الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

صندوق سند يقرض البنك المصرى لتنمية الصادرات 15 مليون دولار

الثلاثاء 30/يونيو/2020 - 09:20 م
أصول مصر

أعلن صندوق سند لتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة منح البنك المصري لتنمية الصادرات قرضاً بقيمة 15 مليون دولار لتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.

ويهدف القرض توجيه التمويل الى المصدرين الزراعيين الصغار ومتوسطي الحجم، ومؤسسات التمويل المتناهية الصغر (MFIs) في مصر استجابةً للصعوبات الاقتصادية التي سببها فيروس كوفيد-19.

وقالت د. دانييلا بيكمان رئيس مجلس إدارة “سند " يعلب المصدِّرون الزراعيون والمصدرين من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة دورًا مهمًا في الاقتصاد المصري، لقيامهم بتوليد الدخل والنمو التجاري، والتشغيل والتوظيف.

وتابعت " إن قدرتهم المستمرة على الوصول إلى التمويل الذي يحتاجونه لدعم عملياتهم هو في صميم رسالة صندوق “سند” لتعزيز الاستقرار الاقتصادي والوظائف في المنطقة بالإضافة إلى احتياج مؤسسات التمويل الأصغر إلى السيولة لمواصلة خدمة أصحاب المشروعات المحليين.

و قالت ميرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة البنك المصري لتنمية الصادرات: “نحن نؤمن بأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ومؤسسات التمويل المتناهية الصغر هي مكونات أساسية من الاقتصاد في البلدان المتقدمة والنامية.

وبناءً عليه، يقوم البنك المصري لتنمية الصادرات بتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، ومؤسسات التمويل المتناهية الصغر في مختلف القطاعات الاقتصادية مثل القطاعات الصناعية، والزراعية، والتجارية، والخدمات، وخاصة أنشطة التصدير لتلك القطاعات.

ويوفر البنك التمويل الذي يناسب طبيعة كل نوع من أنواع النشاط التجاري، بما في ذلك تمويل رأس المال العامل خلال مراحل الإنتاج المختلفة، وكذلك تمويل النفقات الرأسمالية للتوسعات، والتجديدات، وبدء تشغيل المشروعات.

ويعزز التمويل المقدَم قدرة البنك على تمويل القطاع الزراعي، والمصدِّرين الصغار ومتوسطي الحجم، بالإضافة إلى المشروعات متناهية الصغر. ويمول صندوق سند المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة وكذلك الأسر منخفضة الدخل في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال مقرضين محليين مؤهلين.

وبالتالي فإن “سند” تعزز التنمية الاقتصادية وخلق فرص العمل – بما في ذلك تشغيل الشباب – والزراعة، والإسكان الاقتصادي، والابتكارات في مجال التمويل والتقنيات المالية.

وتسعى “سند” جاهدة لتحقيق هذه الأهداف من خلال توفير التمويل بالقروض والأسهم لشركائها المحليين. كما يقدم صندوق “سند” المساعدة الفنية من خلال بناء القدرات مع المؤسسات الشريكة، مع تطوير البنية الأساسية المالية وفقًا لمبادئ التمويل المسئول وإجراء البحث والتطوير المطلوبين للغاية.

وكان الاستثمار الأول لسند في البنك المصري لتنمية الصادرات في عام 2018 لدعم البنك في توسيع قدرته المؤسسية والبنية الأساسية للإقراض، بالإضافة إلى تقديم المساعدة الفنية لعملاء البنك من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة.