الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

مالك الشرقيون للتنمية العمرانية: نحافظ على الأصول التى غرسها فريد خميس الأب بعدم التخلى عن العاملين

الإثنين 04/مايو/2020 - 01:50 ص
مالك الشرقيون للتنمية
مالك الشرقيون للتنمية العمرانية: نحافظ على الأصول التى غرسها

- موظفو «OUD» عائلة واحدة.. ولا توجد تكلفة أغلى من أذى أى فرد منهم

- سأبيع ممتلكاتى الشخصية لو اضطررت لذلك التزامًا برواتب الموظفين»

- إجراءات وقائية بتعقيم وتطهير جميع المشروعات والوحدات السكنية للعملاء مجانًا

- 1.1 مليار جنيه استثمارات جديدة فى السوق المصرية

- أتحنا للموظفين العمل منزليًا مع الحفاظ على الرواتب كاملة.. والتعاقد على الوحدات أون لاين

 

تحافظ الشرقيون للتنمية العمرانية «OUD» التابعة لمجموعة النساجون الشرقيون على الأسس والأصول التى غرسها مؤسس المجموعة، أحد أهم من ساهموا فى الصناعة الوطنية، محمد فريد خميس، والتى يأتى فى مقدمتها الحفاظ على العمالة وعدم التسريح أو الاقتصاص من الرواتب، ومحاربة جميع التحديات لاستمرار المساهمة فى دعم وتقوية الاقتصاد المصرى فى مختلف القطاعات التى تعمل بها الشركة .

وتحاور «أصول مصر» محمد محمد فريد خميس مالك، عضو مجلس « OUD» الذى استكمل نهج والده واستطاع النهوض بالشركة وتحقيق معدلات نمو وقفزات سريعة فور توليه المهمة.. وإلى الحوار:

«نحن فى (OUD) عائلة واحدة، ولا توجد تكلفة أغلى من أذى أى فرد من أفراد العائلة» بهذه الكلمات بدأ محمد محمد فريد خميس حواره، مطالبا موظفى الشركة بالالتزام بتعليمات الحظر، والحفاظ على بيوتهم وعدم النزول للشوارع إلا للضرورة الضرورة القصوى. ‎

وقال محمد محمد فريد خميس إن القطاع العقارى شأن الاقتصاد المصرى والعالمى ككل يواجه تحديا حقيقيا نتيجة انتشار فيروس كورونا، الذى يفرض حالة من الجمود الاقتصادى وزيادة المخاوف من قبل المشترين ورؤوس الأموال.

وأوضح أنه رغم هذه التحديات تستمر الشركة فى خططها وعملها، مؤكدا أنها لم ولن تستغنى عن عامل واحد، الأمر الذى يمثل الاستراتيجية التى رسخها مؤسس المجموعة محمد فريد خميس الأب، الذى يعتبر جميع العاملين بمجموعة شركات النساجون الشرقيون أسرة واحدة .

وأكد أنه لن يحدث استغناء عن العمالة أو خفض للرواتب حتى لو استمرت التحديات لفترة أطول، وتابع: «وحتى إذا وصل دخل شركتنا إلى صفر، ولا توجد أى سيولة سأبيع أصول الشركة، أو حتى ممتلكاتى الشخصية لصرف الرواتب، وعلى رأى الوالد: إحنا موجودين علشان نفتح بيوت ونساعد الغلابة وآخر حاجة بنفكر فيها هى الربح».‎

وشدد على أن OUD اتخذت إجراءات احترازية منذ اليوم الأول لظهور الفيروس، حفاظًا على سلامة وصحة المواطنين، فقللت التجمعات وأتاحت العمل من المنزل، واهتمت بعمليات التطهير والتعقيم المستمر للمقار الإدارية والمكاتب وكذلك المشروعات ومواقع العمل؛ لسلامة عامليها.

 

مالك الشرقيون للتنمية العمرانية: 800 مليون جنيه حجم تعاقدات مدينة الصناعية «OIC» حتى الآن

وأشار إلى أنه بالنسبة للوظائف التى لا يمكنها العمل من المنزل، جرى اتخاذ جميع تدابير السلامة والصحة من التطهير للمواقع والتعقيم الشخصى، وتفعيل الجانب التوعوى للعاملين بإصدار كتيب وتوزيعه على جميع العاملين يشمل جميع المعلومات عن الفيروس وكيفية الوقاية منه، لافتا إلى توزيع زجاجات الكحول لكل شخص بخلاف المطهرات.

