الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

المتحدث باسم الصحة: أغلب حالات الوفاة من الأمراض المزمنة وإجراءات للتخفيض (فيديو)

الثلاثاء 16/يونيو/2020 - 10:53 م
أصول مصر

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن الوزارة اتخذت اليوم قرارات جديدة تهدف إلى تخفيض حالات الإصابة والوفاة بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف مجاهد، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج على مسؤوليتي مع الإعلامي أحمد موسى المذاع عبر فضائية صدى البلد، أن أغلب حالات الوفاة من أصحاب الأمراض المزمنة، لافتا أن أعلى نسب الوفاة تمثلت في أصحاب أمراض الأورام والجهاز الهضمي والقلب وأمراض الكلى والكبد.

وأشار، إلى أن نسبة أمراض الكبد تعتبر هي النسب الأقل بفضل نجاح الدولة في علاج فيروس سي مما أدى إلى تقليل نسب الوفاة بالنسبة لمرضى الكبد.

وأفاد مجاهد، أنه على الرغم من ارتفاع حالات الوفاة والتي وصلت اليوم إلى 94 حالة إلا أن مصر تعد من أقل دول العالم بالنسبة لتعداد سكانها في أعداد الوفيات.

قرارات وزارة الصحة لتقليل الإصابة بالفيروس

وأكد، أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، قامت باتخاذ قرارات لتقليل الأعداد من أهمها أن يتم عمل مسارات أمنة في كل المستشفيات على مستوى المحافظات، بمعنى أن تقديم الخدمة للمواطن له مسار، ومتابعة مريض فيروس كورونا له مسار أخر مختلف تماما.

وتابع، أنه بدءا من الأسبوع القادم سيتم فتح العيادات الخارجية في كل محافظات الجمهورية بالمستشفيات لمتابعة الحالات الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة بطريقة أمنة جدا.

وأضاف مجاهد، أنه سيتم تنظيم قوافل طبية بالأماكن النائية عبارة عن صيدليات متنقلة لتوفير العلاج للمرضى المحتاجين إلى منازلهم وتخفيف الأعباء عن كاهلهم.

وعن الفئات العمرية الأكثر إصابة بفيروس كورونا، أوضح متحدث الصحة، أن نسب إصابة الرجال أعلى من النساء بنسبة 55%، لافتا أن 80% من الإصابات تتراوح أعمارها بين 30 إلى 60 عاما والـ 20% للفئة العمرية الأكثر من 60 عام.

وتابع، أنه بالنسبة للوفيات فـ 60% من الوفيات فوق سن الـ 60 عام.