الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزيرة الصحة تكشف طريقة علاج فيروس كورونا والدواء المستخدم

الجمعة 20/مارس/2020 - 11:31 م
وزيرة الصحة تكشف
وزيرة الصحة تكشف طريقة علاج فيروس كورونا والدواء المستخدم

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن الوزارة تبذل قصارى جهدها في اتخاذ كل الإجراءات الاحترازية والعلاجية، وأنها تتبع بروتوكول علاج واضحًا مبنيًا على أدلة علمية لحالات كورونا.

أضافت في اتصال مع برنامج الحكاية على إم بي سي مصر: “عندنا لجنة علمية بتحدد العلاج من اول يوم.. قولنا بعض الأدوية اللي رجعوا اتكلموا على استخدامها في الخارج.. والإدارة المصرية كانت بتتكلم عن هذه الأدوية من خلال بروتوكول علاج لحالات كورونا، ومن خلالها تم تعافي الشاب المصري اللي كان جاي من صربيا”.

وأضافت: “حطينا بروتوكول علاج واضح مبني على أدلة علمية.. الحالات اللي توفيت من المصريين كانت حالات متأخرة جدًا وحالتها متدهورة.

كما تابعت: “بقول للناس بكرة عيد الأم.. اللي بيحب أمه.. احنا خايفين من أي مخالطة.. رفقًا بالامهات. إحنا الحمد لله بفضل قرارات القيادة السياسية وباقي الأجهزة قدرنا نقلل الحالات اليومية، ونسب الشفاء عندنا مرتفعة الحمد لله.. أرجو أن الناس تلتزم بعدم الخروج كتير.. إحنا الحمد لله لغاية هذه اللحظة من أنجح الدول اللي عملت إجراءات.. نرجو نستمر على كدة لأن هذا النوع من الوباء لا يحتمل الخطأ”.

وقررت الشركة المصرية عدم بيع عقار “بلاكونيل 200” إلا من خلال روشتة طبيب معتمدة، للحفاظ عليه وعدم سحبة من السوق بشكل احتكاري أو عشوائي.

لافتًا إلى أن مرضى الملاريا والروماتويد فى حاجة اليه وعلينا توفيره شكل مستمر عدم لجوئهم للسوق السوداء على حد تعبيره.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن الخميس الماضي، أن الولايات المتحدة “صادقت” على استخدام عقار كلوروكين المضاد للملاريا، لمعالجة المصابين بفيروس كورونا المستجد، لافتا الى انه سيكون بوسعنا توفير هذا الدواء بشكل شبه فوري”.

ولفت إلى أن عقار بلاكونيل يستخدم لمنع مرور الفيروسات الى الرئة، ولكن لم يتم التاكيد على انه يستخدم للوقاية من فيروس كورونا المستجد حتى الآن بحسب تعبيره، وفي سياق اخر، أكد دكتور صيدلي أن عقار بلاكونيل 200 متوفر فى السوق بقيمة 90 جنيها للعبوة التى تبلغ 60 قرصا.