الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
Green

طارق الجمال: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي ورسائل الرئيس السيسي يدفعان نحو تحقيق انطلاقة كبري فى التعهيد

الأحد 30/يونيو/2024 - 04:36 م
 المهندس طارق الجمال،
المهندس طارق الجمال، رئيس مجلس إدارة شركات ريدكون

قال المهندس طارق الجمال، رئيس مجلس إدارة شركات ريدكون، أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذى ينعقد فى مصر وحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن الفرص الإستثمارية وعزم الدولة عن الترويج لمصر كمركز إقليمي لسلاسل الإمداد للشركات الأوروبية، ومركز لنقل وتداول الطاقة المتجددة والخضراء سيفتح افاقًا جديدة نحو جذب المزيد من الاستثمارات.

 المهندس طارق الجمال، رئيس مجلس إدارة شركات ريدكون

مصر ستصبح مركزًا اقليميًا لسلاسل الامداد والموقع الجغرافي وتوافرالعمالة الشابة  عوامل تميز 

وأشار الى ان العالم بأكمله يتحدث عن خدمات التعهيد والمقصود بها الإستعانة او توظيف  كفاءات وقوى وأفراد ووسائل وخدمات من مؤسسات أو شركات أو جهات خارج النطاق الجغرافي للبلد" Outsourcing"، حيث يمكن للدول انشاء مصانع لها بدول خارج حدودها وبعمالة من تلك الدول وبعد ذلك تمد دولها الام بالمنتجات النهائية  وكذلك فى مجال الخدمات المختلفة مثل الاستشارات الهندسية والمحاسبة وغيرها  فتقوم ايطاليا على سبيل المثال  بالحصول على مقار ادارية فى الهند وتدار تلك المقار بعمال من دولة الهند  لتقديم الخدمات المطلوبة الى المواطنين والمستثمرين بايطاليا. 

وقال الجمال أن مصر لديها فرصة كبري فى مجال التعهيد مع التمتع   بموقع استراتيجي وتوافر العمالة  . 

ولفت الي ان التوزيع  الديموغرافى لمصر يتسم بان 65%  من السكان تحت سن ال 35  عاما والنسبة الاكبر منهم حملة شهادات عليا في كافة التخصصات وبالتالي هناك وفرة في العمالة كما ان تكاليف المعيشة  بمصر  واجور العمالة  اقل كثيرا من باقي الدول.

وأوضح ان الدول الاوروبية تعاني من تراجع اعداد الشباب وانخفاض المواليد الجدد  كما تحرص على الحفاظ على هويتها وعرقها بتقليل توافد المهاجرين والجنسيات الاخري اليها ولذلك يعد الحل المثالي لها هو التعهيد لامدادها بالمنتجات والخدمات المطلوبة. 

تبنى الدول الاوروبية آلية CBAM التى تهدف لضبط انبعاثات الكربون مع التعهيد  سيسرع من تحقيق الاستدامة بالدول النامية

وأشار الى  ان جزء كبير من النهضة التي حققتها الهند كانت من خدمات التعهيد  ووصلت ايراداتها من تلك الخدمات الي نحو300 مليار دولار سنويا وفي مصر تبلغ الايرادات من تلك الخدمة حتى الان نحو 10الي 12 مليار دولار.

ومن ناحية تحفيز الاستدامة قال الجمال ان التوسع فى خدمات التعهيد سيكون له دورًا كبيرًا فى تحقيق نتائج اسرع بالاستدامة للدول حيث تطبق الدول الاوروبية آلية " Carbon Boarder Adjustment Mechanism " واختصارها " CBAM " وهى آلية تهدف الى ضبط انبعاثات الكربون وتضع ضوابط على الواردات التى يتم دخولها لدول القارة من الانتاج كثيف الانبعاثات  وبالتالي ستحرص  الدول الاوروبية على ان تقوم بانشاء مصانع  فى الدول الخارجية بمواصفات تراعى تقليل الانبعاثات. 

واوضح ان دول الاتحاد الاوروبي نظرًا لقيامها بنقل مصانعها للخارج ستقل الانبعاثات بها ومع حرصها على تقليل الرسوم على الواردات وفقًا للالية ستقوم بانشاء مصانع  بمواصفات بيئية تقلل من الانبعاثات الكربونية  بما سيحقق الاستدامة. 

وCBAM  هي أداة الاتحاد الأوروبي لتحديد سعر عادل للكربون المنبعث أثناء إنتاج السلع كثيفة الكربون التي تدخل الاتحاد الأوروبي، وتشجيع الإنتاج الصناعي الأنظف في البلدان خارج الاتحاد الأوروبي، وهى مجموعة من الضوابط التي سيطبقها الاتحاد الأوروبي على وارداته الخارجية اعتبارا من يناير 2026.

إقرأ أيضا

طارق الجمال: انتهاء 80% من إنشاءات المرحلة الاولي بمشروع جولدن جيت

طارق الجمال: التحول المستدام لمكاتب الشركة كلفنا ملايين الدولارات

طارق الجمال: «ريدكون» تشارك للعام الثاني على التوالي في مؤتمر المناخ COP