الثلاثاء، 23 يونيو 2026 11:59 م
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

كندا تعلن خطة لبناء 10 مفاعلات نووية جديدة

الثلاثاء، 23 يونيو 2026 10:20 م
كندا تعلن خطة لبناء 10 مفاعلات نووية جديدة
كندا تعلن خطة لبناء 10 مفاعلات نووية جديدة

أعلنت كندا عن استراتيجية جديدة تهدف إلى تسريع تطوير قطاع الطاقة النووية، تتضمن خطة لبناء ما يصل إلى 10 مفاعلات نووية جديدة خلال العقود المقبلة، إلى جانب تبسيط إجراءات الموافقة على المشاريع المستقبلية.

ووفق ما أعلنه وزير الموارد الطبيعية تيم هودجسون، تستهدف الخطة إنشاء مفاعلين جديدين بحلول عام 2035، مع إضافة خمسة مفاعلات أخرى قيد التخطيط أو التنفيذ بحلول عام 2040، بحسب رويترز.

مشروعات الطاقة النووية

ورغم أن الاستراتيجية لا تتضمن تمويلًا حكوميًا جديدًا في الوقت الحالي، فإن الحكومة تعتزم إصدار سياسة بحلول أبريل 2027 تحدد آليات الدعم الفيدرالي وأدوات التمويل المتاحة لمشروعات الطاقة النووية.

وتأتي هذه الخطوة في وقت تعتمد فيه كندا على الطاقة النووية لتوليد نحو 13% من احتياجاتها الكهربائية، بينما تعد من أكبر منتجي اليورانيوم عالميًا وتملك احتياطيات كبيرة منه.

وتركز الاستراتيجية على عدة محاور رئيسية، من بينها توسيع بناء المحطات النووية، وتعزيز دور كندا كمورد عالمي لليورانيوم والوقود النووي، وتطوير تقنيات نووية متقدمة تشمل الانشطار والاندماج، إلى جانب تحسين إدارة النفايات النووية على المدى الطويل.