الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حوارات

العضو المنتدب لسوديك في حوار لـ"أصول مصر": نقتحم 2020 بمنتجات جديدة

الخميس 27/فبراير/2020 - 01:41 م
أصول مصر

- توقعات بتحقيق مبيعات تفوق 2019 واستهداف بدء تنفيذ 3 مشروعات - 7ملايين متر مربع محفظة الأراضى تكفى لمدة 10 سنوات - رغبة في اقتناص أرض بالعين السخنة.. والعاصمة خطوة قادمة  

تظل مهمة تنمية المدن الجديدة مسؤولية مشتركة بين الدولة وشركات التطوير  الكبرى التي تسهم بمشروعاتها المميزة فى جذب الكثافات السكانية وإحياء المدن الناشئة.  وتعد السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك" واحدة من كبرى شركات التطوير العقارى التى أسهمت مشروعاتها فى تنمية وإحياء مجتمعات عمرانية جديدة مثل مدن الشيخ زايد والسادس من أكتوبر والقاهرة الجديدة.

"أصول مصر" حاور المهندس ماجد شريف العضو المنتدب لـ"سوديك" حول خطط وطموحات الشركة فى المرحلة المقبلة ورؤيتها للقطاع العقارى والفرص التنافسية به، الذي أشار إلى اقتحام الشركة 2020 بالعديد من المنتجات الجديدة.. وإلى الحوار:

 

"فصل الملكية عن الإدارة" أساس رحلة التميز  

قال المهندس ماجد شريف إن سوديك لديها رسالة تنموية تحرص عبرها على المساهمة فى خطة الدولة  لتنمية وتطوير المجتمعات العمرانية الناشئة.

وأوضح أنه كما كان لـ"سوديك" دور فى تنمية "الشيخ زايد" قبل عشرين عاماً عبر مشروع "سوديك وست تاون" الذى يمثل 15 % من المدينة ويقطنه 8000 ساكن، تحرص الشركة فى المرحلة الحالية على المساهمة فى تنمية زايد الجديدة عبر تنفيذ 4 مشروعات عقارية باستثمارات تصل الى 34 مليار جنيه.

وأضاف أن الشركة بدأت فعلياً فى طرح مشروعين منها هما "The Estates" ومشروع الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية المقام على 500 فدان وتم طرح أولى مراحله VYE.

وقال شريف إنه بالنسبة لمشروع " The Estates" كانت سوديك أول شركة وفقت أوضاعها بعد دخول الأرض التابعة لشركة «اليسر للمشروعات والتنمية الزراعية» المملوكة بالكامل لـ«سوديك» لكردون مدينة الشيخ زايد الجديدة وتحويلها من زراعية إلى عمرانى متكامل.

وأشار إلى الالتزام بجميع الشروط المحددة من قبل هيئة المجتمعات للإسراع من تنمية الأرض وتنفيذ المشروع، لافتا إلى الحصول على أول قرار وزارى واعتماد للمخطط العام بتلك المنطقة وطرحت الشركة المرحلة الأولى من المشروع  أواخر العام الماضى وحقق مبيعات كبرى.

 

 

القطاع يشهد ثورة تصحيح.. والبقاء للجادين  

ويتكون "The Estates" من 500 فيلا منفصلة، ويقام على أرض مساحتها 360 ألف متر مربع، ويخصص منها حدائق عامة ومسطحات خضراء على مساحة 160 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن يضم المشروع فيلات منفردة من طابق واحد ووحدات تاون هاوس وتوين، ويقع على بُعد 5 كيلومترات فقط من «سوديك وست».

ولفت شريف إلى أن المشروع سيضم خدمات رئيسية متنوعة منها ناد رياضى واجتماعى على أعلى مستوى ويتم التفاوض حاليًا مع إحدى الشركات العالمية الشهيرة للإدارة.

وأشار شريف إلى أن الشركة طرحت نهاية العام الماضى  VYE ، باكورة الأحياء الثلاثة التي تقيمها سوديك في مشروع الـ500 فدان في زايد الجديدة وهو مشروع الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية وحقق  بعد إطلاقه بيومين فقط مبيعات تعاقدية  بقيمة مليار جنيه.

