الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

الفريق كامل الوزير يتحدث عن التنمية فى مجال النقل: نهضة مصر قادمة بمشروعات البنية الأساسية والطرق

الأحد 19/يوليو/2020 - 12:02 ص
الفريق كامل الوزير
الفريق كامل الوزير يتحدث عن التنمية فى مجال النقل:نهضة مصر ق

تستمر حركة التنمية والتطوير فى قطاع النقل والطرق الذى شهد متغيرات عديدة ومشروعات كبرى تم تنفيذها وأسهمت فى علاج العديد من المشكلات والتحديات المزمنة التى عانتها البلاد فى السنوات الماضية.

ويتحدث الفريق كامل الوزير -وزير النقل- عن المشروعات الكبرى التى تنفذها الوزارة حاليًّا وما تم حتى الآن فى المشروع القومى للطرق الذى يعد أحد أهم الملفات التى عملت عليها الدولة منذ بداية عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

بدء تنفيذ مشروعات بقيمة 250 مليار جنيه لتطوير مترو الأنفاق العام المالى الجارى

 

أكد الفريق كامل الوزير أن المشروع القومى للطرق الذى أطلقه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى ليس فقط مشروعًا لإنشاء طرق وكبارى وسكك حديدية ومترو أنفاق وغير ذلك، بل هو مشروع لإعادة إحياء البنية الأساسية فى مصر بالتوازى مع المشروعات التى يتم تنفيذها فى ذلك الصدد من الكهرباء والطرق والكبارى والمياه والصرف الصحي، فلا توجد دولة تستطيع التقدم إلا بامتلاك بنية أساسية قوية، متابعًا: «الناس كانت بتلومنا دايمًا إننا بنصرف فلوس كتير فى البنية الأساسية والطرق والكباري، لكن النهضة بتاعتنا اللى هتتم إن شاء الله هيبقى أساسها البنية الأساسية اللى اتبنت خلال هذه الفترة».

وتابع: «خلال تشييد مشروع الفرافرة قال سيادة الرئيس السيسى إحنا نقدر نعطى لكل شاب من الشباب من 50 إلى 100 ألف جنيه ونعطى لكل الناس فلوس تريحهم، ولكن هتبقى راحة مؤقتة ولن يحدث تقدم، ولكن بصرف الأموال على البنية الأساسية وتطوير جميع المرافق يحدث التقدم، وهو ما سيظهر أثره فى القريب العاجل وسيشعر به الشعب».

وأضاف: «وضع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى فور توليه فى 30 يونيو 2014 خطة متكاملة لتطوير النقل والبنية الأساسية. وقتها لم أكن وزيرًا, ولكننى استكملت التنمية التى بدأها مَن قبلي، وتم الحرص على الإسراع فى تنفيذ الخطة المحددة للنهوض بقطاع النقل، خاصة أن وزارة النقل خدمية وحيوية وتمس حياة المواطنين جميعًا، سواء من يستخدم السكك الحديدية أو النقل العام أو المرافق من الطرق والكباري».

 

«القومى للطرق» متكامل ويشمل كبارى وسككًا حديدية ومترو أنفاق

 

 

 

وأشار إلى أنه فى إطار الخطة المحددة تبلغ قيمة مشروعات تطوير البنية الأساسية 1.1 تريليون جنيه تقريبًا، تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات منها بقيمة 297 مليار جنيه حتى 30 يونيو 2020، وجارٍ حاليًّا تنفيذ مشروعات بقيمة 400 مليار جنيه، كما تم البدء فى تنفيذ مشروعات جديدة بنحو 800 مليار جنيه مخطط الانتهاء منها فى 30 يونيو 2024، وهو ما يعكس الأرقام الكبيرة التى تنفقها الدولة على مشروعات الطرق والبنية الأساسية وتنفيذ محاور تنمية عامة تصل إلى المجتمعات العمرانية الجديدة والمناطق الزراعية، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات الكبرى التى تُقدَّر بمليارات لن يستطيع القيام بها سوى الدولة لمقدراتها المالية الكبيرة.

ولفت إلى أن مشروعات الطرق تم تقسيمها إلى أكثر من فئة، منها المشروع القومى للطرق الذى يربط بين الموانى ومناطق الإنتاج الصناعى والزراعى والتجمعات السكنية الجديدة، وتبلغ تكلفته 175 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذ 7000 كيلومتر طرقًا، تم الانتهاء من تنفيذ مرحلتين منها بإجمالى 4500 كيلومتر، وجارٍ تنفيذ مرحلة 1300 كيلومتر، وبنهاية 2021 سيتم الانتهاء من تنفيذ 1200 كيلومتر طرقًا.

