الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بنك القاهرة يستبعد الطرح في البورصة حتى نهاية العام

الأربعاء 26/أغسطس/2020 - 02:57 م
أصول مصر

كشف طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، عن استبعاد إجراء الطرح العام الأولي لحصة من أسهم البنك في بورصة مصر هذا العام، بسبب تداعيات فيروس كورونا.

 

وأكد فايد أنه الصعب أن يتم الطرح خلال العام الجاري، لافتاً إلى أن الأمر مرهون بتحسن الأوضاع العالمية.

 

وكانت تخطط الحكومة لبيع حصة أقلية في البنك بنحو 500 مليون دولار منتصف أبريل المنصرم.

 

وقال فايد، إن البنك بدأ إجراءات عملية الطرح، ولكن تم إيقافها نتيجة للظروف العالمية، فالأمور لم تتضح بعد، مشيراً إلى أن الأسواق العالمية غير مستقرة، وما زالت مضطربة بسبب كورونا، وسيتم النظر في الطرح مرة أخرى.

 

وسيكون طرح حصة من بنك القاهرة في بورصة مصر أكبر بيع لأصول تابعة للدولة في مصر منذ 2006. 

 

والبنك جزء من برنامج أعيد إحياؤه لبيع أسهم في قائمة طويلة من الشركات الوطنية جرى الإعلان عنه قبل ثلاث سنوات لكنه واجه تأجيلات متكررة.

 

وبنك القاهرة مملوك لبنك مصر المملوك بدوره للدولة، والذي استحوذ في منتصف العقد الأول من القرن الحالي على قروض بنك القاهرة المتعثرة في مقابل أصول.

 

وأطلقت الحكومة فى مارس 2018 برنامجًا يتضمن طرح حصص من 23 شركة حكومية منها 14 شركة تقيد للمرة الأولى و9 شركات مقيدة فى البورصة، ولكن اقتصر التنفيذ على طرح حصة إضافية من أسهم الشرقية للدخان بنسبة 4.5% في نهاية الربع الأول من العام الماضي.

 

ثم اتجهت الحكومة بعد ذلك لإعادة تخطيط برنامج الطروحات، بحيث يتم تقسيمه على مرحلتين الأولى تضم 4 شركات هي الشرقية للدخان وأبوقير للأسمدة وسيدي كرير للبتروكيماويات والإسكندرية لتداول الحاويات، وتشمل المرحلة الثانية طرح نحو 10 شركات منها بنك القاهرة وشركة إى فاينانس.