واوضح ان المشروع يضم 3 اجزاء  الاول يضم وحدات سكنية تخاطب شريحة الشباب من حيث المساحات والاسعار والثانى يخاطب الشريحة الفاخرة والجزء الثالث يضم الخدمات حيث تم تجميع الخدمات فى منطقة واحدة.

 

 

 

إعادة تجربة 20 عامًا بتنمية "زايد" الجديدة وإطلاق أول مشروعين بالمدينة

 

ولفت إلى أن المشروعين يثبتان جدية الشركة ورغبتها القوية فى المشاركة بإعمار مدينة الشيخ زايد الجديدة، مشيراً إلى أن سوديك شركة مصرية مدرجة بالبورصة تلتزم بأصول وقواعد مهنة التطوير العقارى وتحرص على تحقيق مصالح مساهميها بالتوازى مع المشاركة فى تنفيذ مشروعات تواكب خطة الدولة التنموية.

 

وشدد على أن فكر "سوديك" بوجه عام يراعى معايير الاستدامة فى جميع المشروعات التى يتم تنفيذها للتواكب مع آخر المستجدات فى القطاع.

وضرب مثالا بأن VYE   تضم وحدات تعتمد على الطاقة الشمسية من أجل حياة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة تحت مسمى “Sol”، لافتا إلى تصميم المساحات الخارجية بما يتيح ممارسة الرياضة والأنشطة الاجتماعية المتنوعة في الوقت نفسه.

 

تنفيذ استثمارات تواكب خطة الدولة وتحقق مصالح المساهمين    

وتابع: تتوافر في هذه المساحات المفتوحة أماكن عامة للعمل مزودة بشبكة Wi-Fi في متنزهات خضراء تحت مسمى Nova Parks بما يخدم الجيل الجديد من رواد الأعمال، موفرة نمط حياة عصريا مليئا بالأنشطة على مدار اليوم.

وأشار إلى اتباع آليات تقلل من الهدر فى المياه والحرص على اختيار نباتات تواكب ذلك الغرض، كما يتم تصميم الشوارع بما يقلل الاعتماد على السيارات.  

ولفت إلى أن الشركة تحرص على إنهاء الخدمات بالمشروعات بالتوازى مع السكن بحيث يتيح لأول ساكن فى المشروع بعد تسلمه الوحدة التمتع بالخدمات.

 

8000 ساكن بـ"سوديك وست تاون" ويمثل 15 % من "الشيخ زايد"  

وأوضح أن سوديك ابتكرت نموذجاً جديداً فى التشطيب للوحدات هو  "FlexiFinish" يجعل الوحدة مشطبة بنسب 70% إذ يتيح استكمال أغلب التشطيبات الداخلية للوحدة، وتسليمها للعميل بحيث لا ينقصها سوى وضع المرحلة النهائية للتشطيبات وبالتحديد أعمال النقاشة وتركيب الأرضيات، ويمتاز هذا الحل بالسرعة والسهولة؛ حيث يتفادى العميل متاعب تنفيذ أعمال التشطيب، بالإضافة إلى إمكانية اختيار ألوانه المفضلة والخامات والمواد التي يرغب فى استخدامها في التشطيب النهائي، بما يعني تلبية المزيد من الاختيارات والأذواق لقاعدة أكبر من عملاء سوديك.  

وأوضح العضو المنتدب لـ "سوديك" أن الشركة حققت مبيعات جيدة خلال 2019 تفوق ما تم تحقيقه خلال 2018 ولديها توقعات متفائلة بشأن 2020 الذى يشهد المزيد من التحسن الاقتصادى والآثار الإيجابية عقب انخفاض سعر الفائدة وكذلك طرح مشروعات جديدة من قبل الشركة.

 

 

 

التفاوض مع كيان عالمي شهير لإدارة النادى بـThe Estates

 

وقال إن العام الجارى سيشهد بدء التنفيذ فى The Estates وvye، كما تطمح سوديك فى بدء إنشاءات مشروع "ملاذ" بالساحل الشمالى عقب إنهاء الإجراءات واعتماد المخطط العام للمشروع. وحققت سوديك خلال النصف الأول من 2019 مبيعات 2.3 مليار جنيه، وبلغت إيرادات النشاط خلال الشهور الستة الأولى من 2019 نحو 2,016 مليون جنيه، مقارنة بمبلغ 1,050 مليون تم تسجيلها خلال الفترة المقابلة فى 2018، بنسبة نمو وصلت إلى 92%.