وأوضح وزير النقل أن تنفيذ طرق بذلك الحجم يتم باتباع أحدث الآليات التكنولوجية فى مجال الطرق، فيتم تنفيذ طبقات أسفلتية وبلاط خرساني، وكذلك يتم اتباع نظام إعادة تدوير طبقات الأسفلت للحفاظ على البيئة وتوفير الخامات والوقت.

 

 

وأكد وزير النقل أنه بانتهاء المرحلة الرابعة من المشروع القومى للطرق وتنفيذ 7000 كيلومتر جديدة تضاف إلى الشبكة القديمة البالغة 23ألف كيلومتر سيصبح لدى مصر 30 ألف كيلومتر طرقًا، مشيرًا إلى أن الأمر لا يقتصر على تنفيذ طرق فقط، بل يتم اتباع آليات تضمن الحفاظ على معايير السلامة، فقد قفزت مصر إلى المركز الـ90 عالميًّا فى جودة الطرق بعد أن كانت فى المركز الـ128، «ونأمل فى تحقيق طفرة كبرى فى السنة القادمة».

وأضاف: «فيما يتعلق بمحاور النيل، كان أول كوبرى على النيل فى القناطر الخيرية منذ أيام الخديوى إسماعيل فى 1871، ثم كوبرى قصر النيل، ثم توالت بعض الكبارى على استحياء، لتصل حتى 30 يونيو 2014 إلى 14 أو 15 كوبرى فقط على النيل، ومنذ ذلك التاريخ تم التخطيط لعمل 21 محورًا على النيل بتكلفة 30 مليار جنيه، تم الانتهاء من 7 محاور منها، مثل «تحيا مصر» الذى يعد إعجازًا، فقد تم تنفيذه بواسطة شركة مصرية وطنية، وتُنفَّذ حاليًّا 8 محاور أخرى فى حلوان وفى سمالوط بالمنيا وفى قوص وديروط وكلابشة وأسوان، و»عدلى منصور» فى بنى سويف، مشيرًا إلى أن تلك المشروعات من المخطط الانتهاء منها منتصف الشهر الجاري.

ربط الموانى ومناطق الإنتاج الصناعى والزراعى بتكلفة 175 مليار جنيه

 

ولفت إلى أنه سيتم تنفيذ 6 محاور جديدة، منها ما هو فى شبراخيت والفشن وأبو تيج ومنفلوط، ليصل عدد المحاور على النيل لدينا إلى 59 محورًا، متابعًا: «الموضوع مش كوبري، ولكن رابط من أول الصحراوى الشرقى حتى الغربي».

وأشار إلى أنه بالنسبة للكبارى العلوية أو البسيطة فإنه يتم إنشاء 1000 كوبري، تم الانتهاء من 600 منها، مؤكدًا: «لم يحدث فى أى بلد فى العالم تنفيذ 325 كوبرى ونفقًا فى وقت واحد». وأضاف: «لدينا -على سبيل المثال- على محور (بنها - المنصورة) 5 كبارى انتهت بالكامل، وجارٍ التخطيط لحل مشكلة المزلقانات».

 

 

وأشار الفريق كامل الوزير إلى أنه يتم سنويًّا التخطيط لضخ مليارى جنيه لصيانة الطرق، وهى نقطة مهمة للغاية، حيث إن عمليات الصيانة تتطلب مبالغ كبيرة، وهى ضرورية للحفاظ على جودة الطرق وسلامتها، ويتم الحصول على موارد تلك العمليات عبر تحصيل الرسوم من البوابات أو السيارات. وأوضح أنه بالنسبة للمحافظات فقد صدَّق سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى على مشروع قومى كبير لتحقيق النهضة السريعة والعاجلة للطرق المحلية داخل المحافظات، فقام الرئيس بالتصديق على 10 مليارات جنيه لذلك الغرض، تم الحصول على مليارى جنيه منها كأسبقية عاجلة، ويتم العمل فى 12 محافظة حاليًّا فى وسط الدلتا، وهى المحافظات التى تشهد مشكلات كبيرة فى الطرق، وبمجرد الانتهاء منها بالكامل سيتم البدء فى تنفيذ المشروعات فى باقى المحافظات وفى القرى.

ولفت إلى أن تنفيذ الطرق داخل القرى يتطلب أساليب جديدة لأن تلك الطرق صغيرة وضيقة جدًّا، ويتم استخدام أساليب حديثة فى الرصف وإعادة تدوير الأسفلت باستخدام طبقة قوية بالمواد الموجودة فى الطريق نفسها، مشيرًا إلى أنه يتم تدوير الأسفلت المتاح وتغطيته بطبقة أسفلتية أخرى لتوسعة الطرق، وتم جلب معدات لتحقيق ذلك الغرض خلال الأسبوع الماضى فقط بـ640 مليون جنيه.

