الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

3 ملايين طن سقف توقعات انتاج الأرز خلال العام الجاري

الأحد 19/أبريل/2020 - 12:59 م
3 ملايين طن سقف توقعات
3 ملايين طن سقف توقعات انتاج الأرز خلال العام الجاري

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز، بغرفة صناعة الحبوب، التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، إنه يتوقع إنتاج ما يقرب من 3 ملايين طن أرز أبيض خلال العام الجاري 2020، وذلك مع بدء حصاد المحصول في الموسم الجديد في شهر سبتمبر المقبل، مما سيعزز المخزون الاستراتيجي للبلاد لفترات طويلة، بحسب بيان للغرفة اليوم الأحد.

 

وتستهلك مصر 2.5 مليون طن من الأرز سنويا، وفي مطلع الشهر الجاري، قال شحاتة، إن مخزون الأرز لدى مصر يكفي حتى شهر أكتوبر 2021، حيث يصل إجمالي المخزون من الأرز الأبيض إلى 5.5 مليون طن حاليا.

 

وأشار شحاتة، إلى دخول 15 شركة جديدة خلال شهر ابريل الجارى لتوريد الأرز الأبيض المعبأ لصالح هيئة السلع التموينية بجانب ايضا الكميات التى توردها شعبة الأرز على مدار 4 أشهر اعتبارا من منتصف شهر مارس الماضى وحتى منتصف يوليو المقبل، حيث تصل هذه الكميات الى 95 الف طن أرز أبيض معبأ خلال هذه الفترة.

 

وأكد شحاتة، توفير أي كميات تحتاجها الوزارة خلال الفترة الحالية، حيث يوجد مخزون من الأرز داخل البلاد يكفى احتياجات المواطنين حتى نوفمبر 2021،.

وأكد شحاته، استقرار أسعار الأرز بالأسواق الحرة حيث يتم طرح الأرز رفيع الحبة السائب بسعر من 6500 الاف الى 7500 الاف للطن والأرز عريض الحبة بسعر من 7 الاف الى 8 الاف للطن ويزيد حوالى 1000 جنيه بالنسبة لطن الأرز المعبأ كما يوجد كميات كبيرة من البقوليات و الخضراوات بالأسواق.

 

وفي سياق متصل، أعلنت غرفة صناعة الحبوب، باتحاد الصناعات، عن زيادة الكميات الموردة من سلع الأرز والمكرونة لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية خلال شهر أبريل الجار، وذلك فى إطار الحرص على توفير السلع الاساسية للمواطنين.

 

وأكد طارق حسانين، رئيس غرفة الحبوب، انتظام عمل المطاحن وتوريد الدقيق للمخابز لإنتاج الخبز المدعم وتوفيره للمواطنين، مشيراً إلى ان الغرفة تقوم بتوريد اى كميات من السلع الاساسية للوزارة مثل الأرز والمكرونة وبأسعار أقل مثيلاتها فى الأسواق الاخرى فى إطار الحرص على تخفيف العبء على المواطنين .

من جانبهما، قال وجدى المشد نائب رئيس الغرفة، إنه تم إضافة نحو 10 آلاف طن زيادة من الكميات الموردة من سلعة المكرونة لوزارة التموين، خلال شهر ابريل الجارى، ليصل إجمالي الكميات إلى ما نحو 25 الف طن.

 

وأضاف المشد، إلى أنه رغم ارتفاع اسعار الدقيق ومستلزمات عناصر الانتاج بنسبه 25%، ألا أنه يتم التوريد بدون أي زيادة فى الأسعار، كما تقوم الشركات من أعضاء شعبة المكرونة بطرح السلعة أيضا بكميات كبيرة في الأسواق الأخرى على مستوى الجمهورية، بدون أي زيادة ايضا في الأسعار لتوفير احتياجات المواطن من السلع الأساسية بشكل مستمر خاصة وأن المخزون يكفى احتياجات المواطنين لأكثر من 4.5 أشهر .