وأشار ماجد شريف إلى أن الشركة لديها محفظة أراض حوالى 7 ملايين متر مربع تكفيها لمدة 10 سنوات مقبلة، ومع ذلك تنظر سوديك إلى جميع الفرص الاستثمارية المتاحة وتتمنى فى 2020 إضافة أراض فى عدة مناطق منها العين السخنة.

وقال إن الشركة مهتمة بالمناطق العمرانية الجديدة ومنها العاصمة الادارية والتى تعتبرها سوديك منطقة واعدة للغاية وقد تشهد المرحلة المقبلة التوجه إليها.

 ولفت إلى أن سوديك تقدم منتجات جديدة للسوق خلال 2020، موضحا أنها أصبحت تهتم بتوفير مساحات صغرى للوحدات وتقليل نسب الهدر.

وكشف عن عزم الشركة ضخ استثمارات فى السوق المصرية تزيد على إجمالى ما تم إنفاقه فى 2019.

 

"VYE" يضم 3 أحياء بها مزيج من وحدات فوق المتوسط والفاخر والخدمات المتنوعة

 

 

 

وشدد  شريف على أن أسس النجاح والتميز فى سوديك يعتمد على عدة معايير أولها الفصل التام بين الملكية والإدارة، موضحا أن عدد المساهمين فى الشركة كبير وأكبر حصة للمساهم هى 13% وبالتالى لا يوجد مساهم واحد يتحكم فى الاستراتيجات أو السياسات الشركة.

وبين أن الشركة تمتلك مجلس إدارة قويا مليئًا بالخبرات والكفاءات وفريق عمل يضم أعلى مستوى من الكوادر البشرية ويتم اتباع أعلى درجة من الحوكمة.

وأشار شريف إلى أن الزيادات السعرية التى شهدتها السوق فى 2019 والمتوقعة خلال 2020 ستكون بين 10 و15% وهى مكافئة لمعدلات التضخم.

 

الاستدامة المكون الرئيسى فى المشروعات الجديدة..  و"FlexiFinish" لبى طموح العميل

 

وأوضح أن القطاع العقارى لم يشهد ركودا فى 2019، فكانت هناك تحديات بالفعل، ولكن لأن السوق فى مرحلة نمو فأصبحت هناك توسعات عمرانية ومدن جديدة يطرح بها مشروعات سكنية وتم زيادة عدد اللاعبين فى السوق.

ولفت إلى أنه رغم دخول عدد من الشركات التى لا تمتلك خبرات ولم تقم بوضع دراسات سعرية وتسهيلات سليمة للوحدات، فإن السوق سيعدل نفسه خلال العام الجارى وسيظل البقاء للشركات الجادة صاحبة الخبرات.

أرقام: 7 ملايين متر محفظة الأراضى الجارى تطويرها 10 سنوات مدة تطوير المحفظة 8 ملايين متر مربع تم تطويرها 8000 ساكن بـ"سوديك وست تاون" 2.3 مليار مبيعات حتى النصف الاول من 2019 34 مليار جنيه  استثمارات مقبلة فى 4 مشروعات بزايد الجديدة 13% أعلى حصة لمساهم فى سوديك  

 

ماجد شريف.. خبرة فى القطاع العقارى وبالأسواق العالمية  تتخطى 30 عامًا  

 

يمتلك المهندس ماجد شريف خبرة فى القطاع العقارى المصرى وبالأسواق العالمية  تتخطى 30 عامًا.

عُين شريف فى 2015 عضوًا منتدبًا لشركة السادس من أكتوبر للتنمية "سوديك".

 

 

وقبل انضمامه لسوديك، شغل العديد من المناصب القيادية في أكبر الكيانات العقارية في مصر، منها المدير الإقليمى والرئيس التنفيذى لشركة ماجد الفطيم العقارية – مصر، والمدير العام ونائب الرئيس الأول لشركة بالم هيلز لمدة 10 سنوات، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة هايد بارك للتطوير العقاري منذ عام 2012 وحتى 2014.

وشريف حاصل على بكالوريوس الهندسة المعمارية من جامعة القاهرة، وماجستير إدارة الأعمال MBA من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.