الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

هيئة العقار السعودية: تعديل أكثر من 1.3 مليون خريطة منذ إطلاق السجل العقاري

الجمعة 05/يوليو/2024 - 01:31 ص
أصول مصر

قال عبدالله بن سعود الحماد، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار في السعودية، إن نظام التسجيل العقاري أدى إلى تعديل أكثر من 1.3 مليون خريطة عقارية تساهم في تسريع أعمال التسجيل العقاري وتسهيل المعاملات العقارية ودعم التخطيط العمراني والتنمية المستدامة.

وأضاف الحماد أن التغيرات التنموية الضخمة التي شهدها النظام العقاري في المملكة جاءت نتيجة الدعم غير المقيد من القادة، مما مكن القطاع العقاري وجعله نموذجا عالميا.

التسجيل العيني للعقارات

وأكد الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للعقار أن التسجيل العيني للعقارات جاء وفق أفضل الممارسات العالمية، لضمان دقة المعلومات والبيانات الخاصة بجميع أنواع العقارات، وبناء سجل عقاري شامل، بما في ذلك بيانات الملكية، والمعلومات الجغرافية المكانية، وما إلى ذلك.

وأضاف: "منذ الإعلان عن بدء أعمال التسجيل العيني في 7 مايو 2023، وحتى الآن، شمل التسجيل العيني للعقارات في الرياض أكثر من 70 منطقة من إجمالي 617.622 قطعة أرض، مع بدء أعمال التسجيل في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، وكذلك في المنطقة الشرقية".

منطقة القصيم

أعلن رئيس الهيئة بدء العمل على التقدم بطلب التسجيل العقاري في منطقة القصيم، والذي سيبدأ الأحد القادم 7-7-2024، حيث تهدف إلى تسجيل أكثر من 380 ألف قطعة أرض في القصيم، على أن يتم الانتهاء من الباقي في عام 2025 بالتعاون مع تنفيذ الأمانة الإقليمية وشركة التسجيل العقاري.

وقال الحماد إن إدارة العقارات تعمل بشكل مستمر مع الشركاء لرسم خريطة واضحة للمتعاملين من التمكين إلى الاستدامة، لزيادة موثوقية وشفافية القطاع، بما يعزيز الاستثمار فيه، لجذب المستثمرين حول العالم، وخلق مجتمع عمراني أكثر حداثة، ليكون أكثر استدامة والتزاما بالمعايير البيئية والاجتماعية.