السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

بعد تحقيق بعضهم أرباحا خيالية.. هل تنجح مصلحة الضرائب فى محاسبة مشاهير يوتيوب؟

الإثنين 24/فبراير/2020 - 09:55 ص
أصول مصر

مع تحقيق بعضهم لأرباح خيالية، بدأت مصلحة الضرائب فى حصر مشاهير اليوتيوب، تمهيدا لإيجاد طريقة للحصول على حق الدولة فى أرباحهم من الضرائب، لا سيما مع ارتفاع حجم المشاهدات المزعومة لهم لما يقترب من المائة مليون مشاهدة.

ويبدو أن مصلحة الضرائب لن تنتظر تمرير قانون يسمح بمحاسبة مشاهير اليوتيوب والمعلنين عليه عن الأرباح المحققة من خلاله، وهو القانون الذى أعلن عنه الدكتور محمد معيط وزير المالية أكثر من مرة ، ضمن خطة الدولة لاخضاع الايرادات غير الخاضعة للضريبة ، لا سيما ان مثيلتها من الانشطة خاضعة للضريبة .

فعلى سبيل المثال تخضع ارباح الفنانين والمطربين من الحفلات والتعاقدات الفنية لضريبة المهن الحرة ، فيما لو حصل نفس المطرب على ارباح من عدد المشاهدات لاغنية على اليوتيوب لا يسدد عنها ضرائب وهو ما يخلق نوعا من عدم العدالة الذى تسعى قوانين الضرائب لتحقيقها .

وقال مصدر مسئول بمصلحة الضرائب ان المصلحة بدأت بالفعل فى تتبع بعض اعمال المشاهير على اليوتيوب والتى تحقق مشاهدات مرتفعة ، مثل مطربى المهرجانات وغيرهم من اليوتيوبر الشهيرين من امثال احمد حسن وزينب ، من اجل التحقق من ارباحهم ، فيما ذكر المصدر ان عمليات التتبع ستشمل المئات من المطربين لتحديد قائمة باولويات الحصر الضريبى لهم بحسب حجم المشاهدات .

ولكن على النقيض قال ياسر محارم الامين العام لجمعية الضرائب المصرية ، احد ابرز الجمعيات المهتمة بالشان الضريبى المصرى ، ان الحل الوحيد امام مصلحة الضرائب فى هذا الشان هو عمل تقديرات لحجم الارباح بعدد المشاهدات فى الداخل ، فالمصلحة هنا تواجه مشكلتين رئيسيتين اولهما عدم امكانية حصر عدد المشاهدات بدقة الا عن طريق بروتوكول تعاون مع شركة يوتيوب نفسها فهى وحدها من يملك الافصاح عن هذا العدد وبالتالى تحديد حجم الارباح ، اما المشلكة الثانية فهى ان شركة يوتيوب نفسها هى شركة ذات منشأ غير مصرى ، وهو ما تحميه قوانين الضرائب المعمول بها داخل مصر ، فلابد لخضوع اى ارباح ان يكون صاحبها لديه مقر داخل البلاد .

وألمح محارم الى ان المصلحة قد تلجأ الى عمل ربط تقديرى لتلك الارباح المحققة من خلال اليوتيوب وتقوم بمخاطبة الممول بها ثم تدخل فى عمليات مفاوضات معه حول القيمة المطلوبة ، وحتى مع صدور القانون الذى يسمح بمحاسبة فيس بوك ويوتيوب لن يكون هناك خيار امام مصلحة الضرائب الا بعقد بروتوكولات مع تلك الشركات للوصول الى حصر بالارباح المحققة .

يشار الى أن بعض الاغنيات المعروفة بالمهرجانات تخطى عدد مشاهدتها ال 100 مليون مشاهدة ، و تداولت المواقع الالكترونية عددا من الارقام الخيالية المحققة كارباح لبعض مطربى المهرجانات خلال الاسبوع الماضى مثل حسن شاكوش ، وحمو بيكا و محمد رمضان وغيرهم ، بالاضافة الى تحقيق عدد من اليوتيوبر ارباحا خيالية ايضا من خلال فيديوهات يتم بثها عبر موقع يوتيوب مثل احمد حسن و زينب.