الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزير الرى : مصر من أعلى دول العالم فى كفاءة استخدام مياه الرى ونعمل فى اتجاه تحلية مياه البحر لتدبير الاحتياجات

الأربعاء 15/يوليو/2020 - 02:41 م
أصول مصر

قال الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، أن الفترة الحالية ومع التحديات المائية الكبيرة يجب تطبيق نظم جديدة فى الرى الحديث لاعادة استغلال الموارد المائية المتاحة وإعادة تدويرها مشيراً الى ان تطبيق هذه النظم ينعكس على زيادة إنتاجية المحاصيل ويقلل من الفاقد منها ويرفع من جودتها .

وأضاف عبد العاطى خلال مشاركته فى مؤتمر تحديات الزراعة المصرية فى عصر كورونا المنعقد أونلاين، ان ترشيد استخدام المياه لابد منه ولكنه ليس قاصرا علي الزراعة فقط ولكنه يمتد لترشيد الاستهلاك بالتنسيق مع القطاعات الأخرى المعنية مثل الإسكان والصناعة حيث تتم المعالجة عند مصدر المصنع .

واوضح انه يتم العمل فى اتجاه تحلية مياه البحر لمعالجة النقص في احتياجاتنا المائية حتى 2050 من خلال خطة تنمية الموارد المائية وتحديد احتياجاتنا حتي لا تحدث أزمات مياه مع التحديات الموجودة حاليا سواء بسبب سد النهضة أو غيره .

وشدد على ضرورة زيادة الوعي بين المصريين بأهمية تطوير الري وتحديثه ويتم التركيز علي تحسين استخدام المياه . وأشار وزير الرى إلى أن كفاءة استخدام مياه الرى في مصر تعد من أعلى كفاءة لاستخدام لمياه الرى فى العالم حيث تصل نسبة هذه الكفاءة لأكثر من 90% ، وهو ما يتم تنفيذه بعدد من البرامج الحالية ونعمل علي تنفيذ برامج إضافية تحقق هذه الأهداف من خلال برامج تنمية الموارد المائية وفقا لاستراتيجية 4 ت بالإضافة إلي دور الخطة القومية للموارد المائية .

واشار الى ان هناك مشروعات كبيران للرى الحديث الأول يعتمد علي الشراكة بين الدولة والفلاحين بالتكلفة ومعدل الإنجاز فى هذا المشروع سيكون عالي لتحديث منظومة الرى فى الأراضى القديمة والمشروع الثانى تنفذه الدولة بنسبة 100% لتبطين الترع للحافظ على المياه وتقليل الفواقد فى الترع لتقليل الازمات فى نهاية الترع وتوفيرها بانتظام لهذه المناطق.