وتحدث خميس عن التعاقد مع شركة تتولى مسؤولية التحصيل عن بُعد لخدمة العملاء وحمايتهم وحماية أسرة OUD .

ولفت إلى تعقيم وتطهير الوحدات السكنية بمختلف المشروعات مجاناً وأعدت الشرقيون للتنمية العمرانية كتيبا توعويا بطرق الحماية من فيروس كورونا وتم توزيعه على جميع العملاء وأيضاً المواطنين كدور مجتمعى للشركة لمساعدة الدولة فى القضاء على الفيروس وحماية شعب مصر.

وأضاف أنه تمت إتاحة نظم التعاقد على الوحدات وكذلك سداد المقدمات والأقساط وأيضاً التواصل مع فريق المبيعات «أون لاين»، بحيث لا يضطر العملاء إلى الخروج من المنزل والذهاب إلى مقر الشركة لحماية الجميع من انتشار الفيروس، وأتاحت الشركة لموظفيها العمل منزلياً .

مواصلة التوسعات رغم التحديات

أكد خميس أن «OUD» ستستمر فى انتهاج خطتها التوسعية للعام الجارى ولن تتوقف عنها رغم التحديات، موضحا أنه المستهدف ضخ 1.1 مليار جنيه استثمارات فى السوق المصرية عبر تنفيذ مجموعة من المشروعات العقارية المتنوعة بالقاهرة الكبرى والسواحل، موضحا أن الزيادة فى حجم استثمارات شركته خلال 2020 تبلغ 57 % مقارنة بـ2019، الذى سجلت استثماراته 700 مليون .

وأضاف أن «OUD « تستعد خلال العام للإعلان عن مشروعات جديدة واقتحام مناطق عمرانية للمرة الاولى منها الساحل الشمالى والشيخ زايد الجديدة، وستقدم الشركة مشروعات مبتكرة تضيف للقطاع العقارى وتلبى احتياجات قطاع عريض من العملاء وتضاف إلى سلسلة المشروعات المميزة التى تقدمها الشرقيون للتنمية العمرانية .

وأوضح ان الشركة تستهدف تحقيق 2.5 مليار جنيه مبيعات تعاقدية مقارنة بـ 1.7 مليار إجمالى المبيعات التى حققتها خلال 2019، وتأتى تلك الزيادة بالتزامن مع طرح OUD مشروعات جديدة خلال العام الجارى، منها أول مشروعات الشركة الخدمية بالعاصمة الإدارية الجديدة وهو «سايد ووك « بمساحة بنائية إجمالية 15 ألف متر .

وأشار إلى أن المشروع عبارة عن تجارى إدارى متكامل يقام على 3 أدوار وتبلغ مساحة الأرض 5000 متر .

وأوضح أن « OUD» تطرح مرحلة جديدة خلال 2020 بمشروعها جنوب «Jnoub» بالعاصمة الإدارية الجديدة، وحققت الشركة خلال 2019 مبيعات بالجزء السكنى من المشروع تتخطى 850 مليون جنيه .

ويضم «جنوب» 1900 وحدة سكنية مقسمة بين شقق وفيلات بمساحات متنوعة ومن المقرر الانتهاء من المشروع وبدء التسليم به فى 2023.

كما تخطط الشركة لافتتاح مشروع «سايد ووك» بالمربع الذهبى بالتجمع الخامس أواخر العام الجاري، ويتم تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركة KVRD وتم التسويق والتعاقد لوحداته التجارية والإدارية بالكامل .ويقع مول»سايد ووك» بقلب مشروع « OUD» « فاونتن بارك» على مساحة إجمالية 9000 متر، بمساحة تأجيرية 7000 متر، و يعد أول مركز تجارى متكامل يتيح توفير الخدمات لسكان تلك المنطقة بالتجمع الخامس، إضافة إلى سكان الكومباوند، ووضع تصميمات المول مكتب استشارى لبنانى عالمى، على طراز الألترا مودرن.

القاهرة الجديدة ومرسى علم

وأشار خميس إلى ان الشركة تستكمل الأعمال بمشروع كومباوند ازادير بالقاهرة الجديدة والذى طرحت نهاية العام الماضى المرحلة الثانية منه وهو عبارة عن كومباوند سكنى يقع على مساحة 70 ألف متر مربع، ويضم حزمة خدمات متنوعة، ومنها مركز تجارى ونادٍ اجتماعى وقاعة اجتماعات ضخمة لعملاء المشروع، وتم تسويق المرحلة الأولى بالمشروع.

