الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن: ترامب خلف أكبر دين قومي فى تاريخ أمريكا

السبت 29/يونيو/2024 - 10:00 ص
جو بايدن
جو بايدن

دارت اليوم مناظرة شديدة بين كلا من بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن والسابق دونالد ترامب، أجابا خلالها على الكثير من الأسئلة حول ملفات داخلية ودولية ساخنة وتبادل كلا منهما الاهانات.

وفى هذا السياق قال بايدن متحدثا عن صحته الجسدية، انه خلال فحصه الجسدي في البيت الأبيض في عام 2020، كان طول ترامب 6 أقدام و3 بوصات ووزنه 244 رطلًا، وهو مؤشر كتلة الجسم المصنف على أنه يعاني من السمنة المفرطة طبيًا.

ووجه حديثه الى ترامب قائلا، سأكون سعيدًا بلعب الغولف إذا كنت تحمل حقيبتك الخاصة،  هل تعتقد أنك تستطيع أن تفعل ذلك؟"انت طفل.

سياسة خفض الضرائب افاد الاثرياء

وقال،"ان ترامب خلف دينا قوميا هو الأكبر مقارنة بأى رئيس اخر وسياسة خفض الضرائب افاد الاثرياء جدا وحولنا اصلاح نظام الضرائب، مشيرا إلى أنه يوجد عدد كبير منهم ويدفعون فقط 8 في المئة من الضرائب،فى حين اذا كانت النسبة 25 % كانت البلد ستجنى نحو 500 مليار دولار على امتداد 10 اعوام وكنا سنتخلص من الديون".

واضاف متحدثا لترامب بعدما قال انه سيتسبب فى حدوث حرب عالمية ثالثة: "إذا كنت تريد حربًا عالمية ثالثة، فقط قل لبوتين 'افعل ما يحلو لك مع الناتو"، في إشارة إلى تصريح سابق لترامب.

و  قال بايدن إنه في عهد ترامب هاجمت إيران مئات الجنود الأميركيين وتسببت في إصاباتهم.

القضية الفلسطينية

وأضاف أن "مجلس الأمن ومجموعة السبع وحكومة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وافقوا على خطة مقترحة بثلاث مراحل.. وحماس تريد استمرار الحرب".

وأشار إلى أنه يـ"ضغط بشدة لجعل حماس توافق على الخطة"، ودافع بايدن عن قراره بتعليق إرسال قنابل تزن 2000 طن (أكثر من 900 كلغ)، لأنه من الصعب أن تستخدم في مناطق مأهولة.

وأكد أن الولايات المتحدة أكبر داعم للاحتلال الإسرائيلى، مشيرا إلى أنه تم "إضعاف حماس" و"علينا القضاء" على الحركة.

تغير  المناخ

تجاهل ترامب إلى حد كبير سؤالًا حول تغير المناخ ليهاجم الرئيس بايدن بشأن الاقتصاد والهجرة.

وقال بايدن: "لم يفعل ترامب شيئًا على الإطلاق من أجل البيئة."