الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بكين تعارض حظر واشنطن لتطبيق تيك توك

الإثنين 03/أغسطس/2020 - 08:56 م
أصول مصر

دخلت الصين على خط أزمة تطبيق "تيك توك" لمقاطع الفيديو القصيرة مع الولايات المتحدة، وتهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بحظر التطبيق.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين بين أمس، ان بلاده "تعارض بشدة" حظر الولايات المتحدة للتطبيقات الصينية مثل "تيك توك" بسبب قضايا الأمن القومي، متهماً الولايات المتحدة "بتمديد مفهوم الأمن القومي من دون أي دليل على أساس افتراض الذنب فقط، الأمر الذي يتعارض مع مبادئ اقتصاد السوق". وأشار إلى أن "كل هذا يوضح مرة أخرى المعايير المزدوجة المتأصلة في الولايات المتحدة والدفاع المنافق للعدالة والحريات المزروع فيها".

وتمني وانج "أن يتمكن بعض الناس في الولايات المتحدة من الاستماع إلى صوت العالم وخلق بيئة منفتحة ونزيهة وعادلة وغير تمييزية"، مضيفًا "بالنسبة للشركات من جميع البلدان في الولايات المتحدة، نأمل أن تتوقف عن تسييس القضايا الاقتصادية، وأن تتوقف عن إساءة استخدام الأمن القومي لتبرير السياسات التمييزية والحصرية".

وكان ترامب أعلن، السبت، أنه سيمنع تطبيق "تيك توك" في الولايات المتحدة، وأنه سيتخذ إجراء ضده، وسط مخاوف أميركية من أن تستغله الصين في التجسس على مواطنين أميركيين.

وأفادت 3 مصادر مطلعة، بأن الرئيس ترامب وافق فقط على السماح لـ "مايكروسوفت" بالتفاوض مع الشركة المالكة للتطبيق على الاستحواذ على "تيك توك" إذا استطاعت التوصل إلى صفقة خلال 45 يوما.

وتمثل هذه الخطوة تحوّلاً في موقف ترامب وقد دفعت "مايكروسوفت"، عملاق التكنولوجيا، لإعلان اهتمامها بإتمام صفقة الاستحواذ على تطبيق التواصل الاجتماعي في خطوة قد تغذي التوتر في العلاقات الأميركية ـــ الصينية.

وسيتيح الاستحواذ على "تيك توك"، الذي يفخر بوجود 100 مليون مستخدم أميركي له، فرصة نادرة لكي تصبح "مايكروسوفت" منافسا كبيراً لعمالقة التواصل الاجتماعي مثل "فيسبوك" و"سناب". وتملك "مايكروسوفت" أيضا شبكة "لينكد إن" للتواصل الاجتماعي.