الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

مصر وإيطاليا توقعان اتفاق مشروع الرعاية الاجتماعية بالأقصر بقيمة 42 مليون جنيه

الخميس 16/أبريل/2020 - 02:15 م
أصول مصر

وقعت مصر وإيطاليا اتفاق مشروع الرعاية الاجتماعية وتنمية الموارد البشرية بالأقصر بقيمة 42 مليون جنيه، فى إطار الاتفاق الثالث لبرنامج مبادلة الديون المصرية الإيطالية.

وقال بيان لوزارة التعاون الدولى، اليوم الخميس، إنه قام بالتوقيع كل من الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولى، والسفير جامباولو كانتينى سفير إيطاليا لدى القاهرة، ومنجيستاب هايلى، ممثل برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة فى مصر.

ويقدم المشروع حزمة متكاملة من الأنشطة الإنمائية للأسر الاكثر احتياجا فى محافظة الأقصر فى إطار مساندة هذه الأسر، حيث يتضمن المشروع دعم تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس المجتمعية وأسرهم وخاصة النساء، والشباب والفتيات من خلال مناهج ابتكارية متعددة التخصصات تستكمل برامج الرعاية الاجتماعية القومية من تقديم الوجبات والتدريب المهنى والتدريب على المهارات الحياتية، وتدوير القروض الصغيرة.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولى، إن قيمة محفظة التعاون بين مصر وإيطاليا من خلال البرنامج المصرى الإيطالى لمبادلة الديون من أجل التنمية تبلغ 350 مليون يورو، وهى عبارة عن استخدام لهذه الديون فى مشاريع تنموية بدلا من سدادها إلى الجانب الإيطالى.

أضافت أن مشروع الرعاية الاجتماعية وتنمية الموارد البشرية بالاقصر سيدعم برنامج التعليم القومى من خلال تطوير تكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية فى المدارس وتحويل 139 مدرسة من المدارس المجتمعية إلى مراكز لتقديم الخدمات المتكاملة وذلك من خلال تكنولوجيا المعلومات وبناء القدرات.

وستساهم هذه الحزمة المتكاملة للمشروع فى مساندة الأسر على مقاومة الصدمات الاجتماعية والاقتصادية وتحسين فرص العمل خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية التى يمر بها الاقتصاد على المستوى العالمى نتيجة فيروس كورونا المستجد.

وأضافت الوزيرة أن مشروع الرعاية الاجتماعية وتنمية الموارد البشرية بالأقصر سيتم تنفيذه من خلال برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة، وذلك فى إطار الشراكة التنموية بين مصر وبرنامج الأغذية العالمى.

وسيساهم المشروع فى تحقيق 4 أهداف للتنمية المستدامة وهم الهدف الأول القضاء على الفقر، والهدف الرابع وهو التعليم الجيد، والهدف الخامس وهو المساواة بين الجنسين، حيث يركز المشروع على الفتيات بنسبة 60 % ضمن طلاب المدارس المجتمعية، والهدف السابع عشر وهو عقد الشراكات بين مصر وإيطاليا والأمم المتحدة لتنفيذ هذا المشروع.

وقال منجيستاب هايلى، ممثل برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة فى مصر: “يعمل برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة بمصر على مساندة الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية لدعم فئات المجتمع الأكثر تاثرا بجائحة فيروس كرونا المستجد”.

وأشار إلى أن برنامج الأغذية العالمى يعتمد اعتمادا كبيرا على الدعم المقدم من الحكومة المصرية وتمويل الجهات المانحة ليتمكن من التوسع فى تنفيذ أنشطته الداعمة للفئات الاكثر احتياجاً بالتعاون مع الحكومة المصرية وشركاء التنمية المعنيين.