وأوضح أن المرحلة الثانية تتضمّن وحدات بمساحات تتراوح بين 55 و135م، وهو ما يتيح وحدات فاخرة على أعلى مستوى بإحدى المناطق المميّزة بالتجمع الخامس بمساحات مبتكرة وبأسعار تلائم احتياجات العملاء. وفال إنه جرى وضع دراسات تصميمية مبتكرة للمشروع، بالتعاون مع استشارى المشروع مكتب «AZOR، وتتيح تلك التصميمات تقليل نسبة التحميل فى الوحدات السكنية والتقسيم الجيّد لتشعر العميل بأن الوحدة ذات المساحة 55 متراً تعادل 100 متر، حيث لا تتعدى نسبة التحميل بالمشروع 20% .

وأضاف أن الشركة ستقوم بتنفيذ أعمال خدمية كبرى بمشروعها «أورينتال كوست» بمرسى علم، وستسهم هذه الخدمات فى رفع القيمة المضافة للمشروع وللمدينة ككل .

ولفت إلى أن « OUD» ستطلق خلال العام الجارى 3 مشروعات فى مرسى علم ضمن «اورينتال كوست» هى «سانتوليلي» وهو عبارة عن شقق على البحر مباشرة بالطراز المعمارى اليونانى وتبلغ استثمارات المرحلة الأولى 250 مليون جنيه .

وأضاف أن المشروع الثانى «أرينا ريزيدنس» وهو 300 فيلا مستقلة على بالبحر بمساحات بين 120 و140 مترا، فيما يشمل المشروع الثالث شققا صغيرة على البحر بمساحات من 40 إلى 100 متر .

ويقع منتجع أورينتال كوست بمرسى علم على 1200 فدان “5.5 مليون متر مربع” على ساحل البحر الأحمر على مسافة 30 كم شمال مطار مرسى علم بشاطئ طوله 7,5 كيلومتر وبعمق لا يزيد على متوسط 400 متر، وتم افتتاح 20 % من شاطئ الشرقيون منذ 2006.

ويشمل المشروع 8 فنادق عالمية بطاقة 3700 غرفة، ويجرى إنشاء مشروعات ترفيهية أخرى كبرى، منها «ملاهى» مائية عالمية وملعب جولف عالمى ومارينا دولية لليخوت. وأوضح خميس أن حجم الإشغالات بالمشروع على مدار العام الماضى بلغ متوسطه 82 % وهى نسبة عالية تزيد على 2018، كما شهد العام الماضى عودة الإقبال من الجنسيات الإيطالية كما تواجد أيضا الألمان والتشيك والهولندية .

استثمارات ساحلية وصناعية

وقال خميس إن الشركة تستهدف طرح مشروع الساحل الشمالى خلال العام الجارى ويقع بموقع مميز بالقرب من الضبعة .

واشار إلى انه بالنسبة لمشروع المدينة الصناعية «OIC « فى العين السخنة فإن حجم المبيعات التى تم تحقيقها إلى الآن تخطى 800 مليون جنيه .وتقع «OIC « على مساحة إجمالية تمتد لنحو 10.5 مليون متر مربع.، بموقع مميز داخل المنطقة الصناعية بالعين السخنة على بعد 152 كم من مطار القاهرة الدولى و38 كم من مدينة السويس.

بروفايل

من مواليد عام 1988، وحاصل على شهادة إدارة الأعمال من مدرسة لوزان فى سويسرا، ودرجة البكالوريوس فى إدارة الأعمال مع تخصص فى التسويق من الجامعة البريطانية فى مصر.

التحق محمد محمد فريد خميس بالعمل فى مصنع النساجون الشرقيون مع والده رجل الأعمال المخضرم محمد فريد خميس بعد تخرجه مباشرة، ثم ترأس قسم التسويق فى الشركة، إلى أن انتقل بعد ذلك إلى الشرقيون للتنمية العمرانية كعضو مجلس إدارة ومالك للشركة .

عضو فى اللجنة التنفيذية لغرفة التطوير العقارى فى اتحاد الصناعات ويحرص على المساهمة فى تطوير القطاع العقارى فى مصر.