الجمعة 12 يوليو 2024 الموافق 06 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

تتراباك تُعلن عن مشروعها لتجميع عبوات المشروبات الكرتونية المُستخدمة

الأحد 23/يونيو/2024 - 05:12 م
أصول مصر

أعلنت تتراباك، الشركة الرائدة عالميًا في حلول تصنيع وتعبئة المواد الغذائية، ويونيبورد، أحد أكبر الشركات العاملة في مجال الورق المقوى في مصر، وشركة "إنفيرون أدابت" أحد الشركات التي تعمل في إدارة النفايات ومُتخصصة في التحول الرقمي، عن إتمام المشروع المشترك الذي يهدف إلى تجميع 500 طن متري من عبوات المشروبات الكرتونية المُستخدمة. 

 

 يهدف إلى تجميع 500 طن من العبوات المُستخدمة وصول مُعدات إعادة تدوير عبوات المشروبات المُستخدمة إلى مصر ويتم حاليًا تركيبها في مصنع يونيبورد 
 

 

وكان المشروع قد بدأ في ديسمبر 2023، حينما بدأت الشركات الثلاثة مشروعًا تجريبي يهدف إلى تجميع العبوات الكرتونية المستخدمة لأول مرة في مصر ويهدف إلي تجميع 500 طن مما يضع الأساس اللازم لفتح سوق تجميع العبوات الكرتونية في مصر والتمهيد لوصول وتشغيل  خط إعادة التدوير في يونيبورد.


وبهذه المناسبة قال وائل خوري، العضو المنتدب لشركة تتراباك مصر، " يُعتبر العمل المشترك بين تتراباك ويونيبورد وشركة "إنفيرون أدابت" تعاونًا مثمرًا وهامًا. لقد بدأنا سويًا في رحلة لتطوير ممارسات تجميع العبوات الكرتونية المستخدمة في مصر. ويُمثل بداية مشروع تجميع العبوات الكرتونية المستخدمة خطوة ضرورية نحو الوصول لإدارة المخلفات على نحو يتسم بالاستدامة.


ومن جانبه قال أحمد أبو السعود رئيس الاستدامة في تتراباك مصر، "يضمن استخدام تطبيق "دور"، والذي تديره شركة "إنفيرون أدابت" الشفافية والقدرة على تتبع كافة مراحل التعامل مع العبوات الكرتونية المستخدمة، ومشاركة كل مجهودات التجميع سواء الرسمية أوالغير الرسمية البنية التحتية الرقمية للتطبيق لتبسيط عمليات التجميع والارتقاء بإدارة المخلفات في مصر، مما يُعزز من الكفاءة والمسؤولية في إدارة المخلفات وإعادة تدويرها.


ومع وصول معدات إعادة التدوير، يكون المشروع قد حقق خطوة هامة، حيث يتم الآن تركيب تلك المُعدات في مصنع يونيبورد، وستصل قدرة خط إعادة التدوير إلى 8000 طن سنوياُ.


وكانت أول خطوة في هذا المشروع الطموح عندما وقعت تتراباك اتفاقية مع يونيبورد لتأسيس مصنع يونيبورد لإعادة التدوير في مصر، في مشروع مشترك بقيمة 2.5 مليون يورو. وقامت تتراباك، بالتعاون مع العديد من الجهات المعنية، بإطلاق الميثاق المصري الأول للعبوات الكرتونية المستخدمة، والذي أُطلق خلال قمة المناخ COP27. ويهدف الميثاق إلى توحيد مجهودات الشركات من مختلف أرجاء سلسلة القيمة بأكملها وخلق قيمة للاقتصاد المحلي، بما في ذلك القائمون على إعادة التدوير وجامعو النفايات والمنتجون والحكومة والمنظمات غير الحكومية، للتعامل على نحو شامل مع عملية تجميع العبوات المُستخدمة وإعادة تدويرها.


وكجزء من مجهوداتها المستمرة لزيادة تجميع العبوات الكرتونية المُستخدمة وإعادة تدويرها في مصر، تهدف تتراباك للتعاون مع المزيد من الشركات والمؤسسات في القطاع العام والخاص لتكوين تحالف أكبر لدعم تطوير وتنفيذ سياسات وممارسات إدارة المخلفات في مصر. 

ومما هو جدير بالذكر، أقيمت مؤخرًا العديد من الاجتماعات وورش العمل، برعاية جهاز تنظيم إدارة المخلفات، بين مختلف الجهات المعنية لتعزيز التعاون وضمان الاتساق مع استراتيجية مصر لإدارة النفايات.


وأضاف وائل خوري، العضو المنتدب لشركة تتراباك مصر، "تعتبر الاستدامة هي جوهر كل الأنشطة التي نقوم بها في تتراباك. ونفخر ببدئنا في هذه الرحلة لتطوير ممارسات تجميع العبوات الكرتونية المًستخدمة في مصر. أن بداية مشروع تجميع عبوات المشروبات الكرتونية المستخدمة يُمثل انجازًا كبيرًا تجاه إدارة المخلفات على نحو مستدام ويسلط الضوء على التزام كل الأطراف المعنية بتجميعها والعمل على إعادة تدويرها للحفاظ على البيئة وحمايتها."