الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

أسعار الذهب العالمية تكسب 4% أو90 دولارًا بالربع الحالي للفصل الثالث بالتوالي

السبت 29/يونيو/2024 - 10:57 ص
أصول مصر

 

قفزت أسعار الذهب العالمية بأكثر من 4% أو ما يعادل 90 دولار تفريبا خلال الربع الحالي الذي انتهي بختام تعاملات أمس الجمعة مع إغلاق الأسواق خلال العطلة الأسبوعية يومي السبت والأحد، وذلك للفصل الثالث على التوالي لتقترب من 2340 دولار للأوقية لأسعار العقود الآجلة في بورصة كوميكس الأمريكية ليتأكد توقعات محللي أسواق السلع في بنك أوف أمريكا بأن أسعار المعدن الأصفر النفيس يمكن أن تبلغ حوالي 3000 دولار للأوقية في غضون الـ 12 إلى 18 شهرًا القادمة.


وارتفعت أسعار الذهب العالمية أمس الجمعة بنسبة طفيفة في ختام تعاملات آخر يوم عمل في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة بلغت 0.13 % فقط لأسعار العقود الآجلة في بورصة كوميكس الأمريكية وتراجعت بنسبة أقل لم تتجاوز 0.04 % لأسعار التعاملات الفورية لتستقر عند عند 2327 دولار للأوقية.


استقرار أسعار الذهب العالمية في ختام جلسة نهاية الأسبوع مع توافق تقرير التضخم الأمريكي مع توقعات المحللين


وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الذهب العالمية استقرت بورصة كوميكس الأمريكية في ختام جلسة نهاية الأسبوع يوم الجمعة 28 يونيو بعد أن اتفق تقرير التضخم الأمريكي الرئيسي إلى حد كبير مع توقعات المحللين مما عزز الآمال في أن يخفض مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة بحلول سبتمبر القادم.


وصعدت أسعار الذهب العالمية من ما يقرب من 2250 دولار للأوقية في نهاية الربع الأول من العام الحالي إلى 2340 دولار لأوقية في نهاية الربع الثاني مما يعزز توقعات المحللين الذين يرون أن أسعار السبائك الذهبية يمكن أن تتجاوز 3000 دولار للأوقية خلال العام القادم.


استمرار ارتفاع أسعار الذهب العالمية بدعم من انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية


وتواصل أسعار الذهب العالمية الصعود هذا العام مع استمرار هبوط أسعار الفائدة وبدعم من انخفاض عوائد سندات الخزانة الأمريكية، مما يجعل السبائك الذهبية التي لا تدر أى عوائد أكثر جاذبية للمستثمرين وكذلك مع تزايد توقعات البنوك الاستثمارية بأن أسعار المعدن الأصفر النفيس في طريقها لتكس حاجز 3000 دولار للأوقية إذا تدفق الطلب من كبار المستثمرين علي شراء المعادن النفيسة ومنها البلاتين الذي زاد إلى 991 دولار للأوقية والبلاديوم الذي اقترب من 972 دولار للأوقية.


وأكد ديفيد ميجر مدير الاستثمارات البديلة والتداول في شركة هاي ريدج فيوتشرز للأسواق المالية أن هناك اتجاه في التراجع التدريجي البطيء للتضخم مما يعني استمرار العائدات في الانخفاض والسندات تزحف إلى الأعلى مما يدعم أسعار الذهب العالمية.


وأوضح أيضا إيليا سبيفاك رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في وكالة تيستي لايف الذي أن  أسعار السبائك الذهبية  ارتفعت مع نهاية الربع الحالي ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تحسن آفاق التيسير النقدي في الولايات المتحدة كما اشترت الصين كميات كبيرة من الذهب لاحتياطياتها مما قدم دعما في الربع الثاني لأسعار المعدن الأصفر النفيس.