 

1.1 تريليون جنيه قيمة مشروعات البنية الأساسية.. تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات بقيمة 297 مليارًا منها

 

وقال وزير النقل الفريق كامل الوزير إنه تم اعتماد 142 مليار جنيه لمشروعات تطوير السكك الحديدية، ويتم صرفها حتى مارس 2024، وتم الانتهاء من تنفيذ مشروعات بـ40 مليار جنيه، وجارٍ حاليًّا تنفيذ مشروعات بـ46 مليار جنيه، تم اعتماد 56 مليار جنيه منها فى موازنة العام المالى الجديد الذى بدأ أول يوليو الجاري.

وأوضح أن المشروعات التى يجرى تنفيذها فى ذلك الصدد هى تطوير القطارات والأرصفة والإشارات والأبراج والمزلقانات، لافتًا إلى أنه تم صرف 9.8 مليارات جنيه فى تطوير الإشارات، واعتبارًا من أول يوليو الجارى وحتى 2024 سيكون قد تم صرف 37 مليار جنيه والانتهاء من جميع الإشارات، أما بالنسبة للمزلقانات وتجهيزات السكك الحديدية فبتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى سيتم إنتاج قضبان السكك الحديدية بدلًا من استيراد الحديد.

وأضاف أنه بالنسبة للمحطات فيتم تطويرها، مثل محطات سيدى جابر ومصر ودمنهور، وتم التخطيط لبدء محطة سكة حديدية فى الصعيد، بالإضافة إلى ورش للجرارات والعربات ومول تجارى وسكن استثمارى (نحو 28 عمارة فى منطقة بشتيل) بتكلفة 4.7 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن كل محطة رئيسية سيتم تنفيذها بأعلى مستوى من الخدمة.

وأشار إلى أنه يتم تنفيذ أول مصنع للسكك الحديدية فى منطقة شرق بورسعيد يقوم بإنتاج مونوريل وقطار خفيف ومترو.

 

اتباع أحدث الآليات التكنولوجية فى مجال الطرق ونظام إعادة تدوير طبقات الأسفلت للحفاظ على البيئة

 

 

 

وأضاف وزير النقل أن مترو الأنفاق من وسائل المواصلات الهامة التى رصدت لها الوزارة ميزانية لتنفيذ مشروعات كبرى حتى 2024، حيث تم رصد 512 مليار جنيه، تم تنفيذ مشروعات بقيمة 33 مليار جنيه منها. ولفت إلى أنه جارٍ حاليًّا تنفيذ مشروعات بقيمة 228 مليار جنيه، ومع بداية العام المالى الجارى يتم بدء تنفيذ مشروعات بـ250 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن ذلك الرقم يُموَّل جزء منه من الموازنة وآخر من الموارد والقروض الخارجية من البنوك الدولية والدول الشقيقة بفوائد قليلة جدًّا وفترة سماح طويلة.

وأشار إلى أنه يتم تطوير الخطين الأول والثانى ومحطة عدلى منصور لتصبح محطة مركزية، وسيتم الافتتاح نهاية الشهر الجاري، وتم البدء فى الخط الرابع لمترو الأنفاق ليربط بين حى الأشجار فى 6 أكتوبر ثم الهرم والجيزة والملك الصالح إلى مدينة نصر والقاهرة الجديدة، وتقوم بالأعمال شركة مصرية وطنية، وذلك بخلاف الأعمال التى تتم فى الخط الثالث للمترو الذى يربط الخطوط من العتبة إلى الجيزة، كما يتم تنفيذ القطار السريع من العين السخنة إلى العلمين الجديدة، ومشروعات أخرى مثل مترو أبو قير بالإسكندرية والقطار الكهربائي.

 

 

وتابع وزير النقل بأنه فيما يتعلق بالنقل البحرى فقد تم إنشاء رصيف 680 مترًا فى دمياط بتكلفة مليار و650 مليون جنيه، وهى تكلفة كبيرة، تم جلب 560 مليون جنيه منها فى أول 6 شهور، كما يتم عمل محطة عملاقة 8 أرصفة. وأضاف أنه يتم عمل مناقصات عالمية لمشروعات الكبارى المعلَّقة والمياه والصرف الصحي، و»لدينا مهندسون أكْفاء اكتسبوا خبرات كبيرة للغاية نتيجة المشروعات التى تم تنفيذها فى الفترة الماضية».