءتها إلى أقصى حد يوفر فرصا وإمكانات هائلة لخفض الانبعاثات والمساعدة في تحقيق أهداف تغير المناخ. إن استخدام المحركات المتزامنة للمقاومة الجديدة الخالية من المغناطيس magnet-free SynRM motors التي تصل إلى مستويات الكفاءة المرتقبة ل IE6 في المستقبل سينقل أيضًا حلول توفير الطاقة إلى أفاق جديدة." 

 

ويتابع قائلا: "يعد المحرك المتزامن للمقاومة مثالًا مثاليًا على الالتزام بالابتكار. نظرًا لأن المحرك المتزامن للمقاومة IE6 هو نفس حجم المحرك الحثي IE3 المكافئ، فهو يعتبر بديلا سهلا ومباشرا للمحركات القديمة. وبالتالي فإنه يسمح للعملاء بالترقية إلى منتجات حديثة وعالية الكفاءة مما يضمن استدامة عملياتهم في المستقبل في مواجهة تقلبات تكاليف الطاقة العالمية".


وفي إطار مساندة جهود الدولة المصرية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغير المناخي 2050 تعاونت ايه بي بي مع وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات (GOEIC) لتتبرع بمختبر لفحص كفاءة استخدام الطاقة في المحركات الكهربائية، حيث يعمل المختبر على تقييم كفاءة المحركات المستوردة، بسعة اختبار تصل إلى 75 كيلووات، بالإضافة إلى تطوير ضوابط جودة المحركات الكهربائية التي تُشَغَل بأقصى قدرة. 


وفي هذا الصدد صرح المهندس أحمد رضوان المدير الأقليمي لقطاع الحركة بأفريقيا والشرق الأوسط قائلا: " تُعَد المحركات الكهربائية الصناعية مسؤولة عن 70% من اجمالي استهلاك الكهرباء في القطاع الصناعي، مع وجود أكثر من 300 مليون نظام تشغيل يعمل بالمحركات الكهربائية في جميع أنحاء العالم.

 

 بصفتنا شركة رائدة في مجالات التكنولوجيا والطاقة، نحن ملتزمون بمساندة القطاع الصناعي في رحلة التحول إلى محركات عالية الكفاءة كجزء من التزامنا الراسخ بتقديم حلول ومنتجات طاقة تضمن الكفاءة والاستدامة وذلك من خلال حلولنا ومبادراتنا المبتكرة التي تشمل أنظمة التحكم متغيرة السرعة وتقييمات شركة "إيه بي بي" للطاقة حيث تعطي الأخيرة نظرة ثاقبة مفصلة حول كيفية أداء المحركات الكهربائية، مما يساعد على تقليل متطلبات الصيانة والتكلفة، وتعزيز كفاءة الطاقة للشركات مما يقود إلى فوائد طويلة الأجل من حيث الربحية والاستدامة."


ولقد أرست المجموعة الواسعة من المحركات المتزامنة للمقاومة من شركة ايه بي بي المعايير للتصاميم الخالية من المغناطيس عاما بعد عام حيث تطورت كفاءتها مرورا بإصدارات IE4 إلى إصدارات IE5 التي تم إطلاقها في عام 2019 انتهاءا بتكنولوجيا  IE6 المتطورة والذي يمثل الخطوة المنطقية التالية لتطور هذا النوع من المحركات. وبالرغم من عدم اعتمادها بعد في أي من المعايير الصناعية الرسمية حتى الآن، فإن كل فئة كفاءة أعلى في تقنيات IE تقلل من كمية فقد الطاقة من الفئة التي تسبقها بنسبة 20 بالمائة وقد واصلت شركة ايه بي بي هذا النهج في محركاتها المتزامنة ذات المقاومة الجديدة مما يعزز من كفاءة الطاقة ويوفر حلولا مستدامة للقطاع الصناعي.


ويجمع المحرك المتزامن للمقاومة بين أداء محركات المغناطيس الدائم وبساطة المحركات الحثية وسهولة صيانتها لتحقيق كفاءة عالية في استخدام الطاقة والتي تضمن فترة استرداد قصيرة. حيث لا يحتوي الجزء المتحرك على أي مغناطيس أو ملفات، مما يمنع عمليًا أي فقدان للطاقة. كما لا يتطلب التصميم أيضًا أي معادن أرضية نادرة ويوفر مستوى عالٍ من سهولة الاستخدام نظرًا للتوافر الواسع للمحركات متغيرة السرعة المناسبة لتوفير إمكانات التحكم المطلوبة.


والجدير بالذكر أن المحركات المتزامنة للمقاومة هي جزء من مجموعة منتجات شركة ايه بي بي للحلول البيئية ABB EcoSolutions™ التي تمكن العملاء والشركاء من اتخاذ خيارات أكثر استدامة من خلال توفير شفافية معززة حول قيمة التدوير لكل منتج وتأثيره البيئي، حيث تتوافق تلك المنتجات مع مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية المحددة في إطار التدوير الخاص بشركة ايه بي بي وتحمل إعلانًا بيئيًا خارجيًا عن المنتج تم التحقق منه من قبل طرف ثالث (أيزو 14025 النوع الثالث).


على مدار ما يقرب من 45 عاما من الخبرة في مجال تكنولوجيا الطاقة والأتمتة، لا تزال ايه بي بي شريكا موثوقا للدولة المصرية داعمة لاستراتيجيتها للطاقة المستدامة المتكاملة (ISES) لعام 2035 لتنويع مصادر الطاقة، وضمان الاستقرار المستمر لإمدادات الطاقة في البلاد من خلال زيادة تحسين ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة. 

 

وفي هذا الإطار تدرك ايه بي بي أن تقنية واحدة ليست الحل الأمثل الملائم لجميع احتياجات العملاء ولهذا السبب، بالإضافة إلى المحركات المتزامنة للمقاومة، يمكن لشركة ايه بي بي أيضًا تحقيق المستويات المتوقعة لكفاءة IE6 المستقبلية باستخدام المغناطيس الدائم وتقنية المحرك المتزامنة للمقاومة بمساعدة المغناطيس الدائم - وهي تقنية هجينة تسهم في توفير الحلول المناسبة ضمن مجموعة شاملة من وحدات بناء التكنولوجيا فائقة الكفاءة التي تلبي كل الاحتياجات الخاصة بالقطاعات والتطبيقات.