الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

استمرار مفاوضات ما بعد خروج بريطانيا عبر الفيديو

الإثنين 20/أبريل/2020 - 09:30 ص
استمرار مفاوضات ما
استمرار مفاوضات ما بعد خروج بريطانيا عبر الفيديو

بعد مرور 11 أسبوعاً على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، يأمل الجانبان في إحراز تقدم حول اتفاقية تجارية، ويبدأ اليوم الإثنين الأسبوع الأول من مفاوضات تستغرق 3 أسابيع عن طريق الفيديو كونفرانس، ومن المقرر تنفيذ المراحل التالية في منتصف مايو وأوائل يونيو المقبلين.

وخرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في نهاية يناير الماضي، ومع ذلك، لا تزال هناك فترة انتقالية حتى نهاية العام، ولذلك فإنه عملياً لم يتغير شيء في الحياة اليومية.

ولا تزال بريطانيا جزءاً من السوق الداخلي والجمارك بالاتحاد الأوروبي، وتلتزم بقواعد الاتحاد الأوروبي وتدفع للميزانية، وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن العلاقات المستقبلية خلال الفترة الانتقالية، فسيكون هناك انفصال صعب يتسبب في تداعيات عنيفة للاقتصاد.

وخلال الجولة الأولى من المفاوضات في بداية مارس الماضي، وجد الجانبان أن هناك تباعداً في الأفكار، ثم أعلن مفاوض الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه أنه مصاب بفيروس كورونا، كما تم نقل نظيره البريطاني ديفيد فروست للحجر الصحي.

وفي النهاية، أجريت مباحثات بين الخبراء فقط حول النص المحتمل للاتفاقية، وقال الجانبان الأسبوع الماضي إن "التقدم الحقيقي والملموس يجب أن يتحقق بحلول يونيو المقبل.