الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"إليكترا" الإماراتية تقتنص 20% من "السويدي" مقابل 450 مليون دولار

الإثنين 08/يوليو/2024 - 04:20 م
شركة إليكترا إنفستمنت
شركة إليكترا إنفستمنت هولدينج الإماراتية

نجحت شركة إليكترا إنفستمنت هولدينج الإماراتية في الاستحواذ على نحو 20% من أسهم شركة لسويدي إليكتريك، أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات في العالم العربي، مقابل 1.05 دولار للسهم، في صفقة وصلت قيمتها لنحو 450 مليون دولار، بحسب متعاملين في السوق تحدثوا مع منصة "الشرق بلومبرج". 

كانت "إليكترا إنفستمنت" تقدمت في مايو الماضي بعرض شراء 24.5% من أسهم "السويدي إليكتريك مقابل 1.05 دولار للسهم، واشترطت في عرضها أن يكون الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء 15% من أسهم "السويدي"، وفتحت بورصة مصر سوق الصفقات الخاصة الـ" OPR" لتلقي أوامر البيع من حاملي أسهم الشركة من 2 يونيو الماضي وحتى نهاية جلسة تداول اليوم، واستجاب نحو 20% من حاملي أسهم الشركة للعرض. 

ريهان حمزة،نائب رئيس قطاع البحوث في "الأهلي فاروس للأوراق المالية"، قالت إنه "لم يحدث تنازل لأي من عائلة السويدي في العرض، وأنه اقتصر فقط على أسهم حرة التداول، الأسهم حرة التداول أصبحت قليلة للغاية بالسوق، سعر العرض كان قريب من القيمة العادلة وسداده بالدولار، أعطى العرض ميزة تنافسية للنجاح". 

تمتلك عائلة السويدي نحو 68.1% من الأسهم المدرجة، بينما تتوزع النسبة الباقية على صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وصغار المستثمرين ببورصة مصر. 

يوسف البنا، امحلل المالي في "نعيم المالية"، يرى أن "السويدي إليكتريك ستسفيد من تواجد إليكتر إنفستمنت بالشركة ومجلس الإدارة وسيساعدها ذلك على التوسع في أعمالها سواء داخل مصر أو خارجها، لا تنس مشروع رأس الحكمة بالتأكيد سيكون للسويدي الأولوية في البنية التحتية بالمشروع".  

حددت شركة "BDO" كيز للاستشارات المالية، المستشار المالي المستقل، للسويدي القيمة العادلة لسهم الشركة نهاية يونيو الماضي عند 52.38 جنيه للسهم.  

تأسست "السويدي إلكتريك" عام 1997 في مصر، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحوّلات والقواطع الكهربائية ومستلزمات الوصلات، وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء. 

وتأسست شركة "إليكترا إنفستمنت هولدينغ" في 15 أبريل الماضي بالإمارات برأسمال 50 ألف دولار، بغرض تملك الأصول المرتبطة بحقوق الملكية وغير المرتبطة بما في ذلك الحصص والصكوك والسندات المالية. 

قفزت الأرباح المجمعة لـ"السويدي إليكتريك"  33%، على أساس سنوي في الربع الأول من هذا العام إلى 4.23 كليار جنيه، فيما قفزت الإيرادات 36% إلى 45.24 مليار جنيه.