الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

خبير يكشف عن أهداف رخصة "فال" العقارية في السعودية

الجمعة 05/يوليو/2024 - 10:31 م
أصول مصر

أعلنت الهيئة العامة للعقار السعودية اختتام مشاركتها في ملتقى القصيم العقاري.

واستعرض المتحدث الرسمي للهيئة تيسير المفرج خلال المشاركة في ملتقى القصيم العقاري، أهم التشريعات العقارية في المملكة، وعلى وجه الخصوص نظام الوساطة العقارية.

رخصة ممارسة الوساطة العقارية "فال"

وأفاد أن رخصة ممارسة الوساطة العقارية "فال" تأتي بهدف حوكمة وتنظيم ممارسة النشاط وضبط تعاملات أطراف العلاقة في هذا القطاع من وسطاء وعقاريين.

وكذلك مقدمي خدمات عقارية ضمن منهجية متكاملة ونماذج موحدة تضمن رفع وتحسين جودة وكفاءة التعاملات العقارية.

كما قدم شرحًا عن نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة ولائحته التنفيذية، واستعرضت أبرز الأرقام والإحصائيات الخاصة بقطاع التطوير العقاري خلال السنوات الماضية.

هذا بالإضافة إلى شرح الخطوات والإجراءات النظامية للتقدم بطلب التأهيل والحصول على تراخيص مزاولة النشاط واشتراطات قيد المطورين في سجل قيد المطورين.

التسجيل العيني للعقار

كما شارك مدير إدارة عمليات التسجيل العيني للعقار المهندس زياد القرعاوي بورشة عمل تشرح آلية التسجيل العيني للعقار في المملكة وأهمية السجل العقاري في تنظيم القطاع والموثوقية به.

وبين أن التسجيل العيني للعقار يأتي وفقًا لأفضل الممارسات العالمية المتبعة، لضمان صحة معلومات وبيانات جميع أنواع العقارات.

وكذلك بناء سجل عقاري شامل يحتوي على بيانات الملكية والمعلومات الجيومكانية وغيرها، وتأتي هذه المشاركة بالتزامن مع الإعلان عن بدء أعمال التسجيل العيني للعقار في منطقة